No Script

بوادر تشقّق في التحالف الجمهوري اليميني

مجلة المسيحيين الإنجيليين الأميركيين: ترامب مضطرب وساقط أخلاقياً

No Image
تصغير
تكبير

بدأت أولى بوادر التشقّق تظهر في التحالف الجمهوري اليميني الذي يتزعمه الرئيس الأميركي، بعد نشر مجلة «المسيحية اليوم»، واسعة الانتشار بين الإنجيليين الأميركيين، افتتاحية اعتبرت فيها أن شخصية دونالد ترامب تعاني من انحطاط أخلاقي، وان مصلحة الولايات المتحدة والأميركيين، تقضي بإخراجه من الحكم، إن في محاكمة في مجلس الشيوخ، أو في السعي الى تكبيده خسارة في معركة إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية العام المقبل.
وكتبت المجلة، في افتتاحيتها أن «رئيس الولايات المتحدة حاول استخدام سلطته السياسية لإكراه زعيم أجنبي لمضايقة وتشويه سمعة أحد خصوم الرئيس السياسيين، وهذا ليس فقط انتهاكاً للدستور، بل عمل غير أخلاقي». وأرجعت سبب أن الكثيرين لا يشعرون بالصدمة حيال تصرفات ترامب، لـ«أن هذا الرئيس دمّر فكرة الأخلاق في إدارته».
وتابعت أن ترامب «وظّف وطرد عدداً من الأشخاص المدانين اليوم، واعترف هو نفسه بأعمال غير أخلاقية في مجال الأعمال وعلاقاته بنساء، وهي علاقات لا يزال فخوراً بها».
وختمت أن تغريدات ترامب عبر «تويتر»، «مع سلسلته المعتادة من سوء التصرف والأكاذيب والشتم، هي أدلة دامغة على أنه إنسان مضطرب وساقط أخلاقياً».
وفي مقابلة لاحقة، قال رئيس تحرير المجلة: «لا أحد منا مثالي، ونحن لا نبحث عن قديسين، ولكل منا خطايا خاصة وأنماط سلوك تكشف عن نفسها في حياتنا الخاصة التي نحاول جميعا العمل عليها». وأضاف: «لكن الرئيس لديه مسؤوليات واضحة كشخصية عامة لإظهار مستوى معين من الشخصية العامة والأخلاق العامة».
وفيما دارت حرب كلامية بين «المسيحية اليوم»، التي أسسها القس الإنجيلي الشهير الراحل بيلي غراهام في العام 1951، من ناحية، وبين ترامب وأنصاره من الإنجيليين بمن فيهم أحد أبناء غراهام، فرانكلين، من ناحية ثانية، ألمح زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل إلى أنه لم يحسم بعد إمكانية استدعاء مجلسه لشهود للإدلاء بشهادتهم أثناء المحاكمة المقرر عقدها للنظر في ادعاء مجلس النواب ضد الرئيس الأميركي بتهمتي سوء استخدام السلطة وعرقلة تحقيقات الكونغرس.
وطالب الشيوخ الديموقراطيون، على لسان زعيم الأقلية تشاك شومر، ماكونيل والجمهوريين، باستدعاء عاملين في إدارة ترامب يعتقد الديموقراطيون انهم ملمون بتفاصيل عملية الضغط التي قادها الرئيس الأميركي على نظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي لحمله على إصدار بيان يعلن فيه مباشرة التحقيقات في فساد هانتر بايدن، نجل نائب الرئيس السابق والمرشح الديموقراطي المنافس لترامب على الرئاسة جو بايدن.
وممن طلب مثولهم الديموقراطيون رئيس موظفي البيت الأبيض ميك مولفايني ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون. وكان ترامب منع أيا من العاملين في إدارته من المثول أمام لجان التحقيق في الكونغرس، وهو ما يخالف الدستور الذي يعطي الكونغرس صلاحيات قضائية للتحقيق توازي صلاحيات المحاكم.
وكان مجلّس النواب، الذي تسيطر عليه غالبية من الحزب الديموقراطي المعارض، صادق الأسبوع الماضي على بندي «خلع ترامب»، لكن رئيسة مجلس النواب، الديموقراطية نانسي بيلوسي، لم ترسل البندين المصادق عليهما الى مجلس الشيوخ، الذي يتحول الى محكمة يرأسها رئيس المحكمة الفيديرالية العليا جون روبرتس.
وألمحت بيلوسي إلى أنها لن ترسل قرار الخلع للتصويت عليه في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه جمهوريو ترامب، ما لم تضمن إجراء محاكمة عادلة، تتضمن مثول شهود من إدارة ترامب.
ويبدو أن مناورة بيلوسي نجحت، إذ هي أزعجت الرئيس، الذي شن هجوما ضدها وطالبها بارسال القرار الى مجلس الشيوخ، ليتم الانتهاء مما دأب ترامب على تسميتها عملية «صيد الساحرات» التي تستهدفه. ويبدو ان ترامب كان يتوقع ان يقوم الشيوخ بتبرأته، إلا أن إحجام بيلوسي عن إرسال القرار صار يعني انه تمت إدانته، من دون إعطاء حلفائه الفرصة لتبييض صفحته.
وفي وقت ذهبت فيه واشنطن الى عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة، أظهرت أرقام استطلاعات الرأي الأخيرة تراجعا طفيفا في شعبية ترامب.
ونشر موقع «538» المتخصص ان معدل شعبية ترامب، حسب كل استطلاعات الرأي، بلغت 42 في المئة، وهي الأدنى مقارنة بتاريخ استطلاعات كل الرؤساء الأميركيين منذ زمن هاري ترومان الذي انتهت ولايته في العام 1945.

حملة بلومبيرغ الرئاسية  استعانت بعمال مساجين

واشنطن - أ ف ب - استخدمت حملة الملياردير الأميركي مايكل بلومبيرغ، المرشح المحتمل للرئاسة عن الحزب الديموقراطي، عمالاً مساجين لإجراء مكالمات هاتفية ترويجية لحملته الانتخابية، وفق ما أفاد موقع «ذا انترسبت»، الثلاثاء.
ووصف بلومبيرغ التقرير بأنه «دقيق في الأساس»، معلناً أن حملته أنهت بالفعل علاقتها مع الشركة المعنية بها التصرف.
وفي واحد على الأقل من سجون ولاية أوكلاهوما، وهو سجن للنساء يخضع لحد أدنى من الأمن، تم التعاقد مع النزيلات لإجراء مكالمات نيابة عن حملة بلومبيرغ، الذي أوضح ان حملته علمت بهذا الأمر فقط عندما اتصل بها مراسل الموقع الذي يقوم باعداد تقرير عن هذه القضية.
وأضاف في بيان: «نحن لا ندعم هذه الممارسات ونعمل على ضمان ان يقوم المتعاملون معنا بالتدقيق بشكل أفضل بالمتعهدين».
وتبلغ ثروة بلومبيرغ أكثر من 54 مليار دولار، وفقا لمجلة «فوربس»، وهو يستخدم أمواله الشخصية للإنفاق بشكل كبير على حملات الإعلانات على الإنترنت والتلفزيون.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي