«إجراء تنظيمي الأولوية فيه للمواطنين ثم فتح المجال للمقيمين... والتطعيم بموعد مسبق»

«الصحة»: لا عنصرية أو تفريق في تطعيمات الأنفلونزا

كشفت مصادر صحية مطلعة أن قصر حملة تطعيمات موسم الشتاء على المواطنين في الفترة الحالية، في ظل الظروف الراهنة لجائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» هو إجراء تنظيمي الأولوية فيه للمواطنين، ثم يفتح تالياً المجال للمقيمين، مشيرة أنه لا توجد عنصرية أو تمييز أو تفريق في منح هذه التطعيمات بين المواطنين والمقيمين.

وفيما أعلنت الوزارة عن نظام حجز المواعيد للتطعيمات التي تقتضي الدخول عبر موقع وزارة الصحة لتسجيل البيانات وحجز الموعد، أكدت المصادر أن تعميم الوزارة بهذا الشأن تنظيمي مؤقت وليس تفريقياً في تقديم الرعاية الصحية التي لا تفرق الوزارة في تقديمها لكل من يعيش على أرض الكويت في بلد الإنسانية، موضحة أن مرافق القطاع الصحي الخاص لم تمنعها الوزارة من تقديم التطعيمات حيث يمكن لها طلب التطعيمات من الشركات الموردة وتقديمها للراغبين بالحصول عليها.

ورأت المصادر أن الادعاء بأن التعميم يحمل بعض أوجه العنصرية جانبه الصواب، لاسيما وأن قصر حملة التطعيمات على المواطنين محددة بالفترة الحالية ولحين الانتهاء من تطعيم المواطنين، سيتم فتح المجال للمقيمين، وليس هناك ضير في ذلك في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا وما تستلزم من اتخاذ تدابير وقائية وتنظيمية حفاظاً على المواطنين والمقيمين.

وحمل تعميم وزارة الصحة في شأن قصر حملة تطعيمات الشتاء على المواطنين في الفترة الحالية بعض الاختلاف في وجهات النظر ما بين مؤيدة ومنددة بالأمر، فيما ذهبت وجهة النظر المؤيدة لتعميم وزارة الصحة أن العالم يعيش ظروفاً استثنائية بسبب ظروف جائحة كورونا وكل الدول تعطي الأولوية لديها لمواطنيها، مع إمكانية أن يكون التطعيم متوفراً بالقطاع الخاص ويمكن الحصول عليه.

وفي المقابل، رأت وجهة النظر الأخرى أن من العنصرية تقديم الرعاية الصحية بناء على الجنسية، وأن الهدف من التطعيمات تحقيق المناعة المجتمعية بتطعيم أكبر شريحة من سكان الدولة بما لا يقل عن 50 في المئة.

وحسمت مصادر صحية مسؤولة الجدل القائم حول هذا الشأن مؤكدة لـ «الراي» أن قصر حملة تطعيمات الشتاء في الفترة الحالية هو إجراء في غاياته وأهدافه تنظيمي نظراً لظروف جائحة كورونا، فالأولوية فيه للمواطنين ومن ثم في مرحلة أخرى تقديم الخدمة للمقيم مع إمكانية الحصول على التطعيم من القطاع الخاص، إذ ليس الأمر ممنوعاً فيه.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه في ظل الظروف الراهنة للجائحة، فإن حملة تطعيمات الشتاء لموسم 2020-2021 سوف تقتصر على المواطنين في الفترة الحالية.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن مراكز الصحة الوقائية المخصصة لتلقي التطعيمات الموسمية للتحصين ضد أبرز مسببات أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية (الإنفلونزا) والبكتيرية (نيموكوكال) سيقتصر الاستقبال فيها على المواطنين خلال هذه الفترة.

يذكر أن الوزارة دشنت الخميس الماضي حملة التطعيمات مؤكدة جهوزيتها الكاملة والتنسيق مع مديري المناطق الصحية وزيادة طواقم التمريض وتجهيز المزيد من الغرف للتطعيمات في مراكز الصحة الوقائية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 663 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 116146 حالة، في حين تم تسجيل سبع حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 701 حالة، فيما تم شفاء 752 إصابة، ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 107860 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، إن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 138 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض (كوفيد-19) وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7585 حالة.

وبيّن السند أن عدد المسحات التي تم القيام بها بلغ 4959 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات 828165 فحصاً.

وجدد الدعوة للمواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق إستراتيجية التباعد البدني موصياً بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.