No Script

«2007»: صعود وهبوط في السينما المصرية ... ومفاجآت كبيرة وطفرة في الإنتاج

تصغير
تكبير
| القاهرة – من إيمان حامد |


احمد السقا ومنى زكي في فيلم «تيمور وشفيقة»


مر العام «2007» على الصعيد الفني، مليئا بالأحداث والمواقف... بالمكاسب والخسائر... بالانتصارات والانكسارات... بمولد نجوم وأفول نجوم... ومغادرة نجوم الحياة... وهو ما تابعته «الراي» في السطور التالية...  وبدأت بالحصاد على شاشات السينما.

أسدل الستار على سينما العام «2007» وسط سيل من المفاجآت الكبيرة وارتفاع وهبوط أسهم النجوم، حيث لمع البعض وانطفأ البعض بطريقة سريعة فاقت جميع التوقعات.

في بداية العام انطلق الموسم الصيفي وسط منافسة شرسة بين 16 فيلما، أسفرت عن صعود نجوم وهبوط آخرين... في حين ظل البعض راقصا على السلم. كما كان حاله في السنوات السابقة!، وتأثرت إيرادات السينما المصرية هذا العام نظرا لانكماش الموسم إلى 14 أسبوعا فقط... حيث بدأ بالامتحانات وانتهى بالاستعدادات للعودة للمدارس... وعليه لم تحقق أفلام النجوم الأرقام التي حققتها العام الماضي... بل فشلت معظمها في تجاوز تكلفتها الإنتاجية أو حتى الاقتراب منها فحققت خسارة فادحة!

ورغم أن الأرقام  كانت غير دقيقة... بسبب حال الصراع بين عملاقي التوزيع في مصر... وكلاهما يعلن أرقاما لأفلامه على هواه... لا نستطيع التأكد من صحتها بشكل كامل حيث لا توجد جهة مسؤولة في مصر تتأكد من الأرقام وتقوم بإعلانها بمنتهى الشفافية والوضوح إلا أننا سنعتمد عليها في تقييم واستعراض حال السينما مع الأخذ في الاعتبار أنها على مسؤولية موزعيها ومنتجيها فقط.

وفيما يلي تصنيف الأفلام حسب حجم إيراداتها:


القمة بين عادل وحلمي

على قمة الإيرادات... جاء عادل إمام بفيلمه «مرجان أحمد مرجان» لعلي إدريس بطولة «ميرفت أمين وبسمة وشريف سلامة» محققا «23» مليون جنيه تقريبا في «11» أسبوعا... إلا أنه فشل في الاقتراب من تكلفته الإنتاجية «27» مليون جنيه، ما يدخله في حسابات أخرى لتجاوز الخسارة... من بينها عادل إمام وحجم نجوميته في مختلف الدول العربية.

وفي «6» أسابيع فقط حقق أحمد حلمي بفيلمه «كده رضا» أكثر من «21» مليون جنيه... ما يجعله «تجاوزا» على القمة فعلا مراعاة لعدد أسابيع عرضه المحدودة.

ويأتي الفيلم ضمن أحد اثنين حققا هذا العام أرباحا كبيرة من العرض الداخلي فقط.

وجاء في المركز الثالث «عمر وسلمى» الذي استند إلى شعبية تامر حسني بين الشباب... فقد حقق إيرادات قدرها «21» مليون جنيه في «14» أسبوعا... في حين لم تتجاوز تكلفته الإنتاجية «7» ملايين جنيه... ليصبح الفيلم الثاني الذي حقق أرباحا كبيرة هذا الموسم.


انهيار مملكة سعد

وشهد العام 2007 أيضا سقوط وانهيار «مملكة» محمد سعد... فقد قضى «كركر» على أحلام سعد باستعادة القمة التي فقدها العام الماضي بفيلمه الهزيل «كتكوت»...  بل وضعه في موقف لا يحسد عليه، خاصة وقد فشل الفيلم في الاقتراب من تكاليف إنتاجه الضخمة «23» مليون جنيه، فلم يحقق إلا «17» مليونا وخمسمئة ألف جنيه، في «10» أسابيع، وهو ما يعني الخسارة بكل المقاييس!

وفي المركز الخامس جاء «تيمور وشفيقة» للثنائي أحمد السقا ومنى زكي، محققا إيرادات تجاوزت «17» مليون جنيه بقليل، وهو ما يعني ضعف تكاليف إنتاجه التي تجاوزت أيضا «8»ملايين جنيه، ولذلك من الصعب أن نعده بين الأفلام التي حققت أرباحا من العرض الداخلي فقط.

ونفس الكلام ينطبق على فيلم «الشبح» لأحمد عز وصلاح عبدالله وزينة، ومن إخراج عمرو عرفة... والذي لم يحقق سوى «10» ملايين تقريبا... فلم يحقق أرباحا من عرضه داخليا.



محمد هنيدي


 أفلام خارج الحسابات

أما الأفلام العشرة الأخرى التي عرضت خلال نفس الموسم فقد منيت بخسارة كبيرة ربما لا تعوضها حصيلة التوزيع الخارجي... على رأس تلك الأفلام يأتي «عندليب الدقي»، الذي حقق أقل من «8» ملايين جنيه في عشرة أسابيع رغم أن ميزانية إنتاجه تجاوزت «12» مليون جنيه... والفيلم قضى على أحلام محمد هنيدي في تحقيق مركز متقدم عما تعود على إحرازه خلال المواسم السابقة.

ويأتي بعد العندليب الأفلام ذات التكلفة المنخفضة والتي لم تتجاوز «4» ملايين جنيه بأي حال وهي «45 يوم» بطولة «أحمد الفيشاوي وعزت أبوعوف وغادة عبدالرازق»، ومن إخراج أحمد يسري... إيراداته أقل من 3 ملايين جنيه، و«قص ولزق» بطولة حنان ترك وشريف منير ومن إخراج هالة خليل «2» مليون تقريبا.

 والفيلمان تم ذبحهما في بداية الموسم... الذي صاحبته الامتحانات ولم يأخذا فرصة جيدة للعرض، و«عجميستا» بطولة خالد أبوالنجا وشريف رمزي ومن إخراج طارق عبدالمعطي «مليون و700 ألف جنيه» و«أحلام الفتى الطائش» بطولة رامز جلال ونيللي كريم ومن إخراج سامح عبدالعزيز «2» مليون تقريبا، و«صباحه كدب» بطولة أحمد آدم وأميرة فتحي «2» مليون و300 ألف جنيه، و«علاقات خاصة» بطولة أحمد فلوكس وسارة بسام ومن إخراج إيهاب لمعي أقل من مليون جنيه!، و«حوش اللي وقع منك» بطولة أحمد رزق ومحمود عبدالمغني وعلا غانم ومن إخراج أحمد الجندي «2» مليون..و«البلياتشو» بطولة هيثم أحمد زكي وفتحي عبدالوهاب ومن إخراج عماد البهات «2» مليون... تقريبا و«مجانين نص كوم»  حقق حوالي «250» ألف جنيه!وبعد الموسم الصيفي جاء موسم عيد الفطر


 هبوط في عيد الفطر





منة شلبي وهاني سلامة في فيلم «الأولة في الغرام»


  شهدت دور العرض السينمائي انخفاضاً حادا في الإقبال عليها لمشاهدة الأفلام المعروضة بعد انتهاء اجازة عيد الفطر وعودة الطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم، وكذلك عودة الموظفين إلى مزاولة عملهم. وجاءت الإيرادات ضعيفة جدا.

 وهذه الأفلام هي: «الأوله في الغرام» بطولة هاني سلامة ومنة شلبي، و«عصابة الدكتور عمر» بطولة مصطفى قمر، و«خليك في حالك» بطولة أحمد عيد، و«أسد وأربع قطط»... ولم ينج من هذا الهبوط سوى فيلم «كده رضا» بطولة أحمد حلمي.


 موسم الأضحى

وبالرغم من كون موسم عيد الأضحى هو ثاني أكبر المواسم السينمائية في مصر، إلا أن صدمة المنتجين وشركات التوزيع في موسم عيد الفطر خلقت بداخلهم حالة من الفزع والرعب من تكرار تجربة الفشل، فقرروا تقليل عدد الأفلام المشاركة خلال الأيام الأربعة لعيد الأضحى وإضافة الأفلام له تدريجيا خلال أجازة منتصف العام الدراسي كنوع من جس النبض.

 وفي سابقة تعد الأولى من نوعها على مدار السنوات الماضية...  يقتصر موسم عيد الأضحى على فيلم كوميدي واحد «شيكامارا» في مقابل خمسة أفلام أخرى تتنوع بين الدراما الاجتماعية  والأكشن، وإن كان الأكشن هو الغالب على الموسم هذا العام بالمقارنة مع الأعوام السابقة.

أفلام الأكشن هذا العام يأتي على رأسها فيلم «الجزيرة» لأحمد السقا، و«خارج على القانون» لكريم عبد العزيز ،و«جوبا» ، وفيلم «حين ميسرة» لخالد يوسف  ، و«خليج نعمة» لمجدي الهواري، كما شهد العام أيضا عودة أفلام الرعب من خلال فيلمي «أحلام حقيقية»، و«الشياطين»، في حين تراجعت موجة الكوميديا أمام أفلام الأكشن  والاجتماعية والرومانسية. 


 أفلام تبحث عن مواسم

ومن سمات هذا العام أيضا النشاط الإنتاجي، فبالرغم من كل هذه الأفلام المعروضة والتي وصلت إلى 45 فيلما إلا أن هناك أفلاما لاتزال تنتظر العرض وتبحث عن مواسم أخرى.  وهي: فيلم  «لحظات أنوثة» بطولة جومانا مراد وعلا غانم وإخراج مؤنس الشوربجي ، وفيلم «شقاوة» بطولة سامو زين، و«ألوان السما السابعة» لفاروق الفيشاوي وليلى علوي لاشتراكه في مهرجان القاهرة السينمائي، و«أشرف حرامي» لتامر عبد المنعم، و«ورقة توت» لمجموعة من الوجوه الجديدة، و«نقطة رجوع» لشريف منير وأميرة العايدي ونور... و«شارع 18» لدنيا سمير غانم، و«توتي فروتي» بطولة مجموعة من الوجوه الجديدة، و«الغرفة 707» لمجدي كامل ورولا سعد.


 مفاجآت فنية

شهد العام 2007 عودة الفنانة ميرفت أمين للسينما بعد غياب سنوات طويلة من خلال مشاركتها في فيلم «مرجان أحمد مرجان» لعادل إمام.

كما  شهد عودة وزارة الثقافة للإنتاج مرة أخرى بفيلم «المسافر»  للفنان العالمي عمر الشريف  وخالد النبوي ومجموعة من الفنانين... «المسافر» قصة وسيناريو وحوار وإخراج أحمد ماهر في أول أعماله الروائية ورصدت له ميزانية 9 ملايين جنيه.



لقطة من فيلم «شيكامارا»

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي