| اعداد د. أحمد سامح |
نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي اكثر ازعاجات فصل الشتاء لان القوة الدفاعية للحويصلات الهوائية لا تتأقلم مع التعرض للتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة بين** درجات الحرارة المنخفضة والجو الدافئ.
ولذلك يجب الوقاية من الاصابة بهذه الامراض بشتى الوسائل المتاحة التي يوفرها الطب الحديث والطب البديل وطب الاعشاب.
ومن هذه الاعشاب الزنجبيل الذي ذكر في القرآن الكريم «يسقون منها كأسا كان مزاجها زنجيبلا» صدق الله العظيم.
ونتناول في هذه الدراسة مكونات الزنجبيل وفوائده الطبية الكثيرة واخرها واهمها انه يكافح الاصابة بالسرطان طبقا لنتائج احدث الابحاث الطبية والدراسات العلمية.
ونتناول في هذه الدراسة فوائد الزنجبيل الذي اكدته علوم الطب القديم ومكوناته الكيميائية وفوائده الطبية العلاجية والوقائية.
كما تتناول هذه الدراسة طرق اعداد مشروب الشتاء الذي يحمي من امراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
والزنجبيل من مشروبات الجنة كما جاء في القرآن الكريم وايضا له فوائد عديدة في الحياة الدنيا سنعددها في هذه الدراسة.
والزنجبيل نبات معمر ينمو في المناطق الحارة الاستوائية والجزء المستخدم هو الريزومات «الساق» الذي تنمو تحت الارض والتي تستخرج وتوضع في الماء حتى تلين ثم تقشر وتخلط بمسحوق سكري والزنجبيل من العقاقير الدستورية اي التي يشملها دستور الادوية ولها نفع علاجي وتستخدم في الاغراض الصيدلانية.
الزنجبيل من اقدم المشروبات التي عرفها الانسان كغذاء ودواء فقد جاء ذكره في القرآن الكريم «ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا» صدق الله العظيم.
وذكر ابو نعيم في كتاب الطب النبوي عن حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال «اهدى ملك الروم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل فأطعم كل انسان قطعة واطعمني قطعة».

الزنجبيل في الطب القديم
الزنجبيل كان معروفا عند اطباء اليونان القدامى بأنه دواء نافع عام معرق ومقو للقلب وينشط الدورة الدموية ومفيد للمعدة ولذلك ادخلوه في كثير من المركبات الدوائية.
وذكر ابن سينا انه يزيد في الحفظ ويجلي الرطوبة من نواحي الرأس والحلق ويحمي من سموم الهواء وينقيها.
واذا سقى منه بالماء الحار نفع في الاصابة بالبرد الشديد وعمل تدفئة الجسم وتسخين البدن.
وذكر اطباء عرب قدامى انه يسخن الجسم تسخيناً قوياً وتبقى حرارته في البدن طويلاً ويساعد على هضم الطعام وهو يلين البطن تلييناً خفيفاً كما انه جيد للمعدة ولظلمه البصر.

مكونات الزنجبيل
بتحليل الزنجبيل وجد ان جذوره تحتوي على اصماغ ورتنجات دهنية ونشا وزيت طيار يعطيه الرائحة العطرية التي تنبعث منه وراتنج زيتي غير طيار هو «الحنجرين» الذي يعطيه الطعم اللاذع.
والعناصر الفعالة الموجودة في الزنجبيل تتكون من خلاصة عطرية تتضمن الرتنجات التالية:
• راتنج السنيول.
• راتنج الفلادرين.
• راتنج السيزال.
راتنج البيور تنيول.
بينما ينتج الطعم اللاذع والحارق عن فينولات الجنجرول وغادول والريجون.

فوائد الزنجبيل
هذه العناصر الفعالة تجعل الزنجبيل يمتلك خصائص قوية ومشهية للناقهين لانه يسهل عملية الهضم والامتصاص والأيض بشكل كبير.
ويحمي البطن من العفونة وكذلك يخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة وماؤه المعطر من الادوية الحديثة لعلاج امراض العيون.
ويستعمل منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوي الفاعلية في علاج مرض النقرس «داء الملوك - Gaut» ويستعمل ايضاً في علاج بحة الصوت الناتج عن التهابات الأحبال الصوتية.
وكثيرا ما يدخل الزنجبيل في تركيب الادوية والمسهلات فيزيد من فاعليتها الدوائية ويدخل في تركيب الادوية المخففة لآلام عسر الطمث.
واثبتت الابحاث الطبية ان الزنجبيل يعمل على توسيع الاوعية الدموية الطرفية وينشط القلب والدورة الدموية.
ويعمل الزنجبيل على زيادة التعرق والشعور بالدفء في فصل الشتاء ويلطف درجة حرارة الجسم.
والزنجبيل مهضم طارد للغازات يحسن الهضم ويزيد القدرة على الحفظ والاستيعاب والمداومة على تداوله توفر مظاهر الشيخوخة.
ويستخدم في الطهي مع الحساء والمخللات والفطائر وتطييب نكهة الطعام وتحليته بعض المشروبات وهو العنصر الاساسي للمشروبات المنعشة وتصنع منه مربى تفيد في علاج امراض الجهاز التنفسي والصدر.
والابحاث الطبية الحديثة تقول ان اثر الزنجبيل يدخل في اي تركيبة للادوية التي تقوى القدرة الجنسية والفحولة.

طرق استعمال الزنجبيل
يسحق الزنجبيل وينقع واحد غرام منه في عشرة غرامات من الماء المغلي ومقدار كاف من السكر ثم يصفى ويضاف إلى الماء وزنه من السكر ويصبح شراباً بذوبان بسيط.
بمعنى آخر تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب من ماء ويحلى بالسكر ويشرب بعد الفطور او بعد العشاء.

الزنجبيل يكافح الإصابة بالسرطان
تتعدد فوائد الزنجبيل منذ قديم الأزل وهذا ما أكده العلماء الأميركيون: «ان الزنجبيل قد يساعد في مكافحة مرض سرطان المبيض في النساء».
أعلن الباحثون في جامعة متشيغان ان مقر رابطة أبحاث السرطان الأميركية ان الاختبارات اظهرت ان الزنجبيل يقتل الخلايا السرطانية كما ان الزنجبيل المستخدم كأحد التوابل وكمشروبات ايضا له القدرة على وقف تحول الخلايا السرطانية الى خلايا مقاومة للعلاج.
ومن المعروف ان الزنجبيل يساعد في علاج الغثيان وان له خصائص مضادة للالتهابات لكن النتائج التي توصلت اليها الدراسة الأميركية تمثل نافذة امل جديدة لمرضى السرطان.
واكتشف العلماء ان التجربة ادت الى موت جميع الخلايا السرطانية في جميع الاختبارات التي اجريت لكن الامر الذي اعطى مزيدا من الامل هو الكيفية التي ماتت بها هذه الخلايا السرطانية.