No Script

وفق الحصة المقررة من «أوبك»

وزير النفط: الكويت مستمرة في التزامها الكامل بخفض الإنتاج

تصغير
تكبير
دور محوري للكويت في «أوبك» لتحقيق التوازن والاستقرار للأسواق النفطية

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد علي الفاضل التزام الكويت التام بخفض الإنتاج وفق الحصة المقررة من «أوبك».

وفي بيان صادر عن وزارة النفط قبيل مشاركته ومحافظ الكويت لدى منظمة (أوبك) السيد هيثم فيصل الغيص في الاجتماع الوزاري رقم (180) لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) المقرر انعقاده يوم غد (الاثنين الموافق 30 نوفمبر 2020) والاجتماع الوزاري رقم (12) لدول (أوبك+) المقرر انعقاده يوم الثلاثاء 1 ديسمبر المقبل، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، قال الفاضل: إن دولة الكويت مستمرة في تعاونها والتزامها الكامل بخفض مستويات الإنتاج وفق الحصة المقررة من منظمة «أوبك»، وذلك بهدف خلق موازنة في أسواق النفط العالمية، مشيرا إلى أن دور الكويت الحاسم في العديد من المواقف التي مرت بها أسواق النفط ساهم في إحداث التوازن والاستقرار.

وثمن الفاضل جهود منظمة «أوبك» والدول المنتجة من خارجها في سبيل إعادة التوازن لأسواق النفط الأمر الذي يصب في مصلحة الدول المصدرة والمستهلكة على حد سواء، والصناعة النفطية عالمياً.

وذكر إن دولة الكويت لعبت في السنوات الماضية ولا زالت تلعب دور فعالا ومهماً في المفاوضات والمناقشات التي أدت إلى اعتماد العديد من قرارات «أوبك» التاريخية، مشيرا إلى دعمه لمنظمة «أوبك» للمساعدة على مواجهة التحديات التي كانت ولا تزال تواجه الدول الأعضاء، لاسيما بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد وانعكاسها على عمليات الإغلاق الاقتصادي والقيود الصارمة على الحركة الأمر الذي أضعف الطلب على النفط هذا العام، ولذا جاء تحرك «أوبك +» بشكل سريع وحاسم من خلال الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في أبريل 2020 وكان قراراً مصيرياً ساهم في إنقاذ أسواق النفط من خلال خفض مستويات الانتاج بواقع 9.7 ملايين برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو 2020.

وشدد الفاضل على أن قرارات «أوبك» أسهمت في وضع أسواق النفط على طريق إعادة التوازن، كما أن هذه الجهود جلبت الاستقرار والثقة إلى سوق النفط وزيادة مساهمة قطاع النفط في الاقتصاد العالمي ودعم الانتعاش الاقتصادي.

وحول اجتماع «أوبك» قال الفاضل ان سوق النفط العالمية تتطلع إلى الدور المؤثر للدول الأعضاء في التعاون لاستقرار السوق النفطية، خصوصا في المرحلة المقبلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي