No Script

من 12 مليوناً إلى 100 ألف دينار

تقليص الإنفاق على تطوير التعليم

تصغير
تكبير

- «التربية» في المراكز الـ 5 الأخيرة لاختبارات «تيمز» الدولية

في ظل ما شهدته الساحة التعليمية من حال جدل واسعة، بسبب تداعيات أزمة «كورونا» واستمرار العمل بنظام التعليم عن بُعد، كشفت بيانات رسمية أن حجم الإنفاق على البحوث والتطوير في مجال التعليم تقلّص 120 مرة خلال عام واحد فقط، فيما أظهرت اختبارات «تيمز» الدولية للعلوم والرياضيات نتائج ضعيفة لطلبة الكويت تعكس استمرار الخلل في النظام التعليمي.

ويعكس تحليل أرقام المصروفات للوزارات والإدارات الحكومية على مستوى الوظائف، أن تطوير التعليم لم يكن على قائمة أولويات الحكومة خلال العام، رغم التحولات الكبيرة في هذا الملف، إذ بلغت الاعتمادات المالية التي تم تقديرها لوظيفة البحوث والتطوير في مجال التعليم خلال العام المالي الحالي (2020/ 2021) نحو 100 ألف دينار فقط، بينما تبلغ قيمة الاعتمادات المخصصة لذلك الجانب خلال العام المالي الفائت (2019/ 2020) ما قيمته 12 مليون دينار.

وتظهر البيانات أنه على الرغم من التراجع الكبير في حجم الاعتمادات المالية المخصصة لذلك الجانب، إلا أنه لم ينفق منها أي مبلغ حتى نهاية شهر يونيو الماضي.

من جانب آخر، كشف مصدر تربوي لـ «الراي» عن «تقدم محدود حققته الكويت، ضمن مشاركتها في اختبارات ( تيمز) الدولية للعلوم والرياضيات في العام 2019 ، مقارنة بنتائجها في الدورة السابقة 2015، حيث احتلت المراكز الخمسة الأخيرة من أصل 57 دولة مشاركة، ولم تحقق الحد الأدنى المطلوب المحدد بـ 500 نقطة في هذه الاختبارات».

وبيّن المصدر أن «عدم حصول الطلبة على الحد الأدنى من النقاط، دليل على استمرار الخلل في النظام التعليمي، الذي انعكس سلباً على قدرات طلبة الصفين الرابع والثامن في العلوم والرياضيات».

وذكر أن «اختبارات ( تيمز) صيغت بشكل تشاركي مع الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي، حيث يتاح للدول اقتراح بعض الأسئلة، ويتم تزويد المنظمة بالأطر المرجعية للاختبارات، إذ من المفترض أن تعكس المناهج الوطنية في كل دولة»، مرجحاً أن «يتم الإعلان رسمياً عن النتائج في الأسبوع الأول من ديسمبر المُقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي