قرعة دوري الأبطال... تظلم «كبار أوروبا»

  • 12 يوليه 2020 12:00 ص
  •  25

جاءت قرعة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم والتي أجريت، الجمعة، ظالمة لـ«كبار القارة العجوز»، إذ وضعت معظم العظماء في طريق مؤدية إلى النهائي، ووضعت آخرين في الطريق الأخرى الموصلة إلى المكان نفسه.
قرعة ربع نهائي دوري الأبطال الذي سيقام بصيغة بطولة مصغرة في البرتغال بسبب تفشي فيروس «كورونا»، أفرزت مواجهة نارية محتملة بين برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني، فيما تبدو طريق باريس سان جرمان الفرنسي معبّدة نحو النهائي رغم مواجهته المفاجأة الإيطالية أتالانتا.
ويلتقي الفائز بين بايرن وتشلسي الإنكليزي (فاز الأول بثلاثية نظيفة ذهابا في لندن) مع الفائز بين برشلونة ونابولي الإيطالي (1-1 في إيطاليا).
وأسفرت القرعة عن مواجهة الفائز بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي (2-1 لـ«سيتي» ذهابا في مدريد) مع الفائز بين يوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي (فاز الثاني بهدف ذهابا على أرضه).
أما المباراة الرابعة، فستجمع لايبزيغ الألماني إحدى مفاجآت الموسم أيضاً مع أتلتيكو مدريد الإسباني الذي أقصى ليفربول الإنكليزي حامل اللقب من ثمن النهائي.
وقرر الاتحاد الأوروبي إقامة مباريات ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي دون جماهير على الملعبين الخاصين بناديي بنفيكا «استاديو دا لوش» وسبورتينغ «استاديو جوزيه ألفالادي»، في مدينة مقلقة راهنا من حيث تفشي الفيروس.
وستقام مباريات الإياب المتبقية من ثمن النهائي في ملاعب الأندية الخاصة بها وليس في ملاعب محايدة في البرتغال.
ويستكمل دور الـ16 في 7 و8 أغسطس، على أن يقام ربع النهائي بين 12 و15 منه، نصف النهائي في 18 و19 منه، والنهائي في 23.
وفي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، أفرزت قرعة الأدوار النهائية المقرّرة على شكل بطولة مصغرة في ألمانيا، مواجهات متوازنة دون مباريات من العيار الثقيل.
وكان من المقرر أن يقام النهائي في غدانسك (بولندا)، في أواخر مايو الماضي، قبل أن تجبر الأزمة الصحية «يويفا» على تغيير مخططها.
ومهدت القرعة الطريق أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي لبلوغ نصف النهائي، كونه سيواجه في ربع النهائي الفائز من المباراة التي تجمع بين كوبنهاغن الدنماركي وباشاك شهير التركي، علما أن لقاءه في إياب ثمن النهائي مع لاسك يعتبر شبه محسوم بعد الفوز عليه ذهابا على أرضه بخماسية نظيفة.
ويلعب في ربع النهائي أيضا الفائز من لقاء شاختار دونيتسك الأوكراني وفولفسبورغ الألماني ضد الفائز بين بازل السويسري وأينترخت فرانكفورت الألماني، على أن يكون المنتصر أحد طرفي نصف النهائي الآخر الذي يبلغه أيضا من ينهي مواجهة الفائز بين إنتر ميلان الإيطالي وخيتافي الإسباني ضد الفائز بين باير ليفركوزن الألماني ورينجرز الأسكتلندي لمصلحته.
ولا تزال ثلاثة فرق ألمانية تتنافس في المسابقة، ما يمنحها ميزة اللعب في نطاق مألوف، لكن اثنين منها سقطا ذهابا على أرضهما حيث خسر فرانكفورت أمام بازل بثلاثية، وفولفسبورغ أمام شاختار 1-2. وحده ليفركوزن لديه أفضلية الفوز خارج ميدانه بعد تغلبه على على رينجرز 3-1.
وستقام المباريات في مدن كولن ودويسبورغ وغيلسنكيرشن ودوسلدورف الألمانية بعدما علقت المنافسات، في منتصف مارس.
وستخاض بدايةً مباريات ثمن النهائي في 5 و6 أغسطس، علماً أنه تقرر أن يلعب روما الإيطالي مع إشبيلية الإسباني وإنتر ميلان مع خيتافي وهي التي لم تخض جولة الذهاب، مباراة واحدة حاسمة في ألمانيا.
ويقام ربع النهائي في 10 و11 أغسطس ونصف النهائي في 16 و17 منه، في مباراة واحدة، وليس بنظام الذهاب والإياب، على أن يُخاض النهائي في 21 منه في كولن، وكلها خلف أبواب موصدة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا