No Script

فنانون عبّروا عن مشاعرهم لرحيل قائد الإنسانية: فقدنا غالياً... لن يتكرر

تصغير
تكبير

بالحزن والأسى، لا يزال الفنانون في الكويت ودول الخليج والوطن العربي ينعون سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، معربين لـ«الراي» عن صدمتهم لفقد أغلى الرجال، وحكيم العالم، وذلك من خلال كلمات رثاء خرجت من القلب، ومفعمة بالحزن، وممزوجة بالألم، علّها تكون كافية للتعبير عما بداخلهم من مشاعر فقدان قائد عظيم كان أباً للجميع.

خسارة كبيرة

وعبّر الفنان السوري سامر المصري عن حزنه، لفقد سمو الأمير، وقال: «فقد العالم بأسره قائداً عظيماً وحكيماً وحنوناً لن يتكرر، ورحيل الشيخ صباح الأحمد يعتبر خسارة كبيرة لنا كعرب ومسلمين، وفعلاً خبر وفاته آلمنا وأحزننا بشدة».

وأضاف «صحيح أنني لم أحظَ بشرف لقائه، لكن شعرت بأني فعلاً قد خسرت إنساناً قريباً مني، لأن أفعاله الخيرة ومبادراته كانت تسبقه دوماً، وهي التي ستبقى دائمة إلى الأبد تحكي عن سيرته العطرة».

فقدناه في وقت عصيب

أما الفنان القطري علي عبدالستار، فذكر: «بمزيد من الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة المغفور له أمير الإنسانية والسلام الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، في وقت عصيب والأمة بأمسّ الحاجة لمساعيه السامية»، مضيفاً «نعزي أنفسنا في قطر ونعزي أمير دولة الكويت حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد والشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية في هذا المصاب الجلل، داعين الله له بالرحمة والمغفرة وأن يدخله فسيح جناته».

الكويت فقدت ابنها البار

بدوره قال الفنان البحريني أحمد الجميري: «عظّم الله أجركم، أتقدم بأحر التعازي القلبية للأم الحنون الكويت في فقد ابنها البار سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، وكذلك إلى شعب الكويت العظيم الذي تربى في حكمته وحنانه».

رمز عربي نفتخر به

أما المغنية الأردنية ديانا كرزون، فقالت: «أتقدم بأصدق التعازي والمواساة إلى الشعب الكويتي في وفاة المغفور له بإذن الله أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سائلة الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته». وأضافت «لقد كان رمزاً عربياً نفتخر ونعتز به كلنا كعرب، وقفاته الصلبة والقوية وبصمته الواضحة لن تمحى وسوف تبقى مخلدة في جدران التاريخ تحكي عنه الأجيال».

العالم كله يبكيك

من جانبها، قالت الممثلة باسمة حمادة: «الحزن الذي في قلبي لا أستطيع التعبير عنه، لكن فعلياً العالم بأسره يبكيك يا بابا صباح كبيراً وصغيراً، رحمك الله وعفا عنك وغفر لك يا أمير الإنسانية».

أحببت فترة حكمه

بدورها، عبّرت الممثلة ليلى عبدالله بالقول: «رحيله كسر القلب وأدماه. الأمير الراحل كان قائداً عطوفاً رحيماً كريماً مع الجميع من دون استثناء، وأنا أحببته جداً كما أحببت فترة حكمه التي كانت جميلة ومليئة بالإنسانية».

غاب الصباح

أما الفنانة والشاعرة في علي الشرقاوي، فعبّرت عن حزنها من خلال أبيات شعرية رثت بها الفقيد، حيث قالت: «لم أجد أصدق من كلمات الشعر التي نبعت من صميم قلب محب لهذا الإنسان العظيم الذي فرض حبّه علينا جميعاً، منذ أن سمعت الخبر وأنا أتألم حزناً وحاولت أن أكتب فيه رثاء يليق به، ولم أستطع سوى كتابة شطرين، قلت فيهما: غاب الصباح اللي على الناس ضافي/ وأقبل ظلام الفقد يجتر الأحزان... غاب الأمير الأب أبو قلب صافي / وغابت بفقده شمس تشرق بالأزمان».

الكويت بلا صباح

من جانبها، قالت الممثلة والمغنية شيماء سليمان: «الكويت التي لطالما كانت مشرقة بصباحها، ها هي اليوم قد أشرقت شمسها بلا صباح، نستودعك الله يا حبيب الشعب ‏طبت حيّاً وميتاً، إنا لله وانا إليه راجعون».

فقدنا أباً حنوناً

أما الممثلة شوق، فقالت: «لم نفقد أميراً فقط، لقد فقدنا أباً حنوناً، رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه».

وداعاً بابا صباح

من جانبه عبّر المغني والملحن مشاري العوضي عن حزنه، بالقول: «وداعاً بابا صباح، إنّ القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك لمحزونون، عظّم الله أجركم يا أهل الكويت بوفاة قائد الإنسانية وحكيم العالم، واللهم يحفظ الكويت من كل مكروه».

برحيله كُسر قلبي

وقالت الممثلة مها محمد: «الكويت وشعبها فقدت قائداً ورمزاً، وشخصياً فقدت أخاً كبيراً وأباً غالياً (برحيله انكسر قلبي وانفجعت بفقدانه)، غاب أمير الإنسانية صباح الكويت ويتّم أبناءه، لأنه قبل أن يكون أباً للجميع وأميراً للكويت كان أخاً كبيراً للكل، اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك ولن ننساه، فهو غاب جسداً لكن أفعاله ووقفاته وإنسانيته موجودة معنا للأبد».

قائد عظيم وحكيم

أما الممثلة البحرينية شذى سبت، فذكرت: «فقد العالم العربي والإسلامي قائداً عظيماً حكيماً، ولا يسعني في هذا الموقف سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وأن يثبته الله عند السؤال والحساب ويوسع عليه قبره مدّ بصره، وأن يفرش له من فراش الجنة ويؤنس وحشته وينور قبره ويجعله روضة من رياض الجنة، ويفتح له باباً في قبره تأتيه منه نسائم الجنة لا يسد أبداً، عظم الله أجرنا وأجركم يا أهل الكويت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي