No Script

قطر تصدر إذنا بالاستخدام الطارئ للقاح «فايزر - بيونتيك»

تصغير
تكبير

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية، مساء أمس الأحمد، الاحد اصدار الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) المنتج من قبل تحالف شركتي (فايزر) الأميركية و(بيونتيك) الألمانية.

وقال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس (كوفيد 19) ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية الدكتور عبداللطيف الخال في تصريح صحافي، إن العمليات المتكاملة للتجارب السريرية التي أجريت على اللقاح المذكور أثبتت أنه آمن وفعال بنسبة 95 في المئة.

واوضح الخال انه وعلى الرغم من السرعة التي اختبر وأنتج بها هذا اللقاح، فقد خضع لعمليات اختبار ومعايير اعتماد صارمة.

واضاف «سوف نلتزم بدءا من هذا الشهر وطوال العام 2021 بتنفيذ أضخم برنامج تطعيم تشهده دولة قطر»، معربا عن امله في انتهائه والعودة للحياة الطبيعية.

وشدد على اهمية التزام وتقيد الجميع حاليا بمواصلة ارتداء الكمامات واتباع كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة «لأننا لا نزال نرى أن هناك اشخاصا يدخلون المستشفى ووحدات العناية المركزة بسبب الإصابة بالفيروس».

من جهتها، قالت مديرة إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة ورئيسة فريق عمل مشتريات لقاح (كوفيد 19) بدولة قطر الدكتورة عائشة الانصاري إنه تم إعلان الموافقة على توريد لقاح (إم آر إن إيه) المنتج من قبل شركتي (فايزر) و(بيونتيك) لاستخدام الطوارئ بدولة قطر للأشخاص ممن هم في سن ال16 من العمر وما فوق.

واكدت الانصاري أنه تم اتخاذ ذلك القرار بعد عملية مكثفة من النظر والدراسة لجميع الدلائل والمبررات المقدمة من قبل الشركتين «حيث أصبحنا أكثر يقينا ورضا بأن اللقاح آمن وفعال».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي