No Script

فيصل الشايع: زخم من الإنجازات لا يتم من دون تناغم الخطط والقائمين على تنفيذها

ديوان المحاسبة... خلية عمل رقابية

تصغير
تكبير

- 39 برناماجاً تدريبياً شارك فيها 845 من منتسبي الديوان

استمراراً لجهوده الدؤوبة ودوره الرقابي، أصدر ديوان المحاسبة الكتاب السنوي 2019- الإصدار الحادي عشر والذي حوى تفصيلاً لإسهامات الديوان في دعم خطط وأهداف التنمية المستدامة وإنجازاته في الأصعدة المختلفة.

وقال رئيس الديوان فيصل الشايع، في مقدمة الإصدار، «هذا الزخم الكبير من الأعمال والإنجازات لا يتم دون تناغم الخطط المختلفة والقائمين على تنفيذها مع المتابعة والتقييم الدوري للأنشطة المتعدّدة للديوان، وأهمها النهوض بالعمل الرقابي، وثانيهما الاهتمام بالثروة البشرية المتمثلة في العاملين بالديوان من أصحاب الخبرات ومتوسطي الخبرة وحديثي التعيين، فهم رأسمال الديوان الأساسي»، لافتاً إلى أن «الإصدار زاخر بإنجازات عديدة على أصعدة مختلفة تتحدث عن نفسها، وما كان ذلك ليتم لولا القناعة بأهمية دور ديوان المحاسبة وتفاني العاملين به والدعم من السلطتين التشريعية والتنفيذية».

وكشف الإصدار عن أنّ «عدد برامج الخطط التدريبية خلال الفترة من مطلع يناير حتى نهاية ديسمبر من العام الماضي بلغ 39 برناماجاً تدريبيا شارك فيها 845 من منتسبي الديوان»، فيما استعان الديوان بكوادر ذات كفاءة وتميّز من المدربين بلغ عددهم 48 لتنفيذ تلك البرامج التدريبية.

وأشار التقرير إلى دور الديوان في دعم تحقيق سياسة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ودوره في أعمال الرقابة المسبقة على عدد من المواضيع المرتبطة بتطوير شبكة الطرق، فضلاً عن تقييم كفاءة وفاعلية شبكة الطرق والاستعداد لموسم الأمطار.

وسلط الإصدار الضوء على جهود ديوان المحاسبة لتحقيق تواصل فاعل مع المجتمع بكافة مؤسساته وفئاته وتعزيز مبدأ النزاهة لدى منتسبيه، وكذلك دعم البيئة التنظيمية لتطبيق الإدارة الإلكترونية لبناء المؤسسات القوية.

ولفت إلى تبني الديوان مشروع دعم وحدات التدقيق الداخلي في الجهات الحكومية، بالتنسيق مع كل من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت لتنمية مهارات مدققي وموظفي مكاتب التفتيش والتدقيق لدى الجهات الحكومية المشمولة برقابة الديوان، مبيّناً جهود الديوان في تعزيز التعاون مع الجهات والمؤسسات الدولية ومن بينها التعاون مع البنك الدولي في مجال تقديم الخدمات الاستشارية لدعم القدرات المؤسسية للديوان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي