«الطاقة الدولية» تتوقّع نمو طلب النفط عالمياً عند 1.5 مليون برميل

  • 14 أبريل 2018 12:00 ص
  •  6

وكالات - توقَّعت وكالة الطاقة الدولية ثبات نمو الطلب العالمي على النفط عند 1.5 مليون برميل، ليصل إلى معدل 99.3 مليون برميل يومياً في العام الحالي.
ولفت التقرير إلى ضعف طلب الصين على النفط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، موضحة أن هذا التراجع لم يتوازن بطلب الهند القوي على النفط، مفيداً بأن مخزونات النفط العالمية تقلصت بشكل كبير خلال العام الماضي، وتوشك على التراجع إلى أدنى متوسط الخمس سنوات خلال الأشهر المقبلة. وأضاف أن المخزونات التجارية في الدول الصناعية انخفضت إلى ما يزيد قليلاً على 2.8 مليار برميل بنهاية فبراير، لتبقى أعلى بمقدار 30 مليون برميل فقط عن متوسط الخمس سنوات، الذي يمكن بلوغه بحلول مايو.
وتابعت «من شأن تباطؤ التجارة العالمية أن يؤثر بشكل مباشر على الطلب على الوقود البحري، وسيعاني الطلب على النفط من التأثير المباشر لاستهلاك أقل من الوقود وانخفاض حركة نقل البضائع»، مرجحة أن تزيد الصين وتيرة مشترياتها الإستراتيجية من النفط بنحو 30 في المئة هذا العام مقارنة مع 2017، وبأن شغف بكين بتكوين مخزون قد يتلقى دعماً من التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.
وذكرت أن وتيرة مشتريات الصين تراجعت بنسبة 50 في المئة العام الماضي بفعل مشكلات فنية وانحسار الحاجة الملحة في حقبة وفرة المعروض، متوقعة ارتفاع كميات النفط المتدفق على هذه المواقع بنسبة 34.5 مليون برميل، أو ما يعادل 95 ألف برميل يومياً، خلال 2018 بما يعادل زيادة بنحو 28 في المئة مقارنة مع 27 مليون برميل في 2017.
وأشارت إلى أن الحاجة الملحة لتكوين المخزون بعد هذا العام قد تتلقى دفعة بفعل الخلاف المتصاعد بين الصين والولايات المتحدة، التي صارت في الآونة الأخيرة من مصدري النفط المهمين.
في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 87 سنتاً في تداولات الخميس إلى 67.26 دولار مقابل 66.39 دولار للبرميل في تداولات الأربعاء وفقاً للسعر المعلن من «مؤسسة البترول».
وعالمياً انخفضت أسعار النفط أمس بعد أن خفف الرئيس الأميركي دونالد ترمب تصريحات حذر فيها من ضربة صاروخية وشيكة في سوريا، لكن أسعار الخام ما زالت تتجه صوب أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من 8 أشهر.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا