انطلقت اليوم الأحد فعاليات تمرين «الأسد المتأهب 2019» بتنظيم أردني - أميركي ومشاركة قوات مسلحة من 27 دولة بينها قوات من الجيش الكويتي.

وقال الناطق الإعلامي باسم المناورات العميد في الجيش الاردني محمد ثلجي في مؤتمر صحافي إن التمرين الذي يستمر حتى الخامس من سبتمبر المقبل تتخلله عمليات حول (مكافحة الإرهاب) و(سبل تعزيز أمن الحدود) بمشاركة ثمانية آلاف عسكري.

وأكد ثلجي أهمية التمرين في تعزيز قدرات القوات المسلحة المشاركة من مختلف صنوف وأنواع الأسلحة على العمل معا في مواجهة عدو واحد، موضحا أن سيناريو التمرين سيحاكي الواقع بما تمليه الظروف والتحديات التي تواجه الإقليم والعالم.

وأشار إلى أن المناورات العسكرية ستتضمن تدريبات وتمارين تعزز مركز إدارة الأزمات عبر التعامل مع الأزمات التي قد تظهر في الميدان العسكري كأزمة اللاجئين وانتشار الأوبئة وحركة السكان المحليين ونقص المواد الغذائية.

وذكر أن للمرأة العسكرية دورا بارزا في فعاليات (الأسد المتأهب) بهدف تعزيز دور المرأة في القيادة العامة وفي مختلف مواقع العمل العسكري، موضحا أن «الأمن السيبراني» سيحظى باهتمام باعتباره من التهديدات غير التقليدية.

وبحسب بيان للجيش الأردني فإن تمرين (الأسد المتأهب) يستهدف تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الدول المشاركة في مجال مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات الأمنية لقوات حرس الحدود والتدريب على العمليات التقليدية وغير التقليدية وتعزيز قدرات الاستجابة للتهديدات الأمنية من خلال عمليات الاتصال والمعلومات.

ومن المقرر أن تنفذ المناورات العسكرية في ميادين ومراكز ومدارس التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية بمشاركة مختلف أنواع الاسلحة البرية والجوية والبحرية.

وتشارك في التمرين إلى جانب الجيشين الأردني والأمريكي قوات مسلحة من الكويت وفرنسا والمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا واستراليا والنمسا وبلجيكا وهولندا واليونان والنروج والتشيك وقبرص والعراق والسعودية ومصر والبحرين وقطر ولبنان والامارات وكندا واليابان وبروناي وكينيا وطاجيكستان.