شكت من المماطلة بمنح الموظفين المعاقين حقوقهم بالترقي في الوظائف الإشرافية

«جمعية المكفوفين»: على «التربية» الاعتذار لطمسها أسماء متفوقي مدارس النور

تصغير
تكبير
العازمي: طلبتنا ظلموا في «تقنيات المعلومات» بوضع درجة 10 من 20 في حين أنهم معفون من هذه المادة إلغاء طريقة برايل مخالفة صريحة لقانون ذوي الإعاقة الذي يشجع على الاهتمام بها وتوفير ملتزماتها كافة منصور العنزي: «التربية الخاصة» دولة داخل دولة... ومديرها لا يستقبل المكفوفين
استغربت جمعية المكفوفين الكويتية، استبعاد متفوقيها من طلبة مدرسة النور، من إظهار تميزهم كأوائل الثانوية العامة للقسم الادبي، على مستوى إدارة مدارس التربية الخاصة، وعدم نشر أسمائهم على موقع وزارة التربية، وبالتالي في وسائل الاعلام، ما تسبب لهم بالاحباط لعدم اكتمال فرحتهم بالتفوق.

وقال رئيس الجمعية فايز العازمي، في موتمر صحافي مساء أول من أمس، في مقر جمعية المكفوفين في ميدان حولي، ان ماقامت به وزارة التربية من حرمان ذوي الاعاقة البصرية من حقوقهم التربوية والتعليمية، والاستهانة بقدراتهم المتميزة، يدعو الى الأسف، ولابد من تقديم الوزارة اعتذاراً رسمياً للطلبة المتفوقين وذويهم، وتكريم الاوائل من أبناء مدرسة النور ونشر أسمائهم على موقع الوزارة.

وكشف العازمي ان الطلبة المكفوفين ظلموا في مادة تقنيات المعلومات، حيث وضع لكل طالب درجة 10 من 20، في حين ان الطلبة المكفوفين معفون من هذه المادة، حسب ماهو متعارف، بالاضافة الى انهم لم يقوموا بدراستها أساساً، ما اثر على نسبتهم المئوية، بالرغم من قدرتهم على دراستها والتفوق بها.


وأشار إلى أن من المعوقات التي تواجه المكفوفين محاولة إلغاء طريقة برايل، والتي تعتبر وسيلة القراءة والكتابة لهم عالمياً، واستبدالها بتسجيل المواد صوتياً، كما تعهدت بذلك ادارة التربية الخاصة، دون الرجوع الى اصحاب الاختصاص، لافتاً ان القرار يعتبر مخالفة صريحة لقانون 8/2010 لذوي الاعاقة، والذي يشجع على الاهتمام بطريقة برايل، وتوفير المستلزمات الخاصة بها.

وأوضح العازمي ان وزارة التربية وادارة التربية الخاصة، تماطلان في منح المعاقين من الموظفين حقوقهم بالترقي في الوظائف الاشرافية، من خلال اخفاء النشرات الخاصة بذلك، وعدم تعميمها في الوقت المناسب، آملين ان توضح الوزارة الأسباب.

بدوره، عبّر الرئيس الفخري للجمعية فهد بوشيبة، عن اعتزازه بالطلبة المتفوقين من مدرسة النور، مؤكداً أن حقوقهم محفوظة ولهم كل التقدير والاعتزاز بهذا الانجاز العظيم.

من جانبه، ذكر أمين سر الجمعية منصور العنزي أن «التربية الخاصة» تعتبر دولة داخل دولة ومديرها لا يستقبل المكفوفين، بالرغم من الكتب الكثيرة التي ترسل له على مدى العام الدراسي، مشيراً إلى ان الجمعية عندما تطلب مقابلة سمو رئيس مجلس الوزراء الحالي أوالسابق، فان الجواب يأتي خلال أسبوعين، ويستمعون لنا ولمقترحاتنا بكل سعة صدر، بعكس قياديي «التربية الخاصة» التي لا تشاركنا في القرارات التي تمس فئة المكفوفين، ما يبخس حقوقهم التي أعطاها لهم القانون.

إلى ذلك، أكد الطالب المتفوق عبدالعزيز العتيبي، أن قرار الغاء قراءة «برايل» محبط للطلبة، مشيراً إلى أن القراءة خارج المنهج تمنح الابداع والثقافة للطالب، وفي حال الحرمان من تعلم قراءة برايل، فإن الطالب يكون حبيس التسجيلات الصوتية فقط.

سهيلة الصباح

تكرّم المكفوفين

تقدم رئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري، بالشكر والعرفان للشيخة سهيلة السالم الصباح، لمبادرتها الكريمة لتكريم الخريجين المكفوفين، لايمانها بدورهم في المجتمع، والذين مع الأسف لم تتم اضافتهم من ضمن متفوقي الثانوية العامة، للمرة الاولى في تاريخ وزارة التربية منذ تخريج أول دفعة منذ عشرات السنين، والذين كانوا في السابق يتم تصنيفهم على مستوى المتفوقين في مدارس التربية الخاصة، ومع الاسف لم يتم انصافهم في هذا العام، ما يترك الاثر السلبي عليهم في مستقبلهم الاكاديمي.

المتفوقون في مدارس

النور البنين والبنات

• عبدالعزيز العتيبي 97.21 في المئة.

• جوري العازمي 97.10 في المئة.

• عبدالله الأذينة 96.67 ‎‎في المئة.

• عبدالعزيز شيخون 96.5 ‎في المئة.‎

• عبدالرحمن العدواني.

• عبدالعزيز الشطي.

• عبدالناصر الدعس.

• محمد العازمي.

• جاسم الشمري.

• حمود البديوي.

• حبيب المنصور.

• عبدالرحمن العضيلة.

• عبدالرحمن علي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي