No Script

رحل تاركاً إرثاً إعلامياً وتوثيقياً مميزاً

عصام الفليج... مسيرة إنسانية خالدة

الراحل عصام الفليج
الراحل عصام الفليج
تصغير
تكبير

- من رجالات الكويت المتميزين في العمل الخيري والإنساني
- أشرف على تنفيذ 30 حملة إعلامية حول الأسرى الكويتيين

ووري الثرى عصر أمس جثمان الدكتور عصام عبداللطيف الفليج صاحب المسيرة الإنسانية الخالدة، الذي وافته المنية صباح أول من أمس عن عمر يناهز 60 عاماً. ويعد الفليج من رجالات الكويت المتميزين في المجال الخيري والوطني، حيث برز في توثيق العمل الخيري والإنساني، وسخّر كافة جهوده في الجوانب الإعلامية، لتحقيق ما يصبوا إليه من إبراز الوجه الإنساني المشرق للكويت وشعبها.وكان الفليج رحمه الله كاتب مقال متميزاً، وشغل منصب الأمين العام المساعد في اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، واجتهد في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية، ومن أبرزها اشرافه على البرنامج التلفزيوني «سفراء الخير»، كما ترأس تحرير مجلة «سفراء الخليج».

وفي ما يخص نشاطه في دعم العمل الخيري، ساهم في توثيق زياراته الإعلامية الى كل من «غزة»، والصومال، فأصدر كتابيه «غزة رأي العين» في أبريل 2010 و«الصومال الآمن رأي العين» في أكتوبر 2010، وأصدر كتابه «فلسطين في كلمات سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح» أبريل 2011.

ومن إنجازاته، تأسيس «لجنة تأهيل الخريجين لسوق العمل» في جامعة الكويت، حيث تقوم اللجنة بإعداد البرامج التدريبية التأهيلية المكثفة لخريجي الجامعات لتهيئتهم وتأهيلهم لسوق العمل، و توثيق أحداث الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت، حيث أشرف على إصدار سلسلة «قوافل شهداء الكويت الأبرار»، ومشاركته في إعداد كتاب «الشهيد... مثوبة ومكانة»، وإعداد كتاب «التكافل... تاريخ وإنجازات».

ومن إنجازاته أيضاً، إعداد كتاب «جنود الخفاء»، الذي يروي فيه إنجازات المتطوعين القائمين على المقابر والدفن فيها، خلال فترة الاحتلال الغاشم، وإعداد «أجندة 2000» بعنوان «ذكريات كويتية»، وكانت ذات طابع جديد ومتميز، وثقت أسماء الشهداء والأسرى، والأحداث التي جرت خلال فترة الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت الحبيبة.

كما أشرف على إصدار كتاب «شهداء الواجب»، والإشراف العام على مسرحية «راجع» الخاصة بقضية الأسرى والمرتهنين والشهداء، والتي عرضت في الكويت وبعض الدول العربية والأجنبية الأخرى، والإشراف المباشر على إدارة وتنفيذ ثلاثين حملة إعلامية بخصوص قضية الأسرى، سواء في داخل الكويت أو خارجها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي