ضمن تحركاتها الجادة نحو توفيق أوضاعها قبل إدراجها المستهدف في بورصة الكويت، يبدو أن شركة مجموعة صناعات الغانم القابضة «مجموعة قتيبة يوسف الغانم»، بدأت تتوسع في ترتيب أوراقها، وتحديد اختياراتها اللازمة للانطلاق بعملية الإدراج.

وفي هذا الخصوص كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أنه تم اختيار شركة الوطني للاستثمار «NBK كابيتال» وبنك كريدي سويس، منسّقين مشتركين عالمياً، لإدارة الإصدار المرتقب لمجموعة «صناعات الغانم»، حيث من المخطط أن يشمل دورهما التنسيق بين أطراف الإصدار حول إعداد نشرة الاكتتاب، إضافة إلى دورهما في دعوة المستثمرين المحتملين محلياً وخارجياً للاستثمار.

دعوة المستثمرين

وأشارت المصادر إلى أنه تم اختيار شركة كامكو إنفست مدير إصدار محلياً مشاركاً في العملية، على أن يشمل دورها أيضاً المشاركة في دعوة المستثمرين المحتملين محلياً وخارجياً للاكتتاب وإعداد نشرة الاكتتاب، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون مكتب «ASAR - الرويح وشركاه» مستشاراً قانونياً محلياً للمصدر «مجموعة صناعات الغانم»، وحسام عبدالله مستشاراً للمكتتبين.

على صعيد ذات صلة، تعاقدت «صناعات الغانم» مع شركة المشورة والراية للاستشارات المالية الإسلامية لتقديم تصوراتها وملاحظاتها إن وجدت، حول توافق أعمال المجموعة القائمة مع الشريعة الإسلامية.

وسيتضمن دور المستشار الشرعي بهذا الشأن عرض وتقديم كافة الجوانب العملية والتطبيقية لنشاط الشركة، فيما سيقدم ملاحظاته حول ضبط جميع المتطلبات اللازمة لاستمرار التوافق مع الشريعة الإسلامية.

زيادة رأس المال

من ناحية ثانية، قرت الجمعية العمومية غير العادية لشركة مجموعة صناعات الغانم القابضة، زيادة رأسمال المصرح به والمصدر والمدفوع بواقع 82.9 مليون دينار، وذلك من 2.1 مليون إلى 85 مليوناً، موزعة على 850 مليون سهم، بقيمة اسمية للسهم الواحد 100 فلس.

وستكون الزيادة الرأسمالية عن طريق تحويل جزء من دين على الشركة إلى أسهم، وتخصيص كامل الأسهم الناشئة عن زيادة رأس المال للدائن قتيبة يوسف الغانم.

أنشطة الشركة

على صعيد متصل، وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة اكسايت للتجارة العامة «اكسايت الغانم» على تحويل كيانها القانوني من شركة الشخص الواحد إلى مساهمة مقفلة، مع إضافة 12 غرضاً جديداً لأعمالها.

ووفقاً لقرار العمومية سيوزع مجلس إدارة «اكسايت الغانم» بين أعضائه، وفقاً لطبيعة أعمال الشركة، كما يجوز للمجلس أن يفوض أحد أعضائه أو أحداً من الغير للقيام بعمل معين أو أكثر، أو الإشراف على وجه من أوجه نشاط الشركة، أو في ممارسة بعض السلطات، أو الاختصاصات المنوطة بالمجلس.

وحسب موافقة الجمعية العمومية للشركة يحق لمجلس الإدارة مزاولة جميع الأعمال التي تقتضيها إدارة الشركة، وفقاً لأغراضها، ولا يحد هذه السلطة إلا ما نص عليه القانون، أو عقد الشركة أو قرارات الجمعية العامة، ويجوز لمجلس الإدارة الاقتراض ورهن عقارات الشركة وعقد الكفالات والتحكيم والصلح والتبرعات.

وشملت الأغراض الجديدة لـ«اكسايت الغانم» الأنشطة التالية:

1 - تملك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة عملها في الحدود المسموح بها وفق القانون.

2 - تقديم تسهيلات ائتمانية (البيع بالتقسيط والسلع والخدمات).

3 - البيع بالتجزئة لألعاب الفيديو وبرامجها وملحقاتها.

4 - البيع بالتجزئة للأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

5 - إصلاح وصيانة الأجهزة الإلكترونية.

6 - إصلاح وصيانة الأجهزة الكهربائية.

7 - تجارة الجملة والتجزئة.

8 - الأسواق المركزية للمواد الغذائية.

9 - الأسواق المركزية لغير المواد الغذائية.

10 - البيع بالتجزئة لأي شيء عن طريق الإنترنت.

11 - مكاتب التصدير والاستيراد.

12 - استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها، في محافظ مالية تدار من قبل شركات، وجهات متخصصة.

على أن يكون للشركة مباشرة الأعمال المذكورة في الكويت وفي الخارج بصفة أصلية أو بالوكالة ويجوز لها أيضاً أن تمارس أعمالاًَ مشابهة أو مكملة أو لازمة أو مرتبطة بأغراضها.