علم البيئة هو العلم الذي يحاول الإجابة عن بعض التساؤلات مثل كيف تعمل الطبيعة ؟ وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الأحياء الأخرى أو مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي أو الطبيعي ؟ وهذا الوسط يطلق عليه (النظام البيئي) .
لهذا نجد النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخرى ميتة أو جامدة ، فعلم البيئة : هو دراسة الكائنات الحية وعلاقتها بما حولها وتأثيرها على علاقتنا بالأرض .
حيث يمكننا تصنيف البيئة إلى نوعان هما :1- بيئة مادية (الهواء - الماء - الأرض) ، 2- بيئة بيولوجية (الانسان - الحيوان - النبات).
وفي ظل التقدم والمدينة التي يلاحظها العالم ويمر بها يوم بعد يوم فيمكننا تقسيمها إلى ثلاثة أنواع أخرى مرتبطة بالتقدم الذي أحدثه الانسان : 1- بيئة طبيعية : والتي تتمثل أيضا في : الهواء - الماء - الأرض .
 2- بيئة اجتماعية : وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلى جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية .
3- بيئة صناعية : هي التي صنعها الانسان مثل :- قرئ - مدن - مزارع - مصانع - شبكات .
* مكونات البيئة وتشتمل على ثلاثة عناصر :-
1- عناصر حية مثل :أ - عناصر الاستهلاك (الانسان والحيوان) ، ب- عناصر التحليل (فطر وبكتيريا وحشرات) .
2- عناصر غير حية مثل :- الماء والهواء والشمس والتربة .
3- الحياة والأنشطة التي يتم ممارستها في نطاق البيئة .
ما هي الحياة ؟؟
هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي مثل (الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الحساس وغيرهم ...) وسأقدم بعض الأمثلة التي توضح صفات بعض العناصر التي تتكون منها البيئة :
1-عناصر حية (النبات) :
صفات النبات :
أ- يعتمد عليه الانسان والحيوان كتغذية .
ب - ينتج الأكسجين ويخلص البيئة من ثاني أكسيد الكربون الضار  .
ج - يستخدم في إنتاج العديد من العناصر الأخرى .
د- كما أن الأشجار تمتص جزء ضخم من الضوضاء .
2- عناصر غير حية (الماء) :
صفات الماء :
يغطى الماء حوالي 5 / 4 مساحة الأرض لأنها تحتوي على كائنات منتجة للأكسجين ، كما تحتوي على ثروات بحرية هائلة من أسماك وبترول وأحجار كريمة ..

كنوز صباح العنتري

جامعة الكويت - كلية التربية
تخصص تربية بيئة