No Script

صدى

التطوع الافتراضي... إنساني بوعاء تكنولوجي

تصغير
تكبير

غيّرت التكنولوجيا الحديثة العديد من المفاهيم وطريقة النظر إلى الأمور، لتخلق فلسفة عصرية تتماشى مع التوجه نحو المدن الذكية وتوسيع شبكة التعامل خارج حدود الإقليم الواحد، كمفهوم العمل التطوعي، رغم أهميته في مسارات التنمية المستدامة، إلا أن ممارسته تتفاوت وتتداخل مع تنوع المجتمعات واختلاف ثقافات الأفراد.

ويمكن تقسيم مجال العمل التطوعي إلى شكلين، أحدهما يأتي استجابة لأزمة أو لموقف إنساني أو أخلاقي أو اجتماعي محدد، والآخر لا يأتي استجابة لظرف طارئ وإنما لنتيجة تدبّر وتفكّر، ويُقدّم فيه الفكر والوقت والخبرة، ويكون على سبيل المثال عبر حسابات التواصل الاجتماعي في مجالات متعددة، كالجانب الصحي والاجتماعي والبيئي والأدبي وبرامج التعليم والتدريب والتأهيل وغيرها من قِبل متخصصين، سعياً نحو أهداف إنسانية وحلّ المشكلات الاجتماعية ودعم التعاون بين أفراد المجتمعات وتوطيد العلاقات بين الجماعات والأفراد، عبر جلسات التدريب والتثقيف التطوعية التي تنظم افتراضياً.

لقد أصبح من الضروري استكشاف وسائل حديثة للتطوع، باستخدام التكنولوجيا، وفرص التطوع عن بُعد من خلال شبكة الإنترنت، والذي هو اتجاه آخر مختلف عن التطوع التقليدي والميداني، ويوفّر فرصاً للتطوع في جوانب مختلفة من الكرة الأرضية. فقد كانت الأعمال التطوعية سابقاً تُمارس عبر أعمال بسيطة وتقليدية وتكاد تكون محلية، أما اليوم فالتوجه يسير نحو التطوع الإلكتروني أو الافتراضي، بحيث تكون أعداد المستفيدين منه كبيرة ومناسبة لجميع شرائح المجتمعات المختلفة.

وفي هذا الإطار، وإيماناً مني بأهمية العمل التطوعي، تولّيت إنشاء حساب على الإنستغرام أطلقت عليه اسم @kwt.events، وهو حساب تطوعي، كانت الكويت محطته الأولى لينطلق بعد ذلك بعيداً إلى الفضاء العربي والإسلامي الفسيح، لنشر الأعمال والأنشطة والمبادرات التطوعية والإعلان عنها في هذا الحساب، حتى تصل إلى المتلقي في شتى البلاد العربية والإسلامية.

وقد كانت تجربة متجددة للإفادة والاستفادة من هذا الحساب، بهدف نشر ثقافة التطوع وتأصيلاً للعمل الإنساني والمبادرات المتعددة في هذا المجال، وذلك من أجل الوعي الإنساني والمجتمعي واستثمار الوقت في أعمال مفيدة، واكتساب خبرات جديدة تنمي الشخصية وتصقل مهاراتها وفكرها، ومن ثم خلق جيل متميز من الكوادر يستلهم - من هذه المبادرات والأنشطة والفعاليات التي ينشرها الحساب - أفكاراً تومض شعلة مفيدة كانت في طي النسيان، أو توقظ غفلة المرء القادر على العطاء، على المستوى الشخصي والاجتماعي والثقافي والبيئي والاقتصادي وغيره.

إن الخوض في دمج العمل التطوعي بالمنظومة الإلكترونية، التي باتت المحرك الأساسي لكل الأعمال والأنشطة والمشاريع، أصبح ضرورة. كما أن دعم الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي التطوعية والاهتمام بالفعاليات ذات الصلة، وتنمية روح التطوع بشكل عصري يواكب زمن التكنولوجيا لغايات إنسانية، يكرّس النقلة الجديدة، التي أثبتت أهميتها وضرورتها في النظرة إلى العمل التطوعي الافتراضي.

تويتر/ suhailagh1 انستغرام/ suhaila.g.h kwt.events suhaila.g.h@hotmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي