تقدم النائب الدكتور هشام الصالح بسؤال برلماني لوزير العدل عبدالله الرومي يستفسر فيه عن أسباب عدم نشر أسماء المقبولين في وظيفة خبير ومعاون خبير حسابي تحقيقاً لمبدأ الشفافية؟ وعدد من تم قبوله؟ مع تزويده بكشف على شكل جدول يوضح أسمـاء كل من تقدموا لشغل وظيفة خبير ومعاون خبير حسابي وهندسي بناءً على آخر إعلان تم نشره ،ودرجة الاختبار التحريري ودرجة المقابلة الشخصية والمعدل الجامعي وسنة التخرج والجامعة المتخرج منها المقبولين والمرفوضين لكل منهم.

وما اذا تم استثناء أي شخص من شروط الإعلان؟ وإذا كانت الإجابة بالإيجاب عدد هذه الحالات وما السند القانوني لهذا الاستثناء؟ وما هي آلية القبول وقواعد المفاضلة بين المتقدمين وتوزيع الدرجات؟وهل هذه الآلية تحقق العدالة واختيار الأكفأ؟ وهل كان للاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي للجامعة المتخرج منها المتقدم لشغل الوظيفة أي درجات أو نقاط أفضلية؟

وما هو متوسط مدة المقابلة الشخصية لكل متقدم؟ وهل يوجد وقت زمني ثابت لجميع المتقدمين واذا لم يوجد فما سبب ذلك؟ وهل يمكن تقييم المتقدم لشغل الوظيفة وبيان مدى جدارته وكفاءته خلال فترة المقابلة الشخصية؟

وما هي الأيام المحددة لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين وكم عدد الساعات التي استغرقتها؟ وعدد من اجتاز الاختبار التحريري ودخل المقابلة الشخصية؟ وعدد الذين لم يجتازوا المقابلة الشخصية؟

وهل يوجد معايير أو أسس للمقابلة الشخصية للمفاضلة بين المتقدمين وما هي هذه المعايير والأسس مع موافاتنا بصورة ضوئية عن استمارة تقييم للمقابلات الشخصية إن وجدت؟

وهل اتبعت الإدارة أسلوبا واضحا في تقييم كل عنصر من عناصر المفاضلة في المقابلة الشخصية؟



وهل يوجد تسجيل للمقابلات الشخصية بما يضمن الشفافية والحيادية والموضوعية؟ فإن وجدت ارجو تذويدي بنسخة عن جميع المقابلات الشخصية التي تمت واذا لم توجد فما سبب او المانع من وجودها ؟

وطالب بتزويده بكشف مفصل عن الأسماء التي تولت مهام المقابلات الشخصية لشغل وظيفة خبير ومعاون خبير حسابي من حيث طبيعة العمل والشهادات والخبرات والمسميات الوظيفية مع صورة عن قرارات تكليفهم باجراء المقابلات .

وكذلك بكشف بوضح عدد وأسماء المتقدمين الحاصلين على تقييم امتياز في المؤهل الجامعي ولم يستطيعوا اجتياز المقابلة الشخصية؟ وكذلك الذين تقدموا للاختبار التحريري ؟ وهل اتبعت وزارة االعدل التصحيح الآلي لإجابات المتقدمين لشغل الوظيفة؟ أم كان التصحيح يدويا؟ ان كان يدويا ارجو تزويدي بنسخ عنها جميعا .

وهل تم تطبيق نظام إخفاء الأسماء والأرقام المدنية للمتقدمين لشغل الوظيفة لورقة الاختبار ومدى إمكانية معرفة المصحح لاسم المتقدم لشغل الوظيفة ؟ومن هي الجهة المنوط بها فحص التظلمات ؟ وهل هناك إجراءات تضمن للمتظلم أن لا تكون الجهة المتظلم منها هي الخصم والحكم في آن واحد عند فحص تظلمه ؟

وما عدد الذين اطلعوا على أسئلة الاختبار لشغل الوظيفة؟ ومن الذين قاموا بإعداد هذا الأسئلة ؟ مع تزويده بكشف مفصل عن ذلك.

وهل نتيجة الاختبار التحريري في معايير المفاضلة للمتقدمين لشغل الوظيفة أم كانت مجرد اجتياز لدخول المقابلة الشخصية مما يهدر الجهد المبذول ويساوي صاحب الدرجة العليا بصاحب الدرجة الأقل

17- ما سبب قبول من حصل على نسبة 70% فقط في ظل النقص الحاد في وزارتكم وهل تنوي الوزارة زيادة عدد المقبولين او قبول من كانت نسبته 60% فما فوق بعد الخطأ الفادح الذي وقعتم به من خلال المباركة للمتقدم وبعد دقائق الاعتذار منه بطريقة افقدتكم المصداقية في العمل وصدمتم المتقدمين بها؟

وكذلك عدد القضايا التي خسرتها وزارة العدل في مواضيع التعيين في مثل هذه الوظائف ؟ وما هو عدد من تم تعيينهم بموجب أحكام قضائية منذ عام 2010 وحتى تاريخ ورود السؤال؟ مع تزويدي بكشف مفصل عن ذلك.