الشعر دون انفعالات وجدانية يفقد سراً أساسياً من أسراره التعبيرية في التأثير الفني والنفسي لدى المتلقي. فوظيفته الجوهرية تتمثل في إثارة الأحاسيس أو الانفعالات الجمالية. وهو يشترك بهذه الوظيفة مع أشكال الفنون الجميلة وفنون الآداب؛ ففي الرواية فكرٌ وعقل واعٍ، وإن كانت الرواية الناجحة لا تخلو من شعرية الشعر في الوصف والسرد والحوار. سعيد عقل يرى أن اللاشعور أرقى من الشعور. أي فن الشعر أرقى من فنون النثر؛ فالشعر طغيان الانفعال الوجداني المعبر عن مكنونات اللاشعور. طبعاً لا يمكن إغفال الفكر والعقل الواعي عند كتابة الشعر حتى لا يصبح مجرد هذيان لا شعوري. لكن يطغى الانفعال الوجداني في الشعر على بقية العناصر الفنية فيه. وهذا الطفيان الوجداني يصبح أحياناً «طاغية» يستبد بالشاعر فيبدو متناقضاً في الظاهر فقط. وعلينا ألّا نحكم على الشاعر بأحكام سلبية تعيبه عندما نضع هذا التناقض في سياقه الخاص. مثلاً، يقول نزار قباني:إياك ان تقرأ شيئاً من كتابات العربْ فحربهم إشاعة وسيفهم خشبْوعشقهم خيانة، ووعدهم كذبْإياك أن تسمع حرفاً من خطابات العربْفكلها نحوٌ وصرفٌ وأدبْ هذه الانفعالية لا يمكن أن نحكم عليها إلا في سياقها الخاص؛ فهو لا يذم العرب كجنس أو قومية أو حضارة أو تراث، بل هي غضبة الشاعر الانفعالية. وهي ليست كعقلية الباحثين. الأم حين تغضب على ولدها تدعو عليه... فقلبها يتوسل لربها بخوف ورجاء: يا الله لا تستجب لدعائي! نحن نغضب ونتهم ونلعن ونشتم ونجلد ذاتنا... وحين يلعننا الغرباء ويشتمون تاريخنا وهويتنا وحضارتنا نغضب أشد الغضب وننسى انفعالاتنا الشعرية الواعية واللاواعية وندافع عن كل مكوناتنا، ندافع عنها... وعنا! هذه هي غضبة الشعراء، والغضبة النزارية لها نكهة خاصة حارقة لاذعة، لا كالغضبة المضرية لابن بُرْد: إذا ما غضبنا غضبةً مضريةهتكنا حجاب الشمس أو تمطرَ الدماتصوروا لو قال ما قاله نزار شاعرٌ صهيوني فماذا سيكون رد فعلنا؟ مع الاعتراف بكل سلبياتنا وعاهاتنا قديماً وحديثاً. السياق النزاري هنا هو جلد «بعض» الحكام العرب المتخاذلين الذين يقولون ما لا يفعلون... مثل كثير من الشعراء!وانظروا الآن إلى نزار نفسه بانفعال آخر في سياق مختلف في قصيدته المشهورة عن غرناطة ومنها:في مدخل الحمراء كان لقاؤناما أطيب اللقيا بلا ميعادِهل أنتِ إسبانية؟ ساءلتهاقالت: وفي غرناطة ميلاديغرناطة! وصحت قرون سبعةفي تَيْنك العينين بعد رقادوأميَّةٌ رايـاتــُها مرفوعةٌوجيادُها موصولة بجيادقالت هنا الحمراء زهو جدودنافاقرأ على جدرانها أمجاديأمجادها! ومسحت جرحا نازفاًومسحتُ جرحاً ثانيا بفؤادييا ليت وارثتي الجميلة أدركتأن الذين عنتهمُ أجداديعانقت فيها عندما ودّعتهارجلاً... يسمى طارق بن زيادَ نزار لا يجلد الذات هنا، ولا يلعن أو يشتم العرب، بل يمجّد حضارتهم الأندلسية، حضارة أجداده، بانفعالية تراجيدية وجدانية طاغية خارج الفكر والوعي السياسي، الثقافي، الإنساني... فنحن لم نكن في الأندلس «وقد يُغضب هذا البكّائين على ضياع الفردوس المفقود» سوى محتلين لقرون قاربت الثمانية، كالرومان والإسبان والطليان والفرنسيين والبريطانيين في بلادنا! كيف نحكم على انفعالية الشعراء؟ هل نجلدهم بمقاييس فكرية واعية صارمة، أم بمعايير فنية وجمالية وفق السياقات الخاصة للنص والشاعر والحدث؟. هل نحكم بالحقيقة الوجدانية، الكاذبة فنياً، أم بالحقيقة العلمية وقوانين العقل المنطق؟.لكم الله أيها الشعراء! * شاعر وناقد سوري