No Script

روسيا تتعهد بتجميد عدد الرؤوس النووية في حال موافقة واشنطن على تمديد معاهدة ستارت 3

تصغير
تكبير

تعهدت روسيا، اليوم الثلاثاء، بتجميد عدد الرؤوس النووية عند حدها المعلن في حال موافقة واشنطن على تمديد العمل بمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3).

وكشفت وزارة الخارجية الروسية في بيان عن اقتراح تقدمت به موسكو "لتجميد عدد الرؤوس النووية عند حدها المعلن لدى الجانبين الروسي والأميركي وتمديد العمل في الوقت نفسه بمعاهدة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3) لمدة عام.

ولفت البيان الى ان العمل بهذا الاقتراح «مرهون» بالتزام واشنطن بعدم طرح اي شروط للموافقة على تمديد العمل بمعاهدة ستارت 3.

واضاف ان تمديد العمل بالمعاهدة المذكورة لمدة عام سيوفر وقتا كافيا من اجل اجراء مباحثات ثنائية شاملة حول الرقابة على الاسلحة الصاروخية النووية والظروف التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي.

وتقضي معاهدة (ستارت 3) التي بدا العمل بها 2011 بتقليص الرؤوس الحربية لدى الجانبين بمقدار الثلث ومنصات الاطلاق بنسبة 50 في المئة.

وتلزم المعاهدة الجانبين بان لا تزيد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات عن 700 صاروخ والرؤوس الحربية عن 1550 ومنصات الاطلاق الصاروخي الثابتة والمتحركة عن 800 منصة.

.. وأميركا ترحب

بدورها رحّبت الولايات المتحدة الثلاثاء بالاقتراح الروسي الجديد في شأن تمديد العمل بمعاهدة «نيو ستارت» لنزع السلاح النووي لمدة عام إضافي الذي يبدو أنه يتلاقى مع الموقف الأميركي، مبديةً استعدادها للقاء «فوري لوضع اللمسات الأخيرة» على الاتفاق.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان «نقدّر إرادة الاتحاد الروسي تحقيق تقدم في مسألة الحدّ من التسلح». وأضافت أن «الولايات المتحدة مستعدة للقاء فوري لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق قابل للتحقق».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي