No Script

كاظمة يصطدم بالسالمية... واليرموك يلتقي الساحل

«دوري التصنيف»... ينطلق اليوم

تصغير
تكبير
«لقاء أوروبي شرقي» يجمع الجهراء مع برقان... و«مواجهة حراس» بين الفحيحيل والصليبخات

بعد 24 يوماً فقط على اسدال الستار على منافسات الموسم الماضي لكرة القدم، تعود الحياة إلى الملاعب مع الموسم 2020-2021 والذي ينطلق بمنافسات «دوري stc» التصنيفي اليوم.

وتسبب توقف النشاط منذ فبراير الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا في ترحيل ما تبقى من الموسم المنقضي الى أغسطس وسبتمبر وهي الفترة المعتادة لبدء الموسم الجديد في كل عام، الأمر الذي أدى، بالتبعية، الى تأجيل الانطلاقة الى منتصف أكتوبر الجاري.

ولم تقتصر التغييرات «الطارئة» في الموسم الجديد على المواعيد وإنما تجاوزتها الى نظام الدوري والذي سيقام بطريقة مركّبة تتضمن أولا خوض الأندية الـ 15 دوريا من دور واحد ينتهي بتصنيفها الى درجتين «ممتازة» تضم أصحاب المراكز العشرة الأولى، و«أولى» تتنافس فيها الخمسة البقيةة، من دورين ذهاباً واياباً على أن يهبط صاحبا المركزين التاسع والعاشر الى الدرجة الأولى، على أن يصعد بدلاً منهما في الموسم 2021-2022 بطل «الأولى» ووصيفه مباشرة.

وينطلق دوري التصنيف اليوم بإقامة 4 مباريات سيكون في واجهتها لقاء السالمية مع كاظمة. كما يلعب الفحيحيل مع الصليبخات، اليرموك مع الساحل والجهراء مع برقان.

وتدخل الأندية الموسم الجديد بوضعية استثنائية فرضتها الظروف الصحية التي يعيشها العالم بأسره والتي كان من تأثيراتها عدم تمكن الفرق من إقامة معسكرات تدريبية خارج البلاد واكتفائها بالإعداد المحلي للمرة الأولى منذ عقود.

كما أن هذه الأوضاع حرمت أكثر من نادٍ من استقدام مدربين أجانب وحدت بها إلى الاتجاه الى العنصر المحلي فضلاً عن تأخر التحاق عدد من هؤلاء المدربين بفرقهم قبل فترة كافية من انطلاق الموسم.

وعلى صعيد اللاعبين الأجانب، كان الوضع مشابهاً لجهة تأخر استقدامهم حتى أن هناك احتمالات بأن يتم إغلاق باب الانتقالات الصيفية للموسم الجديد وثمة لاعبين لايزالون إما خارج البلاد وإما رهن الحجر الصحي بعد وصولهم.

إلى ذلك، تحظى مواجهة السالمية وكاظمة بالاهتمام نظراً الى تاريخ الفريقين في البطولة والمتغيرات التي طرأت عليهما أخيراً، فـ«السماوي» يدخل اللقاء بقيادة فنية جديدة متمثلة في محمد المشعان والذي خلف سلمان عواد.

وستكون المواجهة اختباراً أول صعباً للمدرب الذي سيخوض تجربته الثانية بعد الأولى مع الجهراء في الموسم الماضي. ولجهة اللاعبين، لم يبرم النادي أي صفقات خارجية جديدة مكتفياً باستمرار البرازيلي باتريك فابيانو واليكس ليما ورونينيو سوزا.

وعلى العكس من ذلك، أظهر السالمية نشاطاً على صعيد استقطاب اللاعبين المحليين وتجديد عقود المعارين منهم، فتقرر استمرار مدافع القادسية المخضرم مساعد ندا وزميله فهد المجمد لموسم آخر وهو ما ينطبق على الحارس أحمد عادي والمهاجم حسين الموسوي القادمين من النصر والعربي على التوالي.

وتعاقد النادي مع الحارس بدر الصعنون من كاظمة والمهاجم عبدالله الظفيري الذي تم تنسيقه من قائمة «البرتقالي» للموسم المقبل، ولاعب الوسط عبدالعزيز المشعان وزميله السابق في القادسية خالد القحطاني.

من جهته، يسعى كاظمة بقيادة مدربه الاسباني بيتو بيانكي إلى البناء على ما حققه أواخر الموسم الماضي، وتحديداً في كأس سمو الأمير، عندما بلغ نصف النهائي على حساب القادسية قبل أن يخسر من «الكويت» بركلات الترجيح بفريق قوامه من العناصر الشابة ولا يضم سوى عدد محدود من لاعبي الخبرة بالإضافة الى الأجانب المالي حامد ماريوس والنيجيري هيرمن أجايي والغيني بابلو جانيت والهولندي ريموند جياسي، بانتظار ضم لاعب خامس قبل نهاية فترة التسجيل الحالية.

كما حصل الفريق على دعم كبير باستعارة المهاجم يعقوب الطراروة من «الكويت»، وضم الدولي عمر حبيتر بصورة نهائية من خيطان بعدما لعب لـ«البرتقالي» معاراً في المواسم الماضية.

ويطغى التكافؤ على بقية مباريات اليوم الأول المباريات والتي تجمع الفحيحيل مع الصليبخات، اليرموك مع الساحل والجهراء مع برقان.

ويدخل الفحيحيل مواجهة الصليبخات بقيادة ظاهر العدواني المستمر من الموسم الماضي وهو ما ينسحب على منافسه محمد عبيد.

واللافت أن المدربين كانا يشغلان مركز حراسة المرمى قبل اعتزالهما اللعب والاتجاه الى التدريب.

ويضم «الأحمر» خمسة أجانب هم السوري عبدالله الشامي والغيني نابي سوما والكاميروني آرون امبيمبي والبرازيلي لويز فرناندو والعاجي جاكوب ديبوري الذي تأخر وصوله.

اما الصليبخات، فيضم الرباعي، التونسي محمد عبدالسلام، العاجي فؤاد توندو، الفرنسي لطوفي ابو بكر والبرازيلي رافاييل جونيور.

ويأمل كل من اليرموك والساحل في تحقيق الفوز الأول وحصد أول ثلاث نقاط في الموسم الجديد.

ويدخل «أبناء مشرف» بمعنويات مرتفعة بعد تحقيق المركز الرابع في كأس الأمير، والتحاق مدربهم الصربي دراغان غافيرولوفيتش والذي قررت الإدارة تجديد الثقة به الى جانب محترفي الفريق، الغابوني فرانك بيرن والتونسي وسام الادريسي والتوغولي سينامي دوف.

أما الساحل، الذي تعاقد مع المدرب يوسف جالي خلفاً لعبدالرحمن العتيبي، فيضم خمسة محترفين جميعهم من الجنسية البرازيلية، هم: ليوناردو سيلفا المستمر من الموسم الماضي، والصفقات الجديدة: مارسيلو كوستا، ماتيوس هنريكي، لوكاس تاليسون وماتيوس ادواردو.

وأخيراً، يشهد لقاء الجهراء وبرقان مواجهة «أوروبية شرقية» بين مدرب الأول، الصربي زوران مليكينوفيتش والثاني، الكرواتي برونو سيكليتش.

وأجرى الجهراء تغييراً شاملاً على قائمة المحترفين، فتعاقد مع العاجي أحمد تيتي القادم من الساحل ومواطنه بادي جان، والغاني ميكايل انابا والبرازيلي فيرناندو باربوسا.

في المقابل، أبقى برقان على البرازيلي جيوفاني فقط من بين محترفي الموسم الماضي وضم الى جانبه كلاً من التونسيين رامي ابو شنيبة وخالد يحي، والنيجيري ايغور اوديني، بالاضافة الى لاعب خيطان السابق نيكولاس كوفي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي