No Script

تحقيق / نهضة منشآت أطلت في 2007... وحمي وطيسها اعتباراً من 2015 لتحويل البلاد إلى مركز عالمي

8 صروح عملاقة... «لآلئ» تزيّن الكويت

تصغير
تكبير

شهدت الكويت بداية ملامح نهضة جبارة منذ العام 2007، حمي وطيسها اعتبارا من الـ2015، لمنشآت وصروح رياضية تضاهي مثيلاتها في العالم وتؤسس للرؤيا التي اعتمدتها الهيئة العامة للرياضة، لتحويل البلاد الى مركز دولي رائد لاحتضان أقوى البطولات.
وكان مجمع ميادين الشيخ صباح الأحمد الأولمبي للرماية باكورة هذه الصروح الضخمة والتي بلغ عددها حتى الآن ثمانية في مختلف الالعاب الجماعية والفردية، وهي مؤهلة لتستضيف أقوى البطولات العالمية، نظرا لانطباق أفضل المواصفات الدولية على منشآتها ومرافقها في المجالات الرياضية والفنية واللوجستية والخدماتية كافة.
وهذه الصروح الثمانية، بحسب تاريخ تدشينها أو افتتاحها، هي: مجمع ميادين الشيخ صباح الأحمد الأولمبي للرماية، استاد الشيخ جابر الأحمد الدولي، مركز الكويت للبولينغ، مدينة الكويت لرياضة المحركات، مجمع أحواض الشيخ ناصر المحمد للالعاب المائية، مجمع الشيخ سعد العبدالله للصالات المغطاة، مجمع الشيخ جابر العبدالله الدولي للتنس وصالة النادي الكويتي للالعاب الشتوية.
وبنظرة عامة، فإن هذه المرافق العالمية تغطي جميع الألعاب الجماعية الرئيسية (كرة القدم واليد والسلة والطائرة) ومسابقات الرماية الأولمبية والبولينغ والسباحة وكرة الماء والتنس، اضافة الى غالبية رياضات المحركات (عدا الفورمولا واحد والراليات ذات المراحل) وغالبية مسابقات الالعاب الشتوية بما فيها الهوكي على الجليد (عدا التزلج على المنحدرات).

 مجمع ميادين الشيخ صباح الأحمد الأولمبي للرماية

تم تدشينه في أكتوبر 2007 بتكلفة بلغت 7 ملايين و254 ألف دينار، وبُني وفقا لجميع المقاييس والمواصفات المعتمدة الأولمبية والدولية.
يقع على أرض مساحتها تتعدى 50 ألف متر مربع ويبلغ طول واجهته 800 متر وعمقه للداخل 500 متر ويحيط به من الجهة المقابلة سور أو ساتر ترابي للرماية بارتفاع 7 أمتار من دون الشبك الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 4 امتار. كما يضم 19 مبني رئيسيا، بالاضافة الى 6 ميادين للرماية على الاطباق الطائرة (تجهيزات إيطالية) و3 مبانٍ تضم ميادين الرماية بالمسدس والبندقية ضغط الهواء (تجهيزات سويسرية)، وآخر خاص بالمنافسات النهائيات.

 استاد الشيخ جابر الأحمد الدولي

يعد استادا رياضيا مُتعدِّد الأغراض، ونشاطه الرئيسي كرة القدم.
افتتح رسميا في 18 ديسمبر 2015 ويتسع لحوالي 60 ألف متفرج، ويعد الاكبر في الكويت والسابع عربيا، والـ25 عالميا من حيث السعة، وبلغت تكلفته 59 مليون دينار.
يضم قاعات رئيسية عدة، منها لكبار الشخصيات وأخرى أميرية ومصلى واستراحة، وقد صمم شكله الخارجي ليمثل البيئتين البحرية والبرية للكويت.

 مركز الكويت للبولينغ

يضم مقري النادي الكويتي الرياضي للبولينغ والاتحاد الآسيوي للعبة.
افتتح في العام 2016، بعد 4 سنوات من العمل، وبتكلفة بلغت 43 مليون دولار أميركي.
يتألف مبناه من قبو وطابق أرضي و6 عليا بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 42 ألف متر مربع. يحتوي المركز الرياضي على 58 ممرا للبولينغ و350 مقعدا ومساحات للبيع بالتجزئة ومكاتب إدارية ومطاعم وكافيتريات وقاعة مؤتمرات وحوض سباحة وصالة رياضية بأحدث التقنيات وإقامة فندقية للأحداث الدولية. كما يحتوي المبنى على هيكل معدني معقد مع سقف فريد من الألومنيوم والزجاج.

 مدينة الكويت لرياضة المحركات

افتتحه سمو أمير البلاد في العام 2018، ويعد بمثابة إهداء منه الى ابنائه الرياضيين.
تبلغ مساحة المدينة 2,6 مليون متر مربع وتتسع لأكثر من 8000 متفرج وتضم قاعات لكبار الشخصيات و32 ورشة للسيارات و3300 موقف للسيارات، وتم إنجاز المشروع تحت اشراف الديوان الأميري وروعيت فيه المستويات العالمية للأمن والسلامة.
وصمم المتسابق العالمي لأشهر حلبات السباق تيلكه هيرمان هذه المدينة التي تضم 7 حلبات متنوعة، بطول 5610 أمتار و20 التفافا.
تقسم حلبة السباق الرئيسية الى 5 مسارات مختلفة.

 مجمع أحواض الشيخ ناصر المحمد للألعاب المائية

يعد المجمع الذي افتتح في ديسمبر 2019، واستضاف بطولة العالم للشباب تحت 20 سنة في كرة الماء، صرحا رياضيا عالميا تم تصميمه وتزويده بأحدث المواصفات التي تتوافق والمعايير الدولية.
يضم المجمع مسبحا أولمبيا واثنين آخرين للاحماء للسباحين ولاعبي كرة الماء والغطس وفقا لنوع البطولة.
وزود المجمع الذي يوفر كل الخدمات اللوجيستية التي يحتاجها اللاعبون في الرياضات المائية، بشاشة كبيرة لاعلان نتائج المسابقات ومكاتب ادارية لمنظمي البطولات ومنصة لكبار الضيوف والشخصيات، فضلا عن مركز اعلامي كبير.

 مجمع الشيخ سعد العبدالله للصالات المغطاة

خُصص عامة، لـ3 ألعاب جماعية رئيسية هي كرة اليد والسلة والطائرة، وتم افتتاحه رسميا الخميس الماضي، علما ان تكلفته بلغت 15 مليونا و766 ألف دينار على مساحة 19,085 ألف متر مربع.
تتسع صالته الرئيسية لـ5 آلاف متفرج بشاشات حديثة جدا، ويضم مرافق لاتحادي كرة السلة والطائرة بملاعب خاصة التي يتسع كل منها الى ألفي متفرج.
يتسع المجمع لألفي سيارة ويضم 3 مبانٍ رئيسية، أولها خاص باتحاد كرة السلة والثاني بـ«الطائرة» والثالث متعدد الاغراض.

 مجمع الشيخ جابر العبدالله الدولي للتنس

يُفتتح خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث تكلف تشييده 190 مليون دينار، وهو أُنجز بشكل شبه نهائي.
تبلغ مساحة بنائه 263.430 متر مربع ويعد أول مجمع متعدد المرافق والخدمات يختص بالتنس في الشرق الاوسط.
يضم المقر الرئيسي للاتحاد الكويتي للتنس ومقر أكاديمية «رافا نادال» العالمية و18 ملعبا أبرزها الرئيسي المغطى الذي يتسع لأكثر من 5 آلاف مقعد. كذلك، يضم فندقا فخما ومتاجر تجزئة.

 صالة النادي الكويتي للألعاب الشتوية

تضم مقر النادي الكويتي للالعاب الشتوية، وتتسع لحوالي ألف متفرج، وسيتم انجازها وافتتاحها هذا العام، بتكلفة تبلغ مليون دينار، خصص منها 650 ألفا لمعدات الثلج، الى جانب الشبكة الثلجية المعقدة التي ستعمل تحت سطح الصالة بهدف تبريد المياه باستمرار.
يعمل على الصالة طاقمين من فنلندا وألمانيا، لتأمين أحدث المواصفات الأولمبية للمنشأة والتي تأتي حلبتها بقياس 60 × 30 والمعترف به أولمبيا.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي