No Script

لم تصدّر أي كميات منه منذ منتصف ديسمبر الماضي

«ستاندرد آند بورز»: «البترول» تبحث عن شحنة ثالثة من الوقود عالي الكبريت

الكويت تتطلع للحصول على زيت الوقود عالي الكبريت
الكويت تتطلع للحصول على زيت الوقود عالي الكبريت
تصغير
تكبير

- الكويت ترفع سعر بيع خام النفط إلى آسيا 65 سنتاً

ذكر تقرير نشره موقع «ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس»، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن تبحث مؤسسة البترول الكويتية، عن شحنة ثالثة نادرة من زيت الوقود عالي الكبريت مع نهاية الشهر الجاري.

ولفت التقرير إلى أن ذلك يأتي بالرغم من أن معظم الدول في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، خفّضت وارداتها من زيت الوقود لتلبية الطلب في قطاع الطاقة، بسبب انخفاض الاستهلاك خلال فصل الشتاء.

وبحسب التقرير، شهد زيت الوقود عالي الكبريت في آسيا طلباً متزايداً في قطاع الطاقة من الكويت وسريلانكا على حساب أعمال المصفاة، والتي عوّضت بشكل طفيف تقديرات زيادة إمدادات زيت الوقود عالي الكبريت على حساب كميات أكبر في منطقة الشرق الأوسط.

من جانب آخر، أوضحت المصادر أن أعمال التطوير في مصفاة ميناء عبد الله دفعت مؤسسة البترول، إلى استيراد ما لا يقل عن 160 ألف طن متري من زيت الوقود عالي الكبريت بحلول منتصف يناير الجاري، مع احتمال زيادة الواردات إذا ظلت الوحدات الثانوية متوقفة لفترة أطول.

ووفقاً للتقرير، عادة ما تكون مؤسسة البترول الكويتية، جهة مُصدرة لزيت الوقود عالي الكبريت ومكونات مزج زيت الوقود، لكنها لم تصدّر أي كميات منذ منتصف ديسمبر الماضي.

من جهة أخرى، أوضح التقرير أن سوق زيت الغاز الآسيوي سيشهد مزيداً من النمو في الطلب خلال 2021، بحيث تتوقع الأطراف المشاركة ارتفاع الاستهلاك خصوصاً في النصف الثاني من العام الجاري.

ومع ذلك، حذّرت مصادر مطلعة من أن طرح برامج التطعيم الشامل بشكل أبطأ مما كان متوقعاً، إلى جانب المضاعفات الناشئة من ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، فضلاً عن احتمال استمرار هوامش المنتج المنخفضة، يمكن أن تؤدي إلى طريق وعر للتعافي.

من ناحية أخرى، أظهرت وثيقة تسعير، أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي لشركات التكرير الآسيوية في فبراير المقبل.

وبحسب الوثيقة، رفعت الكويت سعر برميلها لآسيا بواقع 65 سنتاً للبرميل، وهو فوق متوسط الأسعار المعروضة لخام عمان في بورصة دبي للطاقة، وخام دبي على منصة «بلاتس» للتداول.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، تأتي زيادة الكويت لأسعار البيع الرسمية بعدما رفعت السعودية، أكبر مصدر في العالم للنفط، أسعارها لشهر فبراير المقبل لجميع الخامات المبيعة إلى آسيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي