قال راديو جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن زعيم المعارضة يائير لابيد نجح في تشكيل ائتلاف للإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد أن أكمل اتفاقات مع حلفاء سياسيين لتشكيل حكومة جديدة.

وقبل نحو ساعة من موعد نهائي يحل في منتصف الليلة، أبلغ لابيد رئيس الاحتلال الإسرائيلي ريئوفين ريفلين رسميا بأن لديه الدعم من أغلبية أعضاء الكنيسيت للمضي قدما في أداء الحكومة الجديدة لليمين.

وشريك لابيد الرئيسي هو السياسي القومي نفتالي بينيت الذي سيتولى رئاسة الوزراء أولا في إطار اتفاق مقترح لتناوب المنصب بينهما. وسيكون الائتلاف الذي سيشكلاه مكونا من أحزاب صغيرة ومتوسطة بما يشمل للمرة الأولى في تاريخ «إسرائيل» الحزب الممثل للأقلية العربية التي تشكل 21 في المئة من سكان البلاد.

ونقلت رويترز عن مكتب رئيس الاحتلال الإسرائيلي أن نفتالي بينيت ويائير لابيد سيتناوبان على تولي منصب رئيس الوزراء.

ووافقت القائمة العربية الموحدة في وقت متأخر اليوم الأربعاء على الانضمام إلى ائتلاف حكومي مناهض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب بيان.

وقام منصور عباس، رئيس «القائمة» التي يمثلها أربعة نواب، «بتوقيع اتفاق الائتلاف لتشكيل حكومة وحدة» بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس المعارضة يائير لبيد الذي لديه مهلة حتى 23،59 من ليل الأربعاء ليبلغ رئيس الاحتلال الإسرائيلي بأنه جمع أصواتا كافية لتشكيل الحكومة المقبلة.