No Script

سافر إلى ذاتك

أي الصابرين أنت ؟

تصغير
تكبير

إن الرؤية السلبية السائدة لخبايا الأمور، تخفي في جعبتها حصيلة حقائق تعد «دينمو» الوقت الحاضر... ما سبب إخفاء هذه الحقائق، ومن أخفاها ؟

إن أعظم أعداء النفس هي النفس ذاتها... التي جهلت قوة الكلمات، وخضعت لمفهوم التلقين لا مفهوم الإدراك والتمكين، فحبست الأفكار داخل إطار دائري، ذي حركة تعود لنفسها، فيكون لا فائدة من قوة الحركة أو بطئها، طالما كانت بلا نتائج.

إن فلسفة تغيير العالم التي يصرخ بها الجميع، تنتظر الكشف عن الكثير من الحقائق، تشبعت فيها ذواتنا تحت مفهوم (التلقين)، لم تخضع لفلترة عقلية ولا نفسية، إنما خضعت لتقاليد وسلوكيات بدأت من أجدادنا ووصلت إلينا... هذه الحقائق عالم لا نهاية له، ننظر إلى ذرة من ذرات هذه الحقائق الآن وهي: كلمة «الصبر» - المشتقة من نبتة صحراوية - لها انعكاسان متضادان في معنى الحياة، الأول يحمل القسوة والألم والأشواك والسلبية، وهو انعكاسها الظاهري للأنظار... والآخر عطاء وفائدة ودواء وإيجابية... فأي من الانعكاسين تختار؟

هل الانعكاس المتشبث بالحياة، نظراً لمكافحتها بيئتها القاحلة الصحراوية، من أجل التشبث بالحياة... في هذا الانعكاس نجد المعنى المجرد لها، يخاطب الإنسان المتمسك بذاته في أداتين مهمتين، هما التفعيل والتغيير في مواجهة الواقع وتخطي عقباته.

الصبر هنا إيجابي يجعل الفرد فاعلاً إيجابياً لا يخضع للظروف، بل يخضع للتكيّف في مواجهة الظروف بتحدٍ بنّاء، يخرجه من دائرة الاستسلام، إلى دائرة المواجهة الفعالة لذاته أولاً ثم للعالم ثانياً.. تحت قوانين العزم والإصرار والتحدي... هذا هو الانعكاس الذي يسمى في معنى آخر الصبر على التغيير والتحدي، لا الصبر عن التغيير والتحدي.

أمّا الانعكاس الآخر، فقد ورّثته لنا العادات، وتجرعناه من الكلمات السلبية المقيّدة بكلمة الانتظار، وهو صبر المفعول بهم، صبر المسكنات والمهدئات، التي لا توصلك إلى علاج الحالة بل لتقليل آلامها... وهو يخضع بشكل كبير لكلمة الانتظار، مسلماً بها، وبتبعياتها النفسية، والسلبية المدمرة للنفس البشرية.

ولأن السكوت لم يعد ممكناً فالصراخ لا يعد مجدياً... تبقى منطقة وسط بين السكوت والصراخ، وهي الإدراك لمرادفات الصبر المتضادة، ونتائجها المتضاربة... التي إمّا تصلك لتغير العالم والنجاح وإمّا تدمّرك من الداخل متحججاً بالقدر والظروف... كن مدركاً لحياتك.

‏Twitter &instgram:@drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي