pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مع تطبيق رفع النسبة إلى 70 في المئة وبالتوازي مع جولات ميدانية على المحلات

أجهزة حديثة في الدوريات لمراقبة تظليل السيارات

العقيد الحيان لـ «الراي»:
- تطبيق القرار بمجرد نشره في «الكويت اليوم»
- 15 ديناراً قيمة مخالفة التظليل و10 لوضع الستائر الجانبية
- ممنوع تظليل الزجاج الأمامي والخلفي والتظليل العاكس
- غالبية المركبات المستوردة بها نسبة تظليل متفاوتة
- من يرغب في تظليل مركبته يمكنه قياس نسبة الشفافية في «الفحص الفني»

أكد رئيس قسم العلاقات العامة والتوعية المرورية في الإدارة العامة للمرور العقيد نواف الحيان زيادة نسبة التظليل الشفاف في زجاج المركبات من 30 إلى 70 في المئة، لكن بشروط معينة، موضحاً أن هذا القرار تمت الموافقة عليه من قبل لجنة فنية بالإدارة وسيتم تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).

وقال الحيان، في تصريحات لـ «الراي»، إن هناك سوء فهم لدى قائدي المركبات بخصوص قرار التظليل، مبيناً ان هناك فرقاً بين تظليل الزجاج والشفافية، لافتاً إلى أن المعيار الأميركي للتظليل يرتبط بنسبة شفافية الزجاج وهذا ما تم تطبيقه في الكويت أخيراً.

وأوضح أن زيادة نسبة التظليل جاءت بناء على رغبة الكثير من قائدي المركبات، لحمايتهم ووقايتهم من أشعة الشمس خصوصاً بعض المرضى الذين يتأثرون بها، مؤكداً أن القرار جاء بناء على دراسة من لجنة فنية مشكلة برئاسة وكيل قطاع المرور والعمليات، وبمشاركة إدارة الفحص الفني والشؤون القانونية والفنية بالمرور، والتي أصدرت رأيها الفني بالسماح برفع هذه النسبة.

وأضاف الحيان أن غالبية المركبات المستوردة من الخارج بها نسبة تظليل متفاوتة مسموح بها، وتتراوح ما بين 4 إلى 30 في المئة، بحد أقصى من المصنع، وجميع المركبات في مختلف أنحاء العالم يوجد بها نسبة تظليل، لكن غالبية السيارات الأميركية توجد بها نسبة تظليل عالية تصل إلى 70 في المئة.

ودعا من يرغب في تظليل زجاج مركبته إلى ضرورة التأكد من قياس نسبة التظليل تفادياً للمخالفة، وفي الوقت نفسه يمنع تماماً تظليل الزجاج الأمامي والخلفي والتظليل العاكس والستائر الجانبية.

وأكد أن قطاع المرور قام بتزويد الدوريات بأجهزة حديثة تكشف نسبة تظليل الزجاج، بالاضافة إلى تزويد الدوريات بنوعية من الزجاج للمقارنة بينها وبين زجاج المركبات المراد فحصها لمطابقتها بالشروط المرورية للتظليل، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً بين قطاع المرور ووزارة التجارة والصناعة لتشكيل فرق ميدانية للقيام بجولات ميدانية على محلات التظليل، للتأكد من التزامها بشروط التظليل، وإذا تم رصد أي مخالفة فسيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحق أصحاب محلات الزينة.

وفي ما يخص عقوبة المخالفين لقرار تظليل زجاج المركبات، كشف الحيان أن المخالفة قيمتها 15 ديناراً وتصل الى حجز المركبات في بعض الاحيان، ومن يرغب بالتأكد من نسبة التظليل المسموح بها عليه مراجعة أي إدارة فحص فني بمختلف المحافظات، لأن أصحاب المركبات هم من يتحملون المخالفة، وليس أصحاب المحلات التي تقوم بالتظليل، ولا يبلغ الزبون عن النسبة المسموحة.

وبيّن أن وضع الستائر الجانبية في المركبات ممنوع وتعتبر مخالفة يغرم صاحبها 10 دنانير، لافتاً إلى خضوع جميع المركبات المستوردة التي يوجد بها ستائر للفحص الفني ومطابقتها للمواصفات، حيث إن جميع الوكالات تعرض مركباتها للفحص الفني لإجازتها قبل تسليمها الى المالك.

286 وفاة بسبب الحوادث خلال 10 أشهر

أكد الحيان أن إجمالي الوفيات من الحوادث المرورية خلال عشرة أشهر في الفترة من مطلع يناير حتى 30 أكتوبر الماضي بلغ 286 حالة وفاة، وهذا بسبب السرعة فوق المعدل، وعدم الانتباه والانشغال في الهاتف.