وقّعت مجموعة زين للاتصالات، اتفاقية بيع وإعادة تأجير أبراجها في المملكة الأردنية الهاشمية، إذ دخلت شركة «زين الأردن» في اتفاقية محددة المدة بـ15عاماً لبيع وإعادة تأجير البنية التحتية لمحفظة أبراجها (2607 أبراج) لشركة «TASC Towers»، مقابل 88 مليون دولار (زين تمتلك حصة أقلية 25 في المئة بـTASC Towers).

وقامت مؤسسة «FTI Capital Advisors» بدور المستشار المالي الحصري لمجموعة «زين» في هذه الصفقة.

وأوضحت «زين» أن هذه الصفقة تتضمن 223 موقعاً إضافياً سيتم نقلها إلى «TASC Towers» لإدارتها، وأن عملية البيع ستكون لهيكل البرج فقط، إذ ستكون «TASC Towers» المسؤولة عن إدارة المرافق الداعمة مثل مولدات الطاقة، وخزانات الوقود، وأكشاك الحماية، بالإضافة إلى اتفاقية بناء ما لا يقل عن 525 موقعاً خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكشفت المجموعة أن «زين الأردن» ستحتفظ بكل المعدات التي تتعلق بإدارة الشبكة، إذ ستبقى هوائيات الاتصالات اللاسلكية، والبرامج الذكية، والملكية الفكرية ملكاً لها.

ولفتت إلى أن «TASC Towers» تتخذ من دبي مقراً رئيسياً لأعمالها، وهي مشغل أبراج دولي يركز على البيع وإعادة التأجير، والاستثمار في رأس المال المخصص لأعمال البناء والنمو في أسواق الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا وجنوب آسيا.

وتنظر «زين» إلى مجالات الأعمال في تشارك البنية التحتية باعتبارها إحدى الركائز الرئيسية لإستراتيجية أعمالها «sight 4»، في ظل التغير في كل مجالات الحياة، والاتجاه إلى القطاع الرقمي، ولحاجة المشغّلين لشبكات الاتصالات إلى إعادة ابتكار محفظة خدماتهم باستمرار، مع البحث المستمر عن مصادر جديدة لتعزيز وتنويع الإيرادات.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في «زين»، بدر ناصر الخرافي، إن هذه الصفقة تبرز إستراتيجية المجموعة في تشارك البنية التحتية في أسواق الشرق الأوسط، لافتاً إلى أنها الصفقة الثانية في محفظة أبراج المجموعة بعد الإنهاء الناجح لصفقة بيع وإعادة استئجار أبراج «زين» في الكويت.

وأوضح الخرافي أن هذا المسار الإستراتيجي الجديد سيمنح فرصاً أوسع لـ«زين»، لخلق قيمة حقيقية لمساهميها في مجالات تشارك البنية التحتية، بحيث سيسهم هذا التوجه في تحسين رأس المال، وزيادة العائدات، وسيسمح لها بتوجيه استثماراتها إلى عائدات البيع في المشاريع التجارية.

وتوقع المزيد من القيمة التي من الممكن أن تحققها قدرات البنية التحتية في أسواق الشرق الأوسط، مبيناً أن «زين» تخطط لاستثمار شراكتها الإستراتيجية مع شركة «TASC Towers»، واستكشاف الفرص الاستثمارية الهائلة التي توافرها مجالات تشارك البنية التحتية.

مرونة إضافية

أشار الخرافي إلى أن هذه الصفقة ستمنح عمليات «زين الأردن»، مزيداً من المرونة للاستثمار في ترقيات الشبكة، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة، لتلبية الطلب المتزايد على خدمات البيانات، كما ستعزز الكفاءة التشغيلية بزيادة التركيز على الأعمال الأساسية والعملاء، لتقديم أفضل تجربة للعملاء في المملكة.

قطاعات جديدة

تدفع «زين» دائماً بخطط أعمالها إلى قطاعات النمو الجديدة لتعزيز عوائدها وتدفقاتها النقدية، وتسعى في إستراتيجيتها إلى تجاوز خدمات الاتصالات، وتحقيق رؤيتها بأن تصبح المزود الرائد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز وصولها إلى الكيانات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وبناء مراكزها الإقليمية.

مكاسب أفضل

تضمن الإستراتيجية التي تتحرك بها «زين» في مجالات تشارك البينة التحتية، تحقيق مكاسب أفضل لعملياتها، وتواصل بحثها عن الفرص الممكنة التي توافر لها أفضل بيئة عمل لإدارة أبراج الاتصالات.

وسيسهم هذا التوجه في تقليل المصروفات التشغيلية للشبكات، والتركيز أكثر على رفع الكفاءة التشغيلية للشبكة، والعمل على تطويرها، وفق أحدث المواصفات والمعايير، وتقليل حجم النفقات الرأسمالية المستقبلية، وسيدعم في الوقت نفسه الاستثمارات الموجهة إلى البنية التحتية والتقنيات الحديثة، والتوسع في خدمات الجيل الخامس، وهو ما سيخدم أهداف «زين» الإستراتيجية في التوسع بالاستثمارات ذات العائد الأعلى مستقبلاً.

وتملك «زين» واحدة من أكبر محافظ أبراج الاتصالات في أسواق الشرق الأوسط، وكانت أولى الشركات المشغلة لشبكات الاتصالات في المنطقة التي أعلنت عن بيع وإعادة استئجار الأبراج، بإعلان «زين الكويت» بيع أكثر من 1620 برجاً، في وقت أعلنت «زين السعودية» موافقة مجلس إدارتها على عروض مقدمة للاستحواذ على 8100 برج.