No Script

297 مرشحاً و29 مرشحة في القائمة النهائية... والتأثير للتكتيك الأخير مع نهاية الحملات الانتخابية

تحضير المجاميع... بوابة الدخول إلى مجلس الأمة

أجواء ترقب وحذر في الساعات الأخيرة	(تصوير نايف العقلة)
أجواء ترقب وحذر في الساعات الأخيرة (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

عشية الاقتراع المقرر غداً السبت، وضعت حملات مرشحي الانتخابات البرلمانية «أمة 2020» أوزارها، وبات التكتيك الأخير لكل مرشح بوابة وصوله إلى مجلس الأمة، وإن كان التحضير المتقن للمجاميع يعتبر التكتيك الأكثر براعة، في ظل انتخابات تجرى في ظروف استثنائية تتسيدها جائحة «كورونا».

وبحسب القائمة النهائية بعد انتهاء الطعون وصدور الأحكام، يتنافس 326 مرشحاً ومرشحة، على 50 مقعداً، بواقع 297 مرشحاً و29 مرشحة، وسط أجواء تضج بالترقب والحذر ولا تخلو من الإحباط في بعض تفاصيلها، خصوصاً أن جائحة «كورونا» ألقت بظلالها على شكل الانتخابات وآلية التواصل بين المرشحين والناخبين، وكان للاحترازات الصحية تأثير مباشر على الحملات الانتخابية، وسيكون لها تأثير على نسبة المشاركة أيضاً.

ويتمثل التكتيك الأكثر تأثيراً في تحضير المجاميع المؤيدة للمرشح، وهو يعتبر من أهم عناصر النجاح، لأن هناك ناخبين مترددون في الحضور إلى مراكز الاقتراع، خشية من جائحة «كورونا»، والخوف من عدم وجود تباعد اجتماعي والتزام بالاشتراطات بين الناخبين في لجان الاقتراع، وبالتالي فإن من ينجح في إقناع قواعده بالحضور والالتزام بالتصويت له هو الأقرب لبوابة الدخول إلى قاعة عبدالله السالم.

ويبلغ إجمالي الناخبين في الدوائر الخمس 567694 ناخباً، بواقع 273940 ناخباً و293754 ناخبة.

الدائرة الأولى

عدد الناخبين: 84822 (40552 ناخباً - 44270 ناخبة) تحتدم المنافسة في الدائرة بين أكثر من طيف، وأبرز التكوينات الحضر والشيعة وقبيلة العوازم والكنادرة، بالإضافة إلى ممثلين للسلف والحركة الدستورية الإسلامية، وهناك ترقب في الدائرة، بسبب عدم اتضاح الرؤية لظروف «كورونا» ومشاركة جيل جديد من جميع التيارات.

الدائرة الثانية

عدد الناخبين: 64965 (31303 ناخبين - 33662 ناخبة) الدائرة خليط من المجاميع ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والديني، بالإضافة إلى كبار موظفي الدولة، وللقبيلة دور مهم في هذه الدائرة ويتمركز في الدوحة والصليبخات والقيروان.

الدائرة الثالثة

عدد الناخبين: 101492 (47228 ناخباً - 54264 ناخبة) تتقارب فيها أعداد التيارات والطوائف والقبائل، وتتوزع وفق الناخبين إلى مجموعات الحضر السنة والتمثيل الشيعي والقبائل المتمركزة في خيطان ومناطق أخرى، وهناك تمثيل كبير للسلف وتواجد للحركة الدستورية.

الدائرة الرابعة

عدد الناخبين: 150193 (70080 ناخباً - 80113 ناخبة) من الدوائر ذات الطابع القبلي، وتعتمد كثيراً على التشاوريات، وتعتبر كتلة قبيلة مطير الأكبر بين قبائل الدائرة، تليها بفارق ضئيل قبيلة الرشايدة ثم عنزة وشمر والظفير وبني غانم وحضر الجهراء. وهناك تيارات سياسية قوية في الدائرة خصوصاً ذات الطابع الإسلامي، إلا أن النجاح يرتكز أكثر على القبيلة.

الدائرة الخامسة

عدد الناخبين: 166222 (84777 ناخباً - 81445 ناخبة) تضم أكبر كتلة انتخابية في الكويت، وتتميز بتنوع مكوناتها الاجتماعية... الغالبية السكانية في الدائرة أبناء قبيلة العوازم، وتليها العجمان ثم الهواجر وعتيبة ومطير، وهناك تواجد للحضر ومنهم الكنادرة، إضافة إلى كتلة شيعية لها حضورها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي