أفادت مجلة ميد بأنه في الفترة بين 17 مارس و14 أبريل الجاري، ارتفع مؤشر ميد بروجكتس لدول الخليج 1.2 في المئة، أي ما يعادل 40.1 مليار دولار.

واستقرت قيمة المؤشر عند 3.24 تريليون دولار، مرتفعة من 3.21 تريليون في منتصف مارس.

ويمثل هذا الارتفاع نحو ثلث التغير في القيمة الذي شهده المؤشر في الفترة المنتهية في 17 مارس.

وسجلت سوق المشروعات العراقية أكبر ارتفاع بنسبة 8.2 في المئة لتصل 306 مليار دولار، وتحتفظ بذلك بمرتبتها كثالث أكبر سوق للمشاريع في منطقة الخليج بعد السعودية والإمارات.

من جانبها، سجلت قطر ثاني أفضل أداء، حيث ارتفعت بنسبة 3.1 في المئة لتصل 181.6 مليار في الفترة المنتهية في 14 أبريل. ويمكن اعتبار الارتفاع الكبير في قيمة سوق المشاريع في قطر مؤشراً إيجابياً على خطط الإنفاق المستقبلية، بعد 10 سنوات من البدء بمشروعات البنية التحتية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وسجلت كل من السعودية والإمارات وعُمان زيادات معتدلة تراوحت بين 0.7 و0.9 في المئة بقيمها السوقية، فيما شهدت الكويت ارتفاعاً بـ0.1 في المئة فقط، لتصل قيمة السوق إلى 171 مليار دولار، وتحتفظ سوق المشروعات الكويتية بالمركز الخامس على مستوى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والسابع على مستوى المؤشر الخليجي الذي يضم أيضاً كلاً من إيران والعراق.

الأسواق المتراجعة

من ناحية أخرى، انكمشت قيمة سوق المشاريع في البحرين 0.6 في المئة في الفترة المنتهية في 14 أبريل، وانخفض السوق الإيراني بشكل حاد، بنسبة 2.6 في المئة، بسبب المشاريع المنجزة مثل مصفاة نفط هرمز البالغة قيمتها 3 مليارات دولار في بندر عباس.