No Script

قبل الجراحة

الدنيا دوارة

تصغير
تكبير

ما تراه أنت - ومن يؤيدك الرأي - صائباً... قد يراه البعض غير ذلك... والاختلاف في الآراء والأفكار يعتبر من الأمور الصحية للمجتمع... بشرط أن يكون المجتمع قد تربّى وكان تعليمه منذ الصغر على تقبل آراء الغير.

تقبل آراء الغير من الأمور التي يصعب على البعض الإيمان بها... ومن الظواهر السلبية التي ظهرت أخيراً وسبّبت أرقاً للعديد، هو عدم قدرة النادي العربي على الفوز في الدوري... وهو النادي العريق الذي يشهد له الجميع.

من الظواهر السلبية التي أبعدت العديد من الأسر عن الذهاب إلى المسارح، هي الالفاظ البذيئة التي أصبحت هي الدارجة في بعض المسرحيات.

من الظواهر السلبية التي أثّرت على مستوى التعليم في البلد... المدرس الخصوصي... وضعف مستوى التعليم.... وضعف مخرجات التعليم... وهذه من الظواهر السلبية التي يجب دراستها.

من الظواهر السلبية التي ظهرت أخيراً - وخصوصاً بعد تفشي الوباء - ظاهرة ارتفاع الأسعار... فارتفاع أسعار السلع الأساسية أصبح يثقل كاهل معظم الأسر أصحاب الدخل المتوسط... وظاهرة اختفاء الطبقة المتوسطة من أي بلد يعتبر من أشد الظواهر السلبية في أي مجتمع.

من الظواهر السلبية التي يشتكي منها أهل البلد استهتار البعض بقوانين المرور... حتى أصبح البعض يطلق جملة حرب الشوارع على طريقة القيادة المتهورة في شوارع البلد.

باختصار نحن بحاجة ماسة إلى تعريف واضح نتفق عليه جميعاً، قبل أن نُنشئ لجنة للظواهر السلبية.

فوجود تعريف واضح لا لبس فيه يعتبر مثل الدستور، الذي نتفق عليه قبل أن نهرول في اتجاه تكوين لجنة للظواهر السلبية.

فاليوم أنتم من يسيطر على هذه اللجنة... لكن في المستقبل قد تكون بيد من يخالفكم الرأي والفكر... فسيتعسف وتكونون أنتم ظاهرة سلبية.

الأمثلة على ما ذكرنا كثيرة... لذلك يجب أن نتفق على تعريف للظواهر السلبية.

الله يحفظ الجميع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي