لتعزيز روح الهوية العربية والمحافظة على لغتنا الفصحى

برنامج «فصاحة»... من قطر إلى العالم العربي

u0623u0639u0636u0627u0621 u0644u062cu0646u0629 u0627u0644u062au062du0643u064au0645
أعضاء لجنة التحكيم
تصغير
تكبير
تشرف على البرنامج لجنة تحكيم تضم خبراء في اللغة العربية وأدب الفصاحة
أطلقت المؤسسة القطرية للإعلام مبادرة برنامج «فصاحة» في خطوة جديدة للحفاظ على اللغة العربية تستهدف الشباب العربي المثقف ورسالة للعالم العربي بأهمية اللغة العربية وتطبيقها في كل مجالات حياتنا باعتبار ان هذه اللغة هي لغة القرآن الكريم ومن منطلق توجهات قياداتنا الرشيدة نحو خلق جيل واعٍ ومدرك بأهمية لغته وهويته العربية ضمن استراتيجية دولة قطر للنهوض بالتنمية البشرية والاهتمام بالعنصر الفكري واللغة كجزء أساسي من رؤيتها لمستقبل قطر لعام 2030. هذا البرنامج السامي بأهدافه «فصاحة» هو من قطر إلى العالم العربي، وقد تم عرض البرنامج على شاشة تلفزيون قطر ابتداء من منتصف يناير الماضي، وسبق ذلك مراحل اختيار المشاركين من خلال جولات البرنامج على عدد من الدول العربية شروعاً بتونس والرياض ومسقط لينتهي في العاصمة الدوحة حيث ستتم فيها المراحل النهائية للمسابقة بتأهل 36 متسابقًا إلى المراحل النهائية من البرنامج عبر 12 حلقة على تلفزيون قطر، وسيكون للمرشحين نسبة تصويت من خلال الرسائل النصية ولجنة التحكيم حيث سيكون في الحلقة النهائية ثلاثة متسابقين جميهم فائزون، وسيحصل صاحب المركز الأول على 500 ألف ريال، وصاحب المركز الثاني على 300 ألف ريال وصاحب المركز الثالث على 200 ألف ريال، كما سيحصل جميع المشاركين على جوائز مالية نظير مشاركتهم في البرنامج.

ويشرف على البرنامج لجنة تحكيم تضم عددا من الخبراء في اللغة العربية وأدب الفصاحة متمثلا بعبد الله العذبة الكاتب الصحافي ورئيس تحرير جريدة العرب القطرية والسيد أحمد الشيخ رئيس التحرير السابق في قناة الجزيرة الإخبارية والسيد عارف حجاوي مدير البرامج السابق في بي بي سي والجزيرة الإخبارية.

ويتميز البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي؛ بمعالجته الفكرية وحجم إنتاجه الضخم، كما سيمثل منصة انطلاق جديدة لسياق إعلامي خلاق يسعى للنهوض بواقع المثقفين العرب. ويهدف هذا البرنامج الى ترسيخ الهوية واللغة العربية في العالم العربي انطلاقاً من ايمان دولة قطر ورؤيتها للتنمية البشرية للعام 2030 من خلال تعزيز هوية اللغة العربية في نفوس أجيالنا القادمة عبر برامج وأسس تؤكد أهمية اللغة العربية وأهمية ممارستها في حياتنا..ويأتي هذا البرنامج في وقت تحتاج اليه قنواتنا الإعلامية التي غلب على طابعها السطحية واهمال للغة العربية الى قفزة نوعية في ترسيخ قوة اللغة العربية، وهو بذلك يمثل تحديا واسع الانتشار لترسيخ أعمدة اللغة العربية في أساسيات البرامج التلفزيونية والإعلام العربي وهوية النطق باللغة العربية الفصحى ... فقد لاقى البرنامج منذ انطلاقته أصداء واسعة واقبالا كبيرا من المشاركين حتى أنه نال نسب مشاركات عالية، واحتل مركزاً متقدماً ضمن منصة «ترند تويتر». وأجمع المغردون والمتابعون على أن البرنامج هادف بالدرجة الأولى، وجاء في وقته كي يسد ثغرة عدم وجود برامج تثقيفية بأهمية اللغة العربية الفصحى في زمن التسارع لتعلم اللغات الأخرى.

وقال حجاوي بخصوص تحديد درجات كل متسابق: «إن كل عضو مستقل في الدرجات التي يمنحها حيث يتم تجميعها من طرف الشركة المنتجة لتفرز عدد 48 متسابقا في النهاية بعد نهاية التصفيات الأولية، وذلك حسب الدرجات التي سيحصل عليها كل متسابق، والتي تتمثل في اللغة والأداء والمحتوى والإقناع وذلك باحتساب 25 درجة من 100 لكل واحدة من هذه المعايير. وبخصوص مدى إقبال العنصر النسوي على البرنامج، قال حجاوي إن هناك إقبالا يمكن تحديده في حوالي 25 في المئة من النساء، لكنهن من حيث النوع، تم تسجيل تفوق عدد منهن خلال التصفيات الأولية».

ويشار إلى أن برنامج «فصاحة» شهد مشاركة 48 متسابقاً تم تقسيمهم في المرحلة الأولى على 6 حلقات بمعدل 8 مشاركين في كل حلقة، وتم اختيار مشاركين في كل حلقة للمرور إلى الدور الثاني، حيث سيكون هناك 12 متسابقا، سيتم تقسيمهم على حلقتين ستعرف كل واحدة تنافس 6 متسابقين يتأهل في كل حلقة 3 للمرحلة التالية، وانطلاقا من الحلقة التاسعة سيتم إشراك المتسابقين الستة، وسيتم في كل حلقة إقصاء متسابق حتى الحلقة رقم 12 التي ستعرف مشاركة 3 متسابقين سيتنافسون من أجل الفوز بجوائز البرنامج، والتي تصل إلى 500 ألف ريال لصاحب المركز الأول ثم 300 ألف ريال للمركز الثاني، وأخيرا 200 ألف ريال للمركز الثالث، علما أن كل المتسابقين الـ48 الذين سيتم اختيارهم سيحصلون على جوائز مالية حسب المرحلة التي وصل إليها كل متسابق.

وكان البرنامج قد اختتم منافسات المرحلة الأولى بعد ستة أسابيع من الإثارة والتشويق والتنافس في رحاب لغة الضاد حيث عرفت المرحلة مشاركة 36 متسابقا من مختلف الدول العربية أفضت إلى تأهل 12 منهم إلى المرحلة الثانية بحثا عن لقب الموسم الأول للبرنامج والذي ستنطلق منافساته يوم الأحد الماضي، وضمت قائمة المؤهلين إلى المرحلة الثانية من برنامج «فصاحة» كلا : من السعودية عبدالله العتيبي. ومن قطر كل من محمد المري، وزينب المحمود، وشموخ. ومن سلطنة عمان كل من يوسف الكمالي، أحمد الكلباني، سليمان الشريقي. ومن سورية محمد ياسين صالح، عبدالرحمن الأحمد. ومن تونس زياد المزغني، غادة تهيمش. ومن موريتانيا محمد أمين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي