رسم بإطلالته الثانية عبر «أمة 2020» خريطة المجلس المقبل وفق الاستطلاعات

أوضاع مرشحي «أمة 2020» ... في استطلاعات صلاح الجاسم

تصغير
تكبير

- صلاح الجاسم: ستنخفض نسبة المشاركة في الانتخابات... إذا اقترع مصابو «كورونا» مع الأصحاء
- سألنا أكثر من 6 آلاف شخص وتبيّن أن 20 في المئة لن يشاركوا بسبب «كورونا»
- هناك تحدٍ أمام وزارة الداخلية في انتزاع آلاف القيود قبل ساعات من الاقتراع

سخّن خبير استطلاعات الرأي صلاح الجاسم الأجواء الانتخابية، من خلال عرض أبرز نتائج الاستطلاعات لانتخابات «أمة 2020» ووضع الدوائر الانتخابية وحظوظ المرشحين فيها، وفق تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، استناداً إلى «أنظمة صلاح الجاسم للاستطلاعات».

وفي إطلالته الثانية عبر برنامج «أمة 2020» على تلفزيون «الراي - القبس» مع الزميل عبدالله بوفتين، مساء أول من أمس، تطرّق الجاسم إلى المشاركة المتوقعة من الناخبين في الاقتراع يوم الخامس من ديسمبر المقبل.

وقال في هذا السياق: «سألنا أكثر من 6 آلاف شخص، وتبيّن أن 20 في المئة لن يشاركوا في الانتخابات بسبب وباء (كورونا)»، بيد أنه رجح إقبالاً واسعاً على الاقتراع قائلاً: «ناس ستشجع ناس وتزيد نسبة المشاركة».

وأبدى تخوفه من مشاركة المصابين بـ«كورونا» أو المحجورين في العملية الانتخابية، معتبراً أنها مسألة خطرة في حال كان التصور الحكومي مشاركة هذه الفئة مع الناخبين الأصحاء في ذات المدرسة والممرات حتى لو تم عزل اللجان.

ولفت إلى أنه بذلك لن يُصوّت الناس وستنخفض نسبة المشاركة وتفشل الانتخابات، «ومن يدخل المجلس لن يعكسوا رغبة المواطنين».

وأضاف الجاسم: «سمعت عن التصويت في المستشفيات وهذا تصرف سليم»، مبيناً في الوقت نفسه أن هناك تحدياً أمام وزارة الداخلية في انتزاع 15 ألف قيد قبل ساعات من يوم الاقتراع، وهي أسماء المصابين والمحجورين إذ لا يمكن إدراج الاسم مرتين في المستشفى وفي الجداول مع الأصحاء.

معيار المجموعات

- المجموعة الأولى: المنطقة المريحة والمرجح نجاح المرشحين الموجودين فيها

- المجموعة الثانية: مرشحون أقوياء من السهل نجاحهم

- المجموعة الثالثة «مرشحون لديهم قبول كبير ويحتاجون إلى قليل من التحرك للمنافسة.

الدائرة الأولى

- المجموعة الأولى: حمد روح الدين، علي القطان، أحمد الشحومي، حسن جوهر.

- المجموعة الثانية: عيسى الكندري، عدنان عبدالصمد، عبدالله الطريجي، عبدالله المضف، عبدالله الرومي، صالح عاشور، كامل العوضي، يوسف الغريب، أسامة الشاهين، عادل الدمخي، غدير أسيري، صلاح خورشيد، خالد الشطي، صالح العوضي، نيفين معرفي، محمد حسن الكندري، أسامة الزيد، عبدالمطلب بهبهاني، علي العلي.

- المجموعة الثالثة: أحمد الصفار، بيبي عاشور، حسين جمال، طلال دشتي، عادل أشكناني، عادل الخضاري، عبدالرحمن القديري، عذراء الرفاعي، محمد خورشيد، يوسف الزلزلة، فاطمة عبدالكريم غلوم، فاطمة رمضان.

الدائرة الثانية

- المجموعة الأولى: بدر الملا، سلمان الحليلة، خليل الصالح، مرزوق الغانم.

- المجموعة الثانية: حامد البذالي، حمد المطر، خالد عايد العنزي، خلف دميثير، محمد المقاطع، محمد المطير، أحمد الحمد، بدر الحميدي، رياض العدساني، عالية الخالد، عمر الطبطبائي، فهد المسعود، حمد الهرشاني، سعود الشلاحي، طارق الدويسان، عبدالرحمن المطوع، عبدالله الأنبعي، محمد العوضي، محمد الوقيت، منى عبدالحسين عبدالرضا.

- المجموعة الثالثة: هدى سعود العازمي، عودة الرويعي، ابتسام الابراهيم، منصور عباس دشتي.

الدائرة الثالثة

- المجموعة الأولى: عبدالعزيز الصقعبي، سعدون حماد، عبدالكريم الكندري.

- المجموعة الثانية: عبدالله الكندري، صفاء الهاشم، جراح الفوزان، عبدالوهاب البابطين، أسامة المناور، حمد العبيد، عمار العجمي، مبارك العرو، خليل أبل، محمد الجبري، جمال العمر، مهلهل المضف، يعقوب الصانع، أحمد الفضل، هشام الصالح، يوسف الفضالة، حمد الأنصاري، روضان الروضان، فارس العتيبي، وليد الغانم، شيخة الجاسم، عبدالعزيز السمحان، مهند الساير.

- المجموعة الثالثة: أسامة الخشرم، إبراهيم دشتي، رشا البحر، سعود الشحومي، عبدالله المعيوف، صلاح الهاشم، عبدالعزيز السبيعي، عبدالمحسن حسن حاجي، نادر يوسف منصور، هنوف المنيفي، وائل المطوع.

الدائرة الرابعة

- المجموعة الأولى: شعيب المويزري، محمد هايف.

- المجموعة الثانية: ثامر السويط، عسكر العنزي، عبدالله فهاد، مبارك الحجرف، سعود أبوصليب، سلطان اللغيصم، فايز غنام الجمهور، سعد الخنفور، مبارك الخرينج، فرز الديحاني، محمد الراجحي، يوسف البذالي، أنور الفكر، جسار الجسار، علي الدقباسي، حسين مزيد، مرزوق الخليفة، مساعد العارضي، نايف شرار، فهد البصمان، صقر فايز العنزي.

- المجموعة الثالثة: أحمد مطلق العنزي، جزاع القحص، حمد المناور، خالد الشليمي، دويم المويزري، سعد العدواني، طارق الوزق، عبيد العنزي، فهد السعيد، فهد جهيم المطيري، فواز الرشيدي، محمد طنا العنزي، نواف البراك، فراج العربيد، ماجد موسى المطيري، عبدالرحمن الدويلة، باتل الرجمة الرشيدي.

الدائرة الخامسة

- المجموعة الأولى: حمدان العازمي، أحمد مطيع، الصيفي مبارك الصيفي.

- المجموعة الثانية: أحمد بديح السهلي، جابر المحيلبي، حمود خضير الهاجري، حمود مبرك العازمي، خالد مونس العتيبي، سامي الدبوس، صالح ذياب المطيري، فيصل الكندري، ماجد مساعد المطيري، مبارك الخجمه، محمد هادي الحويلة، مرزوق الحبيني، الحميدي السبيعي، بدر الداهوم، حمود الحمدان، خديجة القلاف، سالم الشمري، عايض أبوخوصة، عبدالله الدلماني، عبدالله الهندال، علي المري، مطلق العتيبي، ناصر الدوسري، نايف مرداس العجمي، هاني حسين شمس.

- المجموعة الثالثة: عبدالله شلال الشمري، أحمد مساعد العنزي، أنوار القحطاني، خالد عبدالله المطيري، فالح سلطان السبيعي، عباس عوض.

لقطات ومقارنات

الأولى

- مجموعة لم تكن نشيطة لكن تحركت أخيراً تضم كلاً من: صلاح خورشيد، خالد الشطي، صالح العوضي، نيفين معرفي، محمد حسن الكندري.

- عدنان عبدالصمد كان في المجموعة الأولى (وفقاً للاستطلاعات السابقة)، نزل إلى الثانية لكن استرد بعضاً من قوته ويتوقع عودته المجموعة نفسها قريباً.

- حمد روح الدين له قبول واسع، وعلي القطان قوي إلى جانب أحمد الشحومي وحسن جوهر ما زالا منافسين.

- عيسى الكندري وحمد روح الدين ومحمد حسن الكندري كانوا «مثقلين على بعض»، لكن مازال عيسى وروح الدين متماسكين، ويبقى روح الدين مرجح الفوز.

- مرشحون يُرجح انتقالهم من المجموعة الثانية إلى المجموعة الأولى: عيسى الكندري، عدنان عبدالصمد، عبدالله الطريجي، عبدالله المضف، عبدالله الرومي، صالح عاشور، كامل العوضي، يوسف الغريب، أسامة الشاهين، عادل الدمخي، غدير أسيري.

- مفاجأة الدائرة قد تكون نيفين معرفي... لديها 700 صوت وفي ازدياد.

الثانية

- طارق الدويسان لديه قبول واسع إلى جانب منى عبدالحسين عبدالرضا، وكلاهما يتقدم في الترتيب ثم ينزل، وذلك إما أن العيّنة لا تخدمهم وإما أن لديهم قبولاً، لكن ثمة مؤثرات في الدائرة.

- بدر الملا «ما ظنه يسقط» ودخل في الاستطلاع لهذا الاسبوع ضمن المجموعة الأولى التي تضم سلمان الحليلة، خليل الصالح، مرزوق الغانم.

- مرشحون يُرجح انتقالهم من المجموعة الثانية إلى المجموعة الأولى: حامد البذالي، حمد المطر، خالد عايد العنزي، خلف دميثير، محمد المقاطع، محمد المطير، أحمد الحمد، بدر الحميدي، رياض العدساني، عالية الخالد، عمر الطبطبائي، فهد المسعود.

- رياض العدساني استرد قوته وخلال الأيام المقبلة يمكن أن ينتقل إلى الأعلى.

- المرشح خالد عايد العنزي حقق رقماً في المرة الماضية، لكن هذه المرة متوقع نجاحه.

- بدر الحميدي «ما كان في الحسبة» وفجأة دخل في المنافسة وتقدم فيها.

الثالثة

- يوسف الفضالة «نزول مجهول» من دون سبب واضح، وعبدالوهاب البابطين «ارتفع فجأة» أيضاً من دون سبب واضح، إلا أن كليهما «وضعه زين» ومن السهل أن ينتقلا إلى المجموعة الأولى.

- البابطين ارتفعت أسهمه بعد مقابلة تلفزيونية وكان أثرها كبيراً، ويوسف الفضالة بإمكانه العودة في الأيام المقبلة.

- وضع خاص لمحمد الجبري وفارس العتيبي في تقاسم منطقة خيطان، والوحيد الذي يستطيع الأخذ منها بكمية هو عبدالكريم الكندري.

- الجبري والعتيبي سيحصدان رقماً كبيراً، ومن السهل انتقالهما إلى المجموعة الأولى.

- يفترض عمل استطلاعين للدائرة الثالثة، بنسبة حضور 65 في المئة لكل المناطق فيما عدا «الخيطانين» نسبة حضورهم أكبر.

- هناك قبائل حريصة على المشاركة مثل العوازم والعجمان.

- شيخة الجاسم متوقع لها «تسوي شي» وهي الوحيدة ستكون مفاجأة وكذلك عبدالعزيز السمحان.

الرابعة

- للأسبوع الثاني على التوالي، بقي أنور الفكر في المجموعة الثانية رغم قرار شطبه، و«مازال محافظاً على وضعه».

- سعد الخنفور نشط أخيراً في الدائرة.

- مرشحون يُرجح انتقالهم من المجموعة الثانية إلى المجموعة الأولى: سعود أبوصليب، مبارك الحجرف، عبدالله فهاد، عسكر العنزي، ثامر السويط.

- المرشح صقر فايز العنزي يمكن أن يكون مفاجأة، إلى جانب الالتزام العالي مع المرشح يوسف البذالي.

- مرزوق الخليفة إذا نجح بوجود الانقسام داخل قبيلة شمر، سيكون ذلك إنجازاً، وهذه مفاجأة قوية.

الخامسة

- مفاجأة الدائرة هم: سامي الدبوس وخديجة القلاف وعلي المري.

- مرشحون يُرجح انتقالهم من المجموعة الثانية إلى المجموعة الأولى: أحمد بديح السهلي، جابر المحيلبي، حمود خضير الهاجري، حمود مبرك العازمي، خالد مونس العتيبي، سامي الدبوس، صالح ذياب المطيري، فيصل الكندري، ماجد مساعد المطيري، مبارك الخجمه، محمد هادي الحويلة، مرزوق الحبيني.

- فيصل الكندري كان متصدراً ثم «ثقّل عليه» اثنان من جماعته، لكن انسحب أحدهما ولذا عاد إلى مركزه المتصدر.

- سامي الدبوس فرصته في الفوز حقيقية، وخديجة القلاف رقمها يرتفع، وعلي المري «إذا وقف معه ربعه» فسيحقّق نتيجة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي