السيسي: نبذل مساعي متوازنة للخروج من تعثر مفاوضات سد النهضة

  • 21 أكتوبر 2019 08:21 م

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن بلاده تبذل مساعي حثيثة ومتوازنة للخروج من التعثر الذي تمر به مسارات التفاوض حول سد (النهضة).
وذكر الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي أعرب خلال لقائه رؤساء وفود الدول المشاركة في فعاليات (أسبوع القاهرة الثاني للمياه) عن التطلع للتوصل الى اتفاق يحقق المصالح المشتركة لكل من مصر والسودان واثيوبيا.
وأكد السيسي في ذات الوقت ضرورة العمل على أن تكون الأنهار العابرة للحدود «مصدرا للتاخي والتنمية وليس الصراع والخلافات» وهو الأمر الذي يستدعي مراعاة كافة الشواغل وتكاتف العمل الجماعي بعيدا عن الأفعال أحادية الجانب.
وشدد على حرص مصر على تنظيم واستضافة فعاليات (اسبوع القاهرة للمياه) سنويا بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعرف على المبادرات العالمية والجهود المبذولة لمواجهتها بالاضافة الى النظر في سبل تعظيم آليات التعاون في قطاع المياه.
وشدد على أن الحاجة الملحة للعمل على التخطيط الجيد والمستدام للموارد المائية في العالم بشكل استراتيجي الى جانب مراجعة السياسات المائية للدول لضمان الاستخدام الأمثل للمياه وتحقيق الأمن المائي لاسيما من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه في كافة القطاعات.
وطالب السيسي بضرورة العمل على تنمية الموارد المائية الى جانب تحديث الأطر التشريعية التي تساعد على ترشيد استخدامات المياه والحفاظ عليها من التلوث.
واستعرض أبرز محاور الخطة القومية المصرية في هذا الصدد والتي تتضمن تعظيم ما هو متوفر من موارد مائية وزيادة تلك الموارد باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الخاصة بمعالجة المياه فضلا عن اقامة سلسلة من محطات التحلية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا