No Script

دشن إطلاق تطبيق «بلدية 139» لتلقي شكاوى وطلبات المواطنين والمقيمين

وزير «البلدية»: الشفافية تعطي كل ذي حق حقه

تصغير
تكبير

- 90 ألف شكوى مختلفة تلقاها «واتس آب» البلدية منذ شهر فبراير الماضي
- (139) أول تطبيق فعلي تفاعلي إجرائي متكامل على الهواتف الذكية
- التطبيق قابل للتطوير... ويمكن إضافة جهات حكومية أخرى لتلقي كل المشاكل
- التطبيق سيكون تحت متابعة ومراقبة إدارة الخدمات وقطاع النظافة

«الشفافية تعطي كل ذي حق حقه»، عبارة موجزة ختم بها وزير الدولة لشؤون بلدية الكويت المهندس وليد الجاسم، العرض المرئي الذي أعلن من خلاله تدشين العمل بتطبيق بلدية 139 في شأن تلقي طلبات وشكاوى المواطنين والمقيمين، مؤكداً أن التطبيق الجديد سيتيح تقييم المناطق والمفتشين والشركات، إضافة لمعرفة إمكانية التعامل مع كل شكوى، ومتابعتها.

وقال الجاسم خلال العرض المرئي لشرح محتوى التطبيق، الذي عقد أمس في قاعة وارة بمبنى الوزير، وبحضور مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي، وقيادات البلدية بأكملها، إن «التطبيق بشكل مبدئي يأتي من مبدأ قياس استعداداتنا لتقبل الشكاوى والتعامل معها، لاسيما أنه أول تطبيق فعلي تفاعلي إجرائي متكامل على الهاتف، في حين أن بقية التطبيقات كانت عبارة عن استعلام»، مؤكداً أن «البلدية قامت بتنفيذ مراحل جديدة للانتقال من النظام التقليدي إلى نظام جديد آخر، بأن يصبح المكتب مرافقا لك، دون الحاجة للجلوس خلفه والعمل».

وأكد إمكانية تطوير التطبيق في الفترة المقبلة، سعياً لتقليل الحضور الشخصي، وتعزيز التعاون مع الجمهور، لا سيما أن التطبيق قابل لإضافة جهات أخرى لتلقي جميع الشكاوى، مشيراً إلى أن «نسبة الشكاوى التي تلقتها البلدية عبر خدمة الواتس آب من فبراير الماضي تجاوزت 75 في المئة، ما يعادل 90 ألف شكوى مختلفة».

ولفت إلى أن «هذه النوعية من التطبيقات أصبحت سهلة ومتاحة في البلدية، وتمكّن الجميع من تعاطي الأمور بشكل روتيني، والجمهور من متابعة ومعرفة من تنسلم الشكوى أو تعامل معها من موظفي البلدية المختصين، أو الإدارات المعنية»، معلناً أن التطبيق سيكون تحت متابعة ومراقبة إدارة الخدمات وقطاع النظافة.

واستعرض على هامش العرض المرئي، بشكل مختصر عدداً من التطبيقات التي أطلقت أخيراً في البلدية خلال الأشهر الماضية، وهي جنائز الكويت، وبرنامج حجز المواعيد بسبب جائحة فيروس كورونا الذي لاتزال البلدية تستخدمه حتى الآن، ونظام الحضور والانصراف، ونظام السجل العام الذي سهل إجراءات المراجعين.

38 عاماً من العمل في البلدية

قال وزير الدولة لشؤون بلدية الكويت المهندس وليد الجاسم، إنه أمضى 38 عاماً في أروقة البلدية، وهو يعمل فيها، وان التطبيق 139 يجعله فخوراً، لاسيما أنه لم يكلف البلدية فلساً واحداً، كما أن جميع التطبيقات التي صدرت من البلدية كانت أعمالاً للوطن، وبالتالي نأمل ونسعى ونريد التحول الرقمي للبلدية.

وأضاف، أن التطبيق يعتبر من أهم البرامج التي أعتز بها شخصياً حيث عمل به سنين طويلة، وتم تطويره ليكون منصة للنظم والبيانات العقارية والتنظيمية، والمخطط الهيلكي، إضافة لملفات البناء، حيث تحول من برنامج تقليدي إلى برنامج عبارة عن بنك للمعلومات المساحية والمخطط الهيكلي والتصويرالجوي، و رخص البناء.

تغيير النظرة السلبية

كشف الجاسم، عن وجود تحديثات قائمة لسيرفرات البلدية، إضافة لوجود أولويات عدة لدى مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، وخطة عمل للنظم الإلكترونية ستكون كفيلة بأن تؤدي دورها بشكل أساسي.

وتمنى أن «يتم تغيير النظرة السلبية، وتحويلها لإيجابية، مع فرض حسن النية في جميع الأعمال، مع النظر والتقدم نحو الأمام»، مشيراً إلى أن رسالته هي «بأن يكون العمل واضحاً ومنجزاً، وليس على الورق».

تدريب الشركات على التطبيق

بين الوزير الجاسم أن التطبيق يضم 4 طلبات فقط، وهناك ما لم يتم إدراجه في الوقت الحالي لحاجته إلى قواعد أساسية قانونية، مشيراً إلى أن التطبيق يتلقى الشكاوى، خصوصاً أن الأسبوع الماضي تم تدريب الشركات عليه، يضاف إلى ذلك استمرارية عمل خدمة الواتس آب، والخط الساخن.

شكاوى كيدية

أوضح وزير الدولة لشؤون البلدية أنه يحق للجميع أن يقدم طلبا أو شكوى عبر التطبيق، وذلك يتم بعد التسجيل، وتدوين الاسم، والرقم المدني، وبالتالي ستكون كافة البيانات مسجلة، وهذا ما يقلل عدد الشكاوى الكيدية التي قد ترسل على التطبيق، والتي سيتحمل تبعاتها من قام بتقديمها، واضعاً حسن النية في الشكاوى، التي من الممكن أن يكون هناك شخص واحد من بين 10 أشخاص قد يقدم شكوى كيدية.

خطوات التسجيل في التطبيق

1 - نزل تطبيق بلدية 139 (متاح لجميع أنظمة الهواتف).

2 - سجل اسمك الثلاثي.

3 - سجل رقم هاتفك.

4 - سجل الرقم المدني.

5 - الموافقة على البيانات وقراءة الاشتراطات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي