No Script

«المصارف» أكد سعي القطاع لإتاحة خدماته لكل فئات المجتمع

الشويرد: الاهتمام بذوي الاحتياجات من أولويات «المركزي» والبنوك

تصغير
تكبير

قال نائب رئيس لجنة الفروع في اتحاد مصارف الكويت، فيصل الشويرد، إن الأمم المتحدة حددت 3 ديسمبر من كل عام، يوماً عالمياً لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، لزيادة الوعي بالنسبة للقضايا الخاصة بالإعاقة من أجل ضمان حقوقهم وإشراكهم في كل مجالات الحياة.

وأضاف أن الاهتمام بهذه الفئة من فئات المجتمع، يعتبر ضمن أولويات بنك الكويت المركزي، في إطار جهوده الرامية لتعزيز الشمول المالي في الكويت، وضمن أولويات البنوك الكويتية في إطار مسؤوليتها المجتمعية، واهتمامها بإتاحة الخدمات المصرفية والمالية لكل فئات وشرائح المجتمع، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة من عملاء القطاع المصرفي.

وتابع الشويرد أن «المركزي» أصدر في 5 يوليو 2015، تعليمات شاملة للبنوك الكويتية بشأن الخدمات التي تقدمها للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتضمنت مجموعة من المبادئ والممارسات المتعلقة بالخدمات المصرفية المقدمة لهم، فضلاً عن مجموعة من المبادئ والممارسات الخاصة بالعملاء المكفوفين وضعاف البصر، وعملاء الصم والبكم، ما يتيح لهم الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية.

وأكد أن البنوك الكويتية التزمت بالتعليمات الصادرة عن «المركزي»، إذ تم تخصيص فرع واحد على الأقل لكل بنك في كل محافظة من المحافظات الست، لخدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتجهيزها بأحدث الخدمات والمعدات التي تسهل معاملاتهم المصرفية وتلبي احتياجاتهم.

وذكر أن الخدمات التي تقدمها البنوك، تشمل توفير أجهزة السحب الآلي بمميزات خاصة، مثل أن تكون متحدثة ومزودة بلوحة مفاتيح (Braille) ووضعها بشكل ملائم ومناسب في مقر الفرع، وتدريب بعض الموظفين على لغة الإشارة أو تعيين مختصين بهذه اللغة للتواصل مع العملاء ذوي الإعاقة السمعية.

مذكرة تفاهم

من جانب آخر، قالت مديرة العلاقات العامة في اتحاد مصارف الكويت شيخة العيسى، إن الاتحاد وقع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في 2019، للشراكة المجتمعية الدائمة في تعزيز تقديم خدمات التوظيف والتدريب الميداني لفئة ذوي الإعاقة.

وأضافت أن الاتفاقية تهدف إلى توفير التدريب الفعال والبرامج النوعية للفئة المستهدفة، وتوظيف مخرجات البرامج التدريبية بالمؤسسات المالية والمصرفية، وتطوير منظومة التدريب الخاصة بهذه الفئة، وتمكينهم من الحصول على فرص في مجالات التوظيف المختلفة في البنوك وضمان استدامتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي