No Script

خلال الربع الثالث

«بيتك»: إشغال العقارات الاستثمارية تباطأ إلى 90 في المئة

تصغير
تكبير

- إيجارات السكن الخاص سجلت زيادة بالربع الثالث لمعظم المناطق

أفاد تقرير بيت التمويل الكويتي (بيتك) بأن نسب الإشغال تباطأت عن معدلاتها السابقة لجميع مستويات أنواع العقارات الاستثمارية إلى 90 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، كما تراجعت في العقارات التجارية، ولاسيما في المكاتب التي تقع في المناطق المغلقة جزئياً أو كلياً بسبب إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.

ولفت التقرير إلى أن متوسطات القيم الإيجارية في السكن الخاص، تباينت بين المناطق والمساحات المختلفة، وسجلت زيادة في الربع الثالث لمعظم المناطق عن الربع الثاني، وعلى أساس سنوي، ارتفع متوسط القيمة الإيجارية في الدور الأرضي ثلاث غرف وصالة مساحة 135 متراً مربعاً في محافظة العاصمة مسجلاً 497 ديناراً بنهاية الربع الثالث في بناء السكن الخاص من مساحة 400 متر بزيادة 1 في المئة على أساس ربع سنوي، و3 في المئة عن الربع الثالث 2019.

وتابع أنه يصل في بعض المناطق مثل منطقة الدعية إلى 460 ديناراً، وفي منطقة القادسية لـ500 دينار، و570 ديناراً في بعض المناطق المتميزة في المحافظة مثل الفيحاء التي ارتفعت 6 في المئة على أساس سنوي و2 في المئة على أساس ربع سنوي.

وأشار إلى أن متوسط القيمة الإيجارية في محافظة حولي ارتفع على أساس سنوي إلى 489 ديناراً بنهاية الربع الثالث، أي 10 في المئة على أساس سنوي، و2 في المئة عن الربع الثاني، ويتراوح بين 430 إلى 490 ديناراً، ويصل إلى 500 و535 ديناراً في بعض المناطق المتميزة، مثل الشعب مرتفعة 3 في المئة، والصديق التي صعدت 2 في المئة عن الربع الثاني.

وذكر التقرير أن متوسط القيمة الإيجارية في محافظة الفروانية بلغ 367 ديناراً دون تغير عن الربع الثاني، وبزيادة 2 في المئة على أساس سنوي، ويسجل متوسط القيمة الإيجارية 350 ديناراً لهذه المساحة في أغلب مناطق المحافظة، فيما يفوق 375 ديناراً في بعض المناطق المميزة مثل العمرية وإشبيلية.

وعلى مستوى محافظة مبارك الكبير، لفت إلى أن متوسط القيمة الإيجارية يصل إلى 357 ديناراً لذات المساحة دون تغير على أساس سنوي، حيث يبلغ المتوسط في العدان 360 ديناراً ويزيد في صباح السالم لنحو 385 ديناراً دون تغير، ويصل في منطقة المسايل إلى 440 ديناراً، وقد استقر متوسط القيمة الإيجارية لهذه المساحة في محافظة الأحمدي على أساس سنوي مسجلاً 396 دينار، ويسجل في منطقة المنقف 360 دينار ويصل إلى 480 دينار في منطقة الفنطاس.

وفي محافظة الجهراء، أفاد التقرير بأن متوسط القيمة الإيجارية ارتفع 1 في المئة على أساس ربع سنوي بينما لم يسجل تغيراً على أساس سنوي حين بلغ 350 ديناراً، ويصل إلى 360 ديناراً في بعض مواقع مناطق الجهراء القديمة بنهاية الربع الثالث.

إيجارات «الاستثماري»

بيّن التقرير أن متوسط القيمة الإيجارية للشقة المكونة من غرفتين وصالة مساحة 60 متراً تراجع على أساس سنوي وانخفض بنسبة مقاربة على أساس ربع سنوي في أغلب المناطق، ففي محافظة العاصمة انخفض متوسط السعر إلى 312 ديناراً في الربع الثالث أو 1 في المئة على أساس سنوي وبحدود تلك النسبة عن الربع الثاني، مع انخفاض في أغلب المناطق الاستثمارية بالمحافظة.

ولفت إلى أن القيمة الإيجارية تبلغ لنفس المساحة في محافظة حولي 295 ديناراً بانخفاض بحدود ربع في المئة على أساس سنوي دون تغير عن الربع الثاني.

وبيّن التقرير أن القيمة الإيجارية في محافظة الفروانية لم تسجل تغيراً ويبلغ متوسطها 283 ديناراً مع زيادة طفيفة عن الربع الثاني في منطقة الفروانية وخيطان إلى 283 ديناراً دون تغير على أساس سنوي، وانخفضت في الرقعي إلى 290 ديناراً بنحو 1 في المئة على أساس سنوي.

وأضاف التقرير أنها تراجعت على مستوى محافظة الأحمدي كذلك حيث بلغت 253 ديناراً منخفضة 1 في المئة على أساس سنوي مع انخفاض مماثل لأغلب مناطق المحافظة منها الفنطاس وأبوحليفة وتصل فيها إلى 247 ديناراً فيما انخفضت في المهبولة بنسبة 2 في المئة حين بلغت 245 ديناراً.

أما الشقق غرفتان وصالة مساحة 70 إلى 74 متراً مربعاً، لفت التقرير إلى أن متوسط القيم الإيجارية في محافظة العاصمة انخفض بنهاية الربع الثالث من عام 2020 مسجلاً 342 ديناراً بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي، وعلى مستوى محافظة حولي استقر عند 325 ديناراً، وفي السالمية عند 325 ديناراً، فيما تراجعت في منطقة حولي إلى 300 دينار بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي، وانخفض على مستوى محافظة الفروانية حين بلغ 312 ديناراً بنسبة ربع في المئة على أساس سنوي مع انخفاضها في الرقعي 1 في المئة إلى 320 ديناراً بينما استقرت في خيطان والفروانية عند 312 ديناراً.

80 إلى 85 متراًولفت التقرير إلى أن الشقق الاستثمارية مساحة من 80 إلى 85 متراً مربعاً انخفض متوسط قيمتها الإيجارية على مستوى محافظة العاصمة مسجلاً 373 ديناراً بنهاية الربع الثالث بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي مع تراجع مقارب على أساس ربع سنوي وفي أغلب مناطقها بذات النسبة.

وذكر أنها تصل إلى 355 ديناراً على مستوى محافظة حولي منخفضة بحدود ربع في المئة على أساس سنوي دون تغير عن الربع الثاني، وتراجع مماثل في بعض مناطقها منها الشعب فيما بقيت في السالمية أعلى بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي، بينما يبلغ المتوسط في محافظة الفروانية 342 ديناراً منخفضاً بحدود ربع في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن القيمة الايجارية تصل إلى 313 ديناراً في محافظة الأحمدي بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي مدفوعة بتراجع في بعض مناطقها بنسبة محدودة كما في الفنطاس والمهبولة إلى 308 دنانير و305 دنانير بنسبة 1 في المئة و2 في المئة على أساس سنوي، ويصل متوسطها إلى 345 ديناراً في محافظة مبارك الكبير دون تغير سنوي فيما تراجع في الجهراء بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي حين بلغ 343 ديناراً في الربع الثالث.

11 إلى 30 ديناراً متوسط إيجار المتر التجاري الأرضي

أشار التقرير إلى أن متوسط قيمة إيجار المتر التجاري للدور الأرضي يتراوح من 11 إلى 30 ديناراً في أغلب المناطق على مستوى المحافظات، ويزيد على ذلك إلى 37 ديناراً في مواقع متميزة، ويصل المتوسط في منطقة وسط المدينة بمحافظة العاصمة إلى 30 ديناراً للمتر المربع ودون تغير على أساس ربع سنوي.

وذكر أنه في حولي يصل إلى 30 ديناراً في مواقع عدة، منخفضاً 8 في المئة على أساس سنوي ويصل في السالمية إلى 31 ديناراً منخفضاً 11 في المئة على أساس سنوي و2 في المئة عن الربع الثاني، كما تراجع في الفروانية بنسبة تراوحت بين 8 في المئة و9 في المئة على أساس سنوي حين بلغ 30 ديناراً في خيطان و37 ديناراً في منطقة الفروانية.

ولفت إلى أن متوسط إيجار المتر المربع من المكاتب في الميزانين يبلغ 14 ديناراً لبعض مناطق محافظة العاصمة دون تغير سنوي أو ربع سنوي، وفي المناطق التجارية في محافظة حولي يبلغ المتوسط 13 ديناراً دون تغير أيضاً على أساس سنوي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي