No Script

قبل الجراحة

كيف نُفكّر

تصغير
تكبير

الانتخابات مقبلة على الأبواب... والخامس من ديسمبر ليس ببعيد.

المرشحون بدأوا الإعلان عن نيتهم لخوض الانتخابات... غالبية المرشحين يعلنون أنهم مستقلون... وكلمة مرشح مستقل هي الصفة الغالبة على معظم المرشحين... والبلد حتى الآن ليس فيه أي تشريع يسمح بمراقبة أوجه أو مصادر الصرف على الحملات الانتخابية، أو حتى يحدد سقفاً واضحاً لهذا الصرف.

أما ما يطرحه المرشحون فهو مكرر عند الغالبية... وطرحهم لا يخرج عن هذه الأمور. التي سنذكر أمثلة منها:

محاربة الفساد... هي الأفكار المكررة.... الجميع ينادي بمحاربة الفساد... كيف سيحارب الفساد... ما خططه لمحاربته... لا احد يعلم... لكنه سيحارب الفساد... إن كنت تود أن تحارب الفساد فليس من الضروري أن تترشح... فأنت تستطيع أن تحاربه أينما كنت... وإنك تستطيع محاربة الفساد قبل الانتخابات.

التعليم ومشاكله... هو من الأمور المحببة للمرشحين... فهم يستطيعون الانتقاد... وسقف الانتقاد ليس له حدود... الغالبية تنتقد التعليم لكن ليس لديها حلول.... الغالبية ليس لديها الجرأة على طرح المشاكل الحقيقية التي يواجهها التعليم... ليس لديها الشجاعة على توجيه انتقاد موضوعي لخطة البعثات، التي ما زالت على سبيل المثال ترسل طلبة لدراسة الهندسة بجميع فروعها في وقت خريجو الهندسة في البلد ليس لديهم عمل.

انتقاد الخدمات الطبية أصبح مقرراً علينا في كل انتخابات... غالبية المرشحين يستمتعون بانتقاد الخدمات الطبية... انتقاد يصل إلى حد التجريح في كثير من الأحيان... وطبعاً ينتهي الانتقاد بالوعود... وعود بمجملها تنصب للسعي إلى العلاج بالخارج... حتى إن تم تقديم حلول فهي أفكار مكررة يصعب تطبيقها.

أزمة السكن... أيضاً أصبحت مقرراً إجبارياً في كل انتخابات... انتقاد للدولة... وطرح أفكار مكررة وغير عملية... أفكار تفتقد المصداقية.

رسالتي لجميع المرشحين...

إن العالم يتقدم بسرعة... إننا بحاجة لمن يطرح علينا أفكاراً عن الطاقة النظيفة... وتصوراً عن مدى اقترابنا من الطاقة النووية... ما الخطة التعليمية التي ستساعد على تجهيز جيل من أبناء البلد، باستطاعته قيادة البلد نحو الطاقة النووية السلمية.

أفكاراً عن الأمن الغذائي وطرق الزراعة الحديثة وكيفية العمل على جلب هذه التقنيات للبلد... أفكاراً شجاعة للتقليل من الاستغلال السيئ للأراضي الزراعية في البلد....وكيف ننهض بالتعليم ليقود أبناء البلد المزارع الحديثة في بلد صحراوي... نحن بحاجة إلى تشريعات وقوانين تحمي وتشجع العمل الزراعي.

ما أفكاركم عن الضرائب.... التي تبدو أنها في المنظور القصير وليس المتوسط... أحد الحلول المُرّة التي ستطبق.

باختصار... نحن بحاجة لمن يفكر ويخطط ويشرّع، لمستقبل الأحفاد والأجيال القادمة وليس لمستقبلنا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي