المنتج الأصلي


المُبخر المقلد... تبخّر

مكتب براءة الاختراع الخليجي يحسم نزاع المباخر الخليجية
  • 13 يوليه 2020 12:00 ص
  • الكاتب:| كتب محمد جاسم دشتي |
  •  20

في مبدأ قانوني رسخته لجنة التظلمات التابعة لمكتب براءة الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي، قررت اللجنة وقف تسجيل منتج «المبخر المحمول» المقلد لتشابهه مع منتج آخر مسجل منذ ثماني عشرة سنة.
وكانت اللجنة قد فصلت في نزاع بين اثنين من المخترعين الخليجيين طرفاه سعودي وكويتي، وقدرت في قرارها رفض تسجيل براءة اختراع لمنتج المبخر المحمول لتشابه عناصر الحماية «أجزاء المنتج الداخلية» مع منتج آخر مسجل منذ العام 2002.
وأكدت اللجنة في قرارها أن الاختلاف في الشكل الخارجي للمنتج مع تشابه الأجزاء الداخلية لا يعني جواز تسجيل المنتج، وعلى هذا الأساس قررت قبول التظلم المقام من أحد المخترعين السعوديين ضد آخر كويتي الجنسية وأمرت بوقف السير في إجراءات تسجيل براءة الاختراع للمنتج المقلد.
وكان المحامي محمد ناصر العتيبي قد أقام التظلم أمام اللجنة التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، طالباً وقف براءة الاختراع لمنتج تم تداوله على نطاق إعلاني واسع.
 وأفاد العتيبي بأن المنتج المتداول في الأسواق هو منتج مقلد يختلف بالشكل الخارجي فقط عن المنتج الأصلي وهو مشابه حد التطابق بينه وبين المنتج الأصلي من حيث الأجزاء الداخلية المسجلة منذ العام 2002 كبراءة اختراع لموكله رجل الأعمال السعودي.
وقال العتيبي إنه وبناء على هذا القرار قام برفع دعوى للمطالبة باحتساب الخسائر التي نجمت عن تلك الممارسة غير الشرعية باستغلال المنتج المقلد من دون أخذ إذن صاحب الحقوق الأصلية، الأمر الذي أوكلته المحكمة لإدارة الخبراء لاحتساب تلك الخسائر وصولاً للقضاء بالتعويض الجابر للضرر عما فات موكله من كسب ولحق به من خسارة مع المطالبة بسحب كافة المنتجات المقلدة من الأسواق.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا