No Script

«أسنان تاور» دشّنت النسخة الثانية لحملة «ازرع شجرة» بالتعاون مع «هيئة الزراعة»

اليوسف: إعادة المزارع «المسحوبة» بلا وجه حق لأصحابها... بشروط

تصغير
تكبير

- قريباً توزيع 813 جاخوراً على المستحقين بعد موافقة الجهات المعنية
- نثمن تقديم طلبات لـ«الهيئة» لإنشاء 3 حدائق في العارضية الصناعية وأبوفطيرة والمسايل
- غانم السند: افتتاح 6 حدائق في سعد العبدالله والقيروان وعبدالله المبارك
- عيسى العيسى: ازرع شجرة أمام منزلك أو فوق سطحه أو في الحدائق العامة

كشف مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف، أن هناك مزارع قد سحبت من أصحابها دون وجه حق، مؤكداً ان هذه المزارع ستتم إعادتها وفق عدد من الشروط.

ورداً على سؤال «الراي» في شأن المزارع المسحوبة على هامش رعايته وحضوره حملة «إذا تحب الكويت... ازرع شجرة» في ممشى حطين أمس والتي تنظمها عيادة «أسنان تاور» للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع «هيئة الزراعة»، أوضح اليوسف أن هناك لجنة خاصة لدراسة السحب غير القانوني للقسائم الزراعية، بهدف إعادة المزارع المسحوبة الى أصحابها وفق شروط وخلال فترة محددة يتعهد صاحبها بتطبيق تلك الشروط، مشيرا ان لا خوف من طلب أصحاب المزارع المعادة تعويض من الهيئة التي أرجعتها لهم برضاها.

ودعا اليوسف الجمعيات التعاونية وجمعيات النفع العام إلى استزراع الحدائق العامة بالتعاون مع هيئة الزراعة، وفق مبدأ المشاركة المجتمعية لخدمة الوطن والمواطن، لافتاً الى الهيئة لديها أراض مخصصة كحدائق عامة ولكن تقليص ميزانيتها وفق توجيهات مجلس الوزراء لترشيد الاتفاق حرم الكثير من الأهالي من التمتع بالحدائق العامة، وسط عجز الهيئة عن تنفيذها بسبب تخفيض الميزانية، مشيداً بتقدم شخصيات للهيئة لتقديم طلبات لإنشاء 3 حدائق في العارضية الصناعية وأبوفطيرة والمسايل.

وأشاد اليوسف بجمعية صباح السالم التعاونية التي خصصت مليون دينار لإنشاء حديقة عامة في منطقة صباح السالم التي تعتبر أفضل وأكبر حديقة عامة في المنطقة، مناشداً الجمعيات التعاونية الاخرى التبرع لإنشاء حدائق عامة لخدمة مساهميهم وأهالي المنطقة الموجودين بها.

وأشار إلى أن هناك 813 جاخوراً في منطقة كبد سيتم توزيعها على مستحقيها، بعد أخذ موافقة الجهات المعنية وأهمها الهيئة العامة للبيئة، متوقعاً أن يتم توزيعها بأسرع وقت لخدمة مربي الحلال.

بدوره، قال مدير إدارة التنفيذ بقطاع المزروعات التجميلية في الهيئة العامة للزراعة غانم السند لـ«الراي» أن الهيئة تدعم مبادرة عيادة أسنان تاور للعام الثاني على التوالي، في تشجير ممشى حطين وخيطان ضمن سياسة الهيئة في تثقيف المجتمع بأهمية الزراعة والمحافظة عليها وتحقيق المثلث الذهبي من خلال التعاون مع الهيئة والمجتمع والقطاع الخاص، والذي ترجم بهذه المشاركة حيث وفرت وسمحت الهيئة بغرس أكثر من 100 شجرة، بالقرب من خدمات الهيئة في المماشي المذكورة، لتوفير مياه الري بهدف استدامة الشتلات المزروعة.

وأشار السند إلى أن «الزراعة» تتعاون مع القطاع الخاص لمنحه أراضي مخصصة للهيئة كحدائق عامة، لإنشائها وفق اشتراطات محددة وواضحة بهدف اتساع الرقعة الزراعية في البلاد، كاشفاً عن افتتاح 6 حدائق عامة اثنتان منها في سعد العبدالله واثنتان في القيروان واثنتان في عبدالله المبارك حيث تم الانتهاء من كل الأعمال الخاصة بها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة عيادة «أسنان تاور» الدكتور عيسى العيسى أن الحملة تعد تطبيقاً لتعاليم الدين الاسلامي والنظريات العلمية التي تؤكد أهمية التشجير والزراعات التجميلية، مشيراً إلى أن شجرة واحدة تستطيع تلطيف الجو بما يعادل 16 جهاز تكييف بالاضافة الى انتاج الاوكسجين وسحب غاز ثان أكسيد الكربون وتخزينه في غصون الشجر والدليل عند حرقها يخرج منها الكربون. ودعا العيسى الجمهور الذي لا يرغب في بالتبرع أن يزرع شجرة أمام بيته أو فوق سطح منزله أو في الحدائق العامة، لافتاً انه وجد تجاوبا رائعا من الهيئة العامة للزراعة في التسهيل على من يرغب بزراعة شجرة في حديقة عامة مثمناً مشاركة الهيئة الفعالة مع الحملة.

وذكر العيسى أن أفضل الأشجار للزراعة في الكويت هي الأشجار الصحراوية مثل الكينا والصفصاف والسدر والطلح والسمر، لانها من بيئة الكويت بعكس النخل الذي لا يعتبر من بيئة الكويت بالرغم من أهميته وجماله، إضافة إلى أنه مثمر.

وأوضح العيسى أن «أسنان تاور» سبق أن تبنت حملة تشجير العام الماضي، وهذه السنة الثانية ، مؤكداً ان هناك تنسيقاً مع الهيئة لانشاء حديقة عامة متكاملة الخدمات في إحدى الأراضي المخصصة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي