أوضحت شركة زين أن العام 2021 شهد نُقطة تحوّل محورية في جائحة كورونا، إذ اتخذت الكويت خطوات حذرة ومُفعمة بالأمل نحو العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، بعد أشهر طويلة من تطبيق الاشتراطات الصحية الصارمة والإغلاقات والجهود الضخمة التي بذلتها الصفوف الأمامية في مكافحة آثار وتداعيات انتشار الوباء.

ولفتت الشركة إلى أنها وبصفتها إحدى كبرى شركات القطاع الخاص الكويتي، فقد كانت في مُقدّمة المؤسسات الوطنية التي ساهمت في تمكين هذه العودة الحذرة من خلال دعمها للعديد من المُبادرات المُجتمعية وتعزيز الابتكار في ريادة الأعمال وتمكين طموحات الشباب في عالم ما بعد «كورونا».

وبيّنت أن جميع المُبادرات التي أطلقتها ودعمتها خلال العام ارتكزت على إستراتيجيتها المُتكاملة للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، والتي امتدت عبر العديد من القطاعات الأكثر حيويةً في المُجتمع، ومنها قطاعات الصحة والبيئة والتعليم والشباب وريادة الأعمال والرياضة وغيرها.

الوعي البيئي

وشاركت «زين» خلال 2021 في فعاليات التدشين الرسمي لمشروع تزيين وتخضير أحد المداخل الرئيسية للعاصمة (الجزيرة الواقعة بين منطقتي ضاحية عبدالله السالم والشامية)، بحضور محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد الصباح، ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في الشركة بدر الخرافي.

وتم اختيار «زين» وبصفتها المُشغّل الوطني، لتطوير هذا المدخل الرئيسي لمُحافظة العاصمة والقيام بأعمال الصيانة، في خطوة عكست دور مؤسسات القطاع الخاص في تحقيق التنمية المُستدامة بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام.

ويعتبر هذا المشروع ثمرة التعاون المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص، وسيسهم في عمليات تجميل وتخضير مدخل المحافظة، كخطوة أولى لتجميل جميع مناطقها، إذ بحثت «زين» شكل التصميم النهائي للنصب التذكاري الذي ستتولّى مُهمّة تشييده في الموقع، من خلال دعوة المبدعين والشباب المبادرين إلى المشاركة في أعمال التصميم، بالتقدم بأفكارهم الإبداعية، على أن يتم اختيار التصميم الأكثر تعبيراً وتميزاً للنصب التذكاري للمشروع، إذ ستقوم بأعمال الترميم والتجديد لموقع الجزيرة بالكامل.

الطاقة الرقمية

وفي أواخر شهر أكتوبر 2021، شاركت الرئيسة التنفيذية لـ«زين الكويت» إيمان الروضان في القمة العالمية للطاقة الرقمية 2021، والتي نظّمتها شركة «هواوي» على هامش معرض جيتكس في دبي، لتمكين المؤسسات من اغتنام الفرص الكامنة في الطاقة المتجددة من خلال الاعتماد على التقنيات الرقمية لتحقيق أهداف الاستدامة.

وساهمت «زين» في الجهود العالمية التي تتناول أعمال الطاقة الرقمية، حيث الآمال معقودة على دفع عجلة التحول الرقمي في قطاع الطاقة للتخلص من الانبعاثات الكربونية، حيث تتطلع إلى نجاح هذه الجهود التي تسعى إلى دمج التقنيات الرقمية والكهربائية لتوليد الطاقة الآمنة، التي بدأت تشهد تسارعاً أكبر بعد «كورونا»، مع بحث القطاعات التكنولوجية في الوقت الحالي على الاعتماد على الطاقة الآمنة، خصوصاً مع مرحلة التعافي الاقتصادي في مساهمة منها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

«فعّل_دورك»

وأطلقت «زين» حملة توعوية عبر قنواتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي تحت عنوان «#فعّل_دورك»، لتعزيز دورها الاجتماعي في نشر الوعي البيئي، وتأكيد أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وقامت بتوظيف قنواتها الرسمية على وسائل التواصل، لنشر العديد من المعلومات والحقائق البيئية المهمة التي قد يغفل عنها الكثير من الناس، والتي تُبيّن الأثر المُدمّر لتغير المناخ على صحة الإنسان والبيئة.

وأتت الحملة ضمن إستراتيجية الشركة للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، التي تلتزم من خلالها ببناء خُطط لمواجهة تغيّر المناخ والإسهام في تخفيض الانبعاثات الكربونية، بما يتناسب مع اتفاقية باريس (2015)، بالإضافة إلى نشر الوعي البيئي وثقافة الحفاظ على الموارد.

ودعمت «زين» حملة منظمة الأمم المتحدة للتعريف بأهمية الوعي البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية، تحت شعار «الشباب من أجل العمل المناخي»، التي أطلقتها مُنظمة الأمم المتحدة بمناسبة احتفالها بيومها العالمي، والذي يوافق 24 أكتوبر من كل عام، ضمن شراكتها الإستراتيجية مع هيئة الأمم المتحدة.

وأفادت «زين» بأنها شاركت في الاحتفالية من خلال إضاءة مبانيها الرئيسية في الشويخ باللون الأزرق، أسوةً ببقية مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص دعماً لجهود الأمم المتحدة.

التعليم الآمن

وعقدت «زين» تزامناً مع انطلاق العام الدراسي الجديد حضورياً في المدارس، شراكة مع الحملة الوطنية لبيئة تعليمية آمنة تحت شعار «تعليم آمن»، بالتعاون المُشترك مع وزارات الداخلية والصحة والتربية والإعلام، لنشر التوعية بالاشتراطات الصحية والسلامة المرورية خلال انطلاق العام الدراسي الجديد.

وتواجدت «زين» في مركز جسر جابر للتطعيم بالتعاون مع وزارة الصحة على مدار 3 أيام، للمُساهمة في تبريد الأجواء على الطواقم الطبية وأبطال الصفوف الأمامية العاملين في المركز، وتشجيعاً للمواطنين والمقيمين المُطعّمين على دعم جهود الدولة في تعزيز المناعة المجتمعية ومواجهة آثار «كورونا».

ونظّمت «زين» حملتي تطعيم داخليتين لموظّفيها بمقرّها الرئيسي في الشويخ بالتعاون مع وزارة الصحة، واستقبلتهم مع عائلاتهم بهدف تحصينهم ضد فيروس كورونا ودعماً للجهود الكبيرة للدولة في تطعيم المجتمع.

وأطلقت «زين» حملة توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان «طعّمت.. خلها للذكرى»، والتي شجّعت من خلالها أفراد المُجتمع على الإقبال على التطعيم لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى المناعة المُجتمعية، كما قامت بتقديم ملصقات تشجيعية في مركز الكويت للتطعيم في مشرف ومركز جسر جابر وعبر تطبيقات «سناب شات» و«إنستغرام» و«واتساب»، للتحفيز الإيجابي لمن أقبل على التطعيم.

دعم الرياضة

وأعلنت «زين» خلال 2021، شراكتها الرئيسية مع أكاديمية «رافا نادال» الإسبانية في مجمع الشيخ جابر العبدالله الجابر الدولي للتنس بالتعاون مع شركة التمدين الرياضية، والتي تُعتبر أكاديمية التنس الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وأولى وجهات الأكاديمية التابعة للبطل العالمي رافاييل نادال خارج إسبانيا.

واستمرت «زين» بدعم أبطال منتخب الكويت للدراجات المائية للعام العاشر، الذين حققوا 10 ميداليات (8 ذهبيّات، وفضّيتان) ضمن مُشاركتهم في الجولة الثانية من بطولة العالم للدراجات المائية للعام 2021 التي أقيمت في شهر أكتوبر بالولايات المتحدة الأميركية.

وواصلت الشركة رعايتها للبطل الكويتي المُصنّف الأول عالمياً في رياضة الدراجات المائية يوسف العبدالرزاق، والذي رعت مشواره الرياضي الاحترافي على مدى الـ13 عاماً الماضية، والتي حقق خلالها العبدالرزاق رصيداً زاخراً من الإنجازات والتتويجات العالمية بكل جدارة واقتدار، ونافس فيها كبار المُحترفين من مُختلف دول العالم رافعاً اسم الكويت عالياً في كُبرى المُنافسات الإقليمية والعالمية.

ورعت «زين» أيضاً دوري «SFL» أكبر دوري كرة قدم للهواة في البلاد، والذي هدف إلى خلق مُجتمع رياضي لفئة الهواة وتهيئة بيئة ذات أجواء احترافية لهم مع تشجيع المواهب المحليّة على إبراز طاقاتهم الرياضية، والمُساهمة بتطوير رياضة كرة القدم في الكويت، وتوريد المواهب للأندية الرسمية، ومعايشة الهواة لأجواء التنظيم الاحترافي، بالإضافة إلى غرس القيم الحميدة من خلال الحملات التوعوية.

وبيّنت «زين» أن علامتها التجارية للرياضات الإلكترونية «Zain Esports»، دخلت في شراكة مع اللجنة الأولمبية الكويتية، استعداداً لإدارة فعاليات البطولة المفتوحة للجنة الكويتية للألعاب الإلكترونية، التي أقيمت في مقر اللجنة الأولمبية الكويتية، إذ استهدفت اكتشاف وإطلاق العنان لإمكانات المواهب المحلية، وتشكيل الفرق الوطنية للرياضات الإلكترونية، التي ستشارك في الألعاب الأولمبية، وغيرها من المسابقات الدولية الأخرى. 10

سنوات من «Zain Great Idea»

احتفلت «زين» في 2021 بمرور عشر سنوات على برنامجها المُبتكر «Zain Great Idea»، الذي يُعتبر واحداً من أكثر المُبادرات التي أطلقتها نجاحاً في السوق الكويتي، كجزء من إستراتيجيتها للاستدامة ودعم الابتكارات التكنولوجية.

وقام «ZGI» على مدار عقد كامل بتمكين وتدريب أكثر من 1500 شاب من الجنسين من الكويت والعالم العربي، وهو ما يحقق أهداف الشركة في خلق فرص عمل مبتكرة في مجالات أعمال الشركات التكنولوجية الناشئة، من خلال تسريع مشاريع لأكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة.

ويعتبر التحول الرقمي قصة النجاح الأكثر شيوعاً للغالبية من هذه الشركات، ويعد «ZainGreat Idea» في جوهره مُسرّعاً للشركات التكنولوجية الناشئة.

وأثبت الطلب الكبير على هذا القطاع من ريادة الأعمال في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن رؤية «زين» لتحقيق الريادة الرقمية كانت على الطريق الصحيح.

الابتكار وريادة الأعمال

عرضت «زين» خلال العام 2021، أوّل تقرير رقمي مُصوّر للشركات التكنولوجية الناشئة والابتكارات الرقمية في الشرق الأوسط في ختام أعمال النسخة السادسة الافتراضية من برنامجها «Zain Great Idea»، الذي أطلقته بالتعاون مع «Brilliant Lab» لتسريع وتطوير الشركات التكنولوجية الناشئة.

وشهد العرض الخاص الذي استضافته الشركة في سينما «VOX» بمجمع الأڤنيوز، استعراض 25 شركة تكنولوجية ناشئة وصلت إلى المرحلة النهائية من البرنامج، والتي مثّلها مبادرون من 7 دول خليجية وعربية هي الكويت، والسعودية، والإمارات، وعُمان، والبحرين، ومصر، وتونس، حيث استعرضوا نماذج أعمال شركاتهم أمام مجموعة من المُستثمرين والشركات الاستثمارية وشركاء الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.