No Script

ربيع الكلمات

رنا الفارس... وفت بالوعد

تصغير
تكبير

الأسرة الكويتية معاناتها كبيرة مع القضية الإسكانية، حيث الإيجارات المرتفعة تلتهم نصف ميزانية الرواتب، نتيجة ارتفاع أسعار السكن، وبالتالي ارتفاع إيجارات الشقق، وهذه القضية أصبحت ككرة الثلج تكبر مع الأيام ومن دون خطوات جادة.

وما يزيد من معاناة هذه الأسر أن أكثر ملّاك العقار السكني، يفضلون تأجير الشقق للمعاريس الجدد، ولايريدون الأسر الكبيرة لأسباب كثيرة، وهذا يزيد من أعباء هذه الأسر، وهو ما يضطرها إلى مغادرة المناطق السكنية والبحث في المناطق الاستثمارية.

وإذا كانت الأراضي متوافرة، حيث إن 90 في المئة من أراضي الدولة، هي فضاء محتكرة من قِبل بعض المؤسسات، ومساحة المنطقة الحضرية تشكل أقل من 10 في المئة تقريباً من مساحة الكويت الإجمالية، فلماذا لا يتم تحرير المزيد من الأراضي وإشراك القطاع الخاص في ذلك، وإيجاد طرق تمويلية جديدة، والتخفيف من بعض القيود على التمويل، ووضع التشريعات الخاصة بقانون الرهن العقاري، وتنظيم التمويل العقاري وزيادة مدد السنوات، ومشاركة شركات عالمية لها تجربة في هذا المجال.

والبناء العمودي قد يكون أحد حلول هذه المشكلة، إذا توافرت بنية تحتية جيدة، والبناء بطريقة عصرية تناسب احتياجات الأسر، مع توفير الخدمات الكاملة في هذه المناطق ووسائل نقل مختلفة، ولكن ما زالت التجربة الحكومية في البناء العمودي جداً متواضعة، ما أدى إلى عزوف الأسر عنها، ولذا يجب الاطلاع على تجارب الدول الناجحة ودراسة أسباب النجاح، ومحاولة تطبيق ذلك على أرض الواقع، وتكون الملاحظات لديهم على هذا النوع من البناء.

وتفاؤلنا في السابق كان في محله عندما تم تعيين وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس، وتحديداً على رأس المؤسسة العامة للرعاية السكنية، خصوصاً وهي شخصية ميدانية عملية، ولها خبرات سابقة قامت بالإشراف عليها مثل جامعة الشدادية، واستطاعت أن تنجز في 10 شهور نسبة 50 في المئة المتبقية من عقد مدينة المطلاع، وقبل تولي الوزارة كانت نسبة الإنجاز 50 في المئة وفي مدة تجاوزت السنتين.

وأعلنت الدكتورة رنا الفارس قبل يومين إطلاق المنصة الإلكترونية، لحجز مواعيد تقديم طلبات تسلم الكتب الرسمية بشهادات لمن يهمه الأمر لمدينة المطلاع وجنوب عبد الله المبارك، للبدء في استخراج أوامر البناء، ولا شك أن هذا الإنجاز سيفرح الكثير من الأسر الكويتية وفي المرحلة الأولى والبالغ عددهم 12262، كما ذكر ذلك مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام والمتحدث الرسمي في المؤسسة العامة للرعاية السكنية السيد عمر الرويح، وعدد المستفيدين من تسلم شهادات لمن يهمه الامر في مدينة المطلاع يبلغ نحو 9002 مواطن في الضواحي N8 وN9 وN10 وN11 وفي جنوب عبد الله المبارك نحو 3260 مواطناً.

ولا شك أن شهادة «لمن يهمه الأمر»، تأتي ضمن متطلبات بلدية الكويت لإصدار تصريح البناء وبنك الائتمان الكويتي لاستكمال إجراءات صرف قرض البناء، إلا أننا نتمنى كذلك سرعة الانتهاء من أوامر البناء، حتى لو تطلب الأمر دعم ميزانية بنك الائتمان.

كل الشكر للوزيرة التي وفت بالوعد والفريق كافة، الذي يعمل معها والذي ساهم في هذا الإنجاز، خصوصاً أن هذا الجهد ميداني، وفيه تعامل مع مقاولين وبحاجة إلى متابعة دقيقة وحثيثة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي