pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الأغلى الشتوي الكشميري بـ 4 آلاف دينار والصيفي النجفي بـ500

«البشت» الكويتي... مطلوب في «الخليج»


- فهد البغلي لـ «الراي»:
- نحن أول من أنتج البشوت بالكويت ولدينا مصنع به أفضل مكائن النسج
- «العباءة البرقاء» أقدم أنواع البشوت عند العرب وتنسج من الصوف المبرم
- البشت ثلاثة أنواع شتوي وصيفي والربيعي يطلق عليه «بين البشتين»
- حسين المسلم لـ «الراي»:
- البشوت النسائية شتوية تطرز بألوان جميلة وأسعارها تبدأ من 50 ديناراً
- البشت المصاغ يدوياً أغلى من المصنوع آلياً

يعتبر البشت اللباس العربي التقليدي، واشتهر به أبناء الجزيرة العربية وبلدان عربية وإسلامية، حتى قيل قديماً إن «البشت نصف الكسوة»، وتعتبر عائلة البغلي من أشهر العائلات في صناعة البشت في الكويت، حيث اكتسبت خبرة متوازية في تجارة وخياطة أفخر أنواع البشوت في الكويت منذ القرن التاسع عشر الميلادي، ويعتبر البشت الكويتي من أجود الأنواع، وعليه طلب كبير من دول الخليج.

«الراي» زارت محل فهد البغلي الذي أكد أن البشت ما زال له سوق في الكويت ودول مجلس التعاون وخاصة في موسم الشتاء والأعراس وغيرها من المناسبات الرسمية، مشيراً إلى أن شركة البغلي للنسيج قامت بإنشاء أول مصنع لإنتاج البشوت في الكويت، وتم تجهيزه بأفضل مكائن النسيج، وذلك للمحافظة على اللباس الوطني والتراث العربي الأصيل.

وأضاف البغلي «كنا نتعامل في الماضي مع الحاكة المحليين الذين ينسجون البشوت بواسطة أنوال وغزل يدوي حيث تستورد أقمشة البشوت غير المتوافرة محلياً من الدول المجاورة»، لافتا إلى أن خيوط الزري يتم استيرادها من الهند، موضحاً أنه يستخدم حالياً أجود أنواع الصوف والوبر، حيث تم إدخال وبر اللاما في نسيج البشوت، والذي يتميز بالنعومة والدفء، مؤكدا أنه تم تجهيز مشغل للخياطة اليدوية الماهرة مستخدمين الزري الأصلي المستورد من فرنسا.

وأشار إلى أن البشت أو العباءة كما ذكر في كتب التاريخ كان لباساً عربياً من قبل الإسلام، وقد لبسها رجال الحضر والبادية وكانت تلبس فوق سائر الملابس وقد لبسها الرسول (ص) وأصحابه الكرام، لافتاً إلى أن أقدم أنواع العباءات المعروفة عند العرب هي «العباءة البرقاء» وهي منسوجة من الصوف المبرم المخطط والموزع على خطوط عريضة بيضاء وسوداء، وقد تغيرت مع الزمن ألوان وأنواع أقشمة البشوت وخياطتها واستعمال الزري «بالدربوية».

وأكمل بقوله «إن هناك بشوتاً شتوية ومن أشهر أنواعها بشت الديرة - جيرلكس سوبر وقماشه ناعم ومنسوج من وبر صغار حيوان اللاما، وهناك بشت البادية ووبره قنص، أما البشوت الربيعية ويسمى (بين البشتين) أي بين الصيفي والشتوي، وهما نوعان الأول وبر لكس ومصنوع من القماش من وبر اللاما وهي المرينة القديمة والثاني قماش ربيعي من الوبر وكذلك بشت بوشهر ومصنوع من وبر الجمال، ويتم غزله ونسجه ويستورد من إيران وبشت وينشن ويصنع من الصوف الناعم ويستورد من اليابان وانكلترا، وكذلك بشت نائين ومصنوع من الصوف الناعم السميك».

وحول البشوت الصيفية قال «إن قمتها النجفي وهو من أرقى أنواع البشوت ويصنع من قماش الصوف وينسج يدوياً ويستورد من العراق، وتوجد بشوت البوركي والخارجي والبهبهاني، وتستورد من إيران، بالإضافة إلى البشت اللندني ويصنع من القماش الإنكليزي، والبشت الياباني ويصنع من الصوف الياباني وكلها تنسج يدوياً».

وأوضح البغلي «أن شركة بشت البغلي توفر أنواعاً مميزة أخرى، مثل بشت الدانة، والذي يصنع من القماش الكشميري، وبشت المرعز ويصنع من القماش الكشميري ومنه ربيعي وصيفي ويستورد من الهند ويحدد سعره حسب طريقة غزله ونسجه وخياطته، كما يوفر بشت النسيم وهو من القماش المميز الصيفي ويستورد من المغرب وبشت الربيع وهو من القماش الصيفي الخفيف أو الوبر أو البوليستر، وينسج من غزل سويسري».

بدوره، قال حسين المسلم لـ «الراي»: «إن أغلى أنواع البشوت الصيفية هو النجفي المستورد من العراق ويصل سعره إلى 500 دينار، وهناك أنواع أخرى كالبشوت الربيعية والكشميرية، وتتراوح أسعارها من 100 إلى 280 ديناراً حسب الزري ونوع القماش، مؤكدا أن البشت ذا الصياغة اليدوية أغلى من الآلية أما الربيعي الكشميري يصل سعره إلى 4 آلاف دينار».

وأشار المسلم إلى أن الكويت تمتاز بصناعة البشت ودقة الزري وهناك طلبات خاصة من دول مجلس التعاون للبشت الكويتي من حيث دقة الخياطة وحياكة الزري، ويعتبر السوق المفضل لهم لشراء البشوت.

وذكر أن هناك بشوتاً نسائية شتوية بالإضافة إلى شالات نسائية ذات ألوان جميلة مخصصة للشتاء وأسعارها تبدأ من 50 ديناراً.

سنة «البشوت»

في 14/ 1/ 1930 أصدر المغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت، أمراً بمنع ارتداء البشوت، وسميت تلك السنة «سنة البشوت» وكان لها صدى في المجتمع الكويتي، لأن البشت يعد لباساً وطنياً ومن الصعب التخلي عنه، وجاء ذلك القرار قبل عيد الفطر المبارك بشهر واحد، وبعدها بفترة وجيزة أمر الشيخ أحمد الجابر بالعودة إلى واقع الحال وتم إلغاء القرار، لأن الناس أحرجوا بماذا يتزينون يوم العيد، وقبع الكثيرون في منازلهم، وصادف هذا الموسم قدوم الشتاء.

أنواع خياطة البشوت

- الدربوية وهي خياطة البشت يدوياً من الزري الذهبي أو الفضي أو كليهما، وبتصاميم مختلفة وهي تتميز بالدقة والمهارة وبعرض 2 سم إلى 4.5 سم أو حسب الطلب.

- خياطة البخية وهي دربوية من خيوط البريسم، بالإضافة إلى أنواع أخرى من أشكال ومقاسات ونقشات الخياطه مثل السفيفة والرولكس والفرساتشي والكارتير والفندي وغيرها.

- خياطة الحاسبي وهو عبارة عن تفصال البشت وتطريزه يدوياً على حواف القماش ويسمى مكسر أما بالزري أو البريسم.

- خياطة بشت التركيب وهي عبارة عن دربوية على شكل شريط يتم تطريزه آلياً من الزري المطلي.

- خياطة المعلمة حيث يحاك بالزري والبريسم ويرتديه قديماً شيوخ ممكلة البحرين وسلطنة عمان.

- خياطة العميلة وهي بشت يتميز بدريوية مكسر عريض وخيطان وتلبسه سيدات الأسر الحاكمة والوجهاء.

- خياطة جناح مشيك وهي عباءة نسائية تحاك من الصوف ويستهلك بها قرابة ربع كيلو من الزري.

- خياطة كمبيوتر وهي خياطة مكائن تطريز بالكمبيوتر.

طرق المحافظة على البشوت - مراعاة طيه بطريقة سليمة وتعليقه وحفظه بكيس بلاستيك.

- عدم وضع العطور عليه حتى لا يتأثر الزري.

- عدم تعريضه للمشي أو لإضاءة قوية فترة طويلة.

- لا تلبس البشت بالجو الممطر.

- لا يوضع البشت على سطح خشبي دون بلاستيك تجنباً للأرضة.

- تحفظ بجو بارد لأنها منسوجة من الوبر أو الصوف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي