No Script

سلوك الوزارة يؤثر على قرارات ترسية بعض المناقصات

«المحاسبة» يؤكد معلومات «الراي»: «الأشغال» متقاعسة بالرد على «المناقصات»

تصغير
تكبير

تأكيداً لما نشرته «الراي» أكثر من مرة، آخرها في عددها الصادر بتاريخ 9 ديسمبر الجاري، في شأن رفض وزارة الأشغال الرد على كُتب الجهاز المركزي للمناقصات العامة المتعلقة بطلب الجهاز إرسال أسماء الشركات التي قامت بمعالجة الأضرار التي لحقت بمشاريعها بعد أزمة أمطار نوفمبر 2018، اتهم ديوان المحاسبة وزارة الأشغال صراحة بالتقاعس في عدم الرد على كتاب الجهاز رقم 14/‏36/‏12066، ما يعرقل عمل الديوان في المناقصات التي ينظرها.
جاء ذلك في كتاب الديوان، الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، وورد فيه أن عدم رد الوزارة على طلبات الجهاز من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على قرارات ترسية بعض المناقصات التي ينظرها الديوان، ومنها على سبيل المثال ممارسة صيانة طريق الدائري الخامس وطريق الغزالي وطريق الجهراء السريع مع التقاطعات.
وأفاد الديوان أنه بعد دراسة أوراق الممارسة المذكورة، واستناداً للاستفسارات المرسلة بالفاكس في 12 نوفمبر الفائت، ورد الوزارة على الديوان بعد ستة أيام في 18 نوفمبر، تبيّن عدم التزام الوزارة بأحكام تعميم ديوان المحاسبة رقم 6 /‏2018 في شأن الضوابط والقواعد الواجب على كافة الجهات المشمولة برقابة ديوان المحاسبة اتباعها عند العرض على الرقابة المسبقة قبل عرضها عليه، وذلك لعدم قيام الوزارة باستيفاء جميع الإجراءات المتعلقة بموضوع البحث، والتي لها تأثير مباشر على قرار الترسية الخاص بالموضوع محل البحث وما ينتج عنه من توفير مبالغ لصالح المالية العامة للدولة.
وأشار الديوان، في كتابه، إلى عدم قيام الوزارة بتوفير المستندات اللازمة التي تتعلق بالاستفسار رقم 2 من الفاكس المذكور أعلاه، بحجة السرية وعدم توافر صورة منه والذي يتعارض مع المادة 29 من القانون رقم 30 /‏1964، ما يساهم في عرقلة عمل الديوان وعدم تمكنه من استكمال دراسته لموضوع البحث لإبداء الرأي المسبق بشأنه، والذي يشكل مخالفة مالية صريحة لنص المادة 6/‏52 من قانون ديوان المحاسبة، والتي تستوجب إحالة مرتكبها إلى المخالفات التأديبية.
من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال «إن ديوان المحاسبة رفض توصية الوزارة بترسية ممارسة صيانة طريق الدائري الخامس وطريق الغزالي وطريق الجهراء السريع مع التقاطعات على ثاني أقل الأسعار واستبعاد أقل الأسعار».
وبيّنت المصادر أن رأي الديوان متوقف على قرار الجهاز، الذي بدوره ينتظر رد وزارة الأشغال على كُتبه التي سبق وأن أرسلها من دون تلقي رد من الأخيرة لحسم هذا الموضوع الذي طال أمده.

«المناقصات» يوافق  على طرح «طرق وتقاطعات» المطار الجديد

| كتب علي العلاس |

وافق الجهاز المركزي للمناقصات على طلب وزارة الأشغال العامة، طرح مناقصة إنشاء وإنجاز وتطوير وصيانة طرق وتقاطعات لخدمة مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي على طريق المقوع.
وقالت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال، إن «المشروع يهدف إلى تطوير شبكة الطرق على طريق المقوع والمنطقة المحيطة، لخدمة الأحجام المرورية الناتجة عن توسعة المطار الجديد، بحيث تستوعب كل الأحجام المرورية المتوقعة حتى 2030، وتحقيق سلامة وخدمة مناسبة».
من جهة أخرى، أحال الجهاز المركزي للمناقصات العامة كتباً عدة إلى وزارة الأشغال، في شأن طلب الوزارة تطبيق المادة 85 بند 4 من قانون المناقصات العامة 49 /‏‏2016، والخاصة بحرمان الشركات المتعثرة في تنفيذ عقودها مع الوزارة أو التي لم تنفذها بالشكل المطلوب، من الدخول في مناقصات تالية لحين تسوية المناقصة محل الخلاف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي