في تعاون بيئي جديد بين الهيئة العامة للبيئة والسفارة اليابانية في الكويت، تم أمس بنجاح تجربة تكنولوجيا يابانية لتخفيض الحرارة ما بين 7 و10 درجات مئوية، عبر استخدام مادة عازلة للحرارة، في ممشى منطقة مشرف، حيث كانت درجة حرارة الممشى 38، بينما درجات الحرارة في الطرقات التقليدية 45 درجة مئوية.

وفيما أشاد سفير اليابان ماساتو تاكاأوكا، بالعلاقات الكويتية - اليابانية المستمرة على مدار 60 عاماً في مختلف المجالات، لفت الى أن التعاون في تخفيض درجة حرارة الطرق يساهم في تعميق التعاون بين البلدين في المجال البيئي.

وتوجه تاكا في تصريح بالشكر لهيئة البيئة، لسعيها وعملها لإنجاز المشروع التجريبي، واختيار التكنولوجيا اليابانية لتقليل درجة حرارة الأرض ما بين 7 و10 درجات، مبيناً أن «التقنية مستخدمة في اليابان في مواقع، كالحدائق والأرصفة وأماكن ممارسة الرياضة، من أجل راحة المرتادين».

وأعرب عن أمله في أن «تسمح التقنية بتوفير الراحة لمستخدم هذه المواقع»، مؤكداً أن «التجربة أثبتت انخفاض الحرارة في الممشى في الأماكن المطلية بالمنتج، مقارنة بالاسفلت غير المطلي».

وذكر أن «درجة الحرارة (أمس) على الأرض المطلية بالمنتج بلغت 38 درجة مئوية، بينما على الاسفلت بلغت 45، ما يعكس فعالية المنتج التي ستتضح خلال موسم الصيف، مع تسجيل درجات حرارة عالية، تصل الى 50 درجة في الكويت».

من جانبه، أكد نائب المدير العام للشؤون الفنية في هيئة البيئة الدكتور عبدالله الزيدان أن التقنية في حال تعميمها ستسمح باستخدام الأماكن خلال الصيف نهاراً وليلاً، مشيراً إلى أن الهيئة بدأت العمل على التجربة منذ أبريل من العام الماضي، «حيث تمت تجربة المنتج داخل المبنى الرئيسي للهيئة، ثم في ممشى مشرف ما أثبت نجاحها».

وأوضح أنه «لم يتم التواصل بعد مع الجهات المعنية لتعميم التجربة، حيث سيتم عرض نتائجها على المعنيين بهدف اتخاذ القرار المناسب، وتعميمها في المستقبل على أكثر من موقع».

بدوره، قال مدير عام جمعية مشرف التعاونية عادل السريع، إن «الجمعية تعاونت مع هيئة البيئة في صبغ الأرض بالمنتج لاختبار فعاليته في تخفيض درجات الحرارة، خصوصا وأن درجة الحرارة في الكويت عالية جدا على مستوى العالم».

وأوضح أن «التعاون مع شركة يابانية لجلب المنتج الذي يخفض الحرارة 30 في المئة ينعكس إيجاباً على مستخدمي الممشى»، لافتاً إلى التعاون مع الجهات المنفذة لتعميم التجربة على كامل الممشى، بالاضافة إلى مواقع أخرى.

وأكد حرص الجمعية على «استقدام كل ما هو جديد لخدمة قاطني المنطقة»، مبينا أنه يتم التفاوض حاليا مع الشركة والجهة المنفذة للمنتج، لتنفيذ الفكرة على كامل ممشى مشرف بطول 5 كيلومترات.

تنظيف شواطئ في 27 نوفمبر

ذكر السفير الياباني أن التعاون مع هيئة البيئة ليس الأول من نوعه، حيث تقوم الجمعية الكويتية اليابانية بحملات لتنظيف شواطئ الكويت بشكل دوري ومستمر، برعاية السفارة اليابانية، حيث ستنطلق أولى الحملات في 27 نوفمبر الجاري، بعد توقفها بسبب فيروس «كورونا».

منع تطاير الحصى وتحسين البيئة

قال الزيدان إن من مميزات المنتج خفض درجات الحرارة، ومنع تخزينها ومنع تطاير الحصى، وتحسين الأوضاع البيئية في المناطق الحضرية بشكل عام، مبينا أنه يمكن استخدام التقنية في المناطق التربوية والصحية والمناطق الخدمية والحدائق العامة.