الروضان والسفيران السنغالي والأوكراني يقطعون قالب الحلوى


سفير أوكرانيا: نأمل برحلات مباشرة لـ «طيران الجزيرة» في الصيف

أعلن عن 8 منح دراسية من الكويت لطلبة بلاده

فيما أكد وزير التجارة خالد الروضان على تطور العلاقات الكويتية - الاوكرانية، أشاد بالمجهود الكبير الذي يبذله السفير الاوكراني لدى البلاد في تطويرها في كافة المجالات الثقافية والسياسية والتجارية.
كما ثمن السفير الاوكراني لدى البلاد الكسندر بالانوستا على هامش الاحتفال بالعيد الوطني مساء الخميس الماضي، الدور الكبير الذي تقوم فيه وسائل الإعلام الكويتية في تقوية العلاقات، مما سهل من مهمته في الكويت.
وأوضح أنه خلال تواجده في الكويت منذ 6 أشهر، وهو يعمل بشكل كبير من أجل إظهار إمكانات أوكرانيا، ولفت الأنظار الى هذه الإمكانات لتعريف الجانب الكويتي بها، وما تزخر به بلاده من فرص استثمارية وسياحية، كاشفا عن استعداده لإقامة العديد من المنتديات الاقتصادية في الكويت، هدفها الاول جلب الاستثمارات الكويتية الى بلدنا وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في ما بيننا فضلا عن تعزيز التعاون في المجال التعليم والبحث العلمي والمجال العسكري.
وعن التعاون العسكري بين البلدين، قال ان هناك محادثات بين الجانبين في هذا الخصوص، وهذا يحتاج الى المزيد من البحث، خصوصاً لوجود رغبة كويتية للحصول على معدات عسكرية أوكرانية، لافتا الى الاتفاق الموقع بين الجانبين العام الماضي في هذا المجال، وهو الآن بصدد عرضه على القنوات المتخصصة في البلدين، وبعد الانتهاء من هذه الإجراءات سننفذ هذا الاتفاق بين البلدين.
وبشأن فتح خط مباشر بين البلدين، قال «نحن نعمل الآن حول هذا الأمر مع طيران الجزيرة، وفي الشهر المقبل سنجتمع لإبرام التفاهم وبحث الأمور التقنية المتعلقة ببدء الرحلات، ونأمل ان تتوج بسير الرحلات خلال الصيف المقبل».
إلى ذلك، اختتمت السفارة الأوكرانية أول من أمس، أسبوعها الماراثوني الذي انطلق في 19 الشهر الجاري، بورشة عمل لأبناء الجالية.
وقال السفير في كلمته خلال الحفل «أردتُ أن نُظهر جمال أوكرانيا المتطوّرة تقنياً والمتقدّمة علمياً، وأعتقد أن بلادي فيها مؤسسات ثقافية وسياسية وعلمية منذ نحو ألف عام، تستحق أن نكشف عن معالمها التاريخية والدينية، والمهارات التي فيها، وموقعها الجغرافي على خريطة العالم، وأعتقد بأننا نستحق أن نكون في موقع مميز من هذا العالم».
أما السبب وراء قيامه بـ«الاسبوع الأوكراني»، فأوضح بالانوستا «انها ليست دعوة فقط ليزورنا الكويتيون، انما أنا أعرض عليهم صداقتنا بقلوب مفتوحة وأدعوهم للاستثمار وللسياحة، وأوكرانيا ككتاب مفتوح، ما عليك الا فتحه والقراءة به، وهذا ما اعرضه على الكويتيين، أن يأتوا عندنا ويتعرّفوا علينا».
وكشف أنه بفضل دعم حكومة وجامعة الكويت، هناك منح دراسية أعطيت لـ8 طلاب للدراسة في الكويت.

غناء... وطبق أوكراني ورسم على البيض

- قامت المطربة الأوكرانية كاترينا فوفتشاك خلال حفل السفارة، بغناء النشيدين الوطنيين الكويتي والأوكراني، وسط استحسان جميع الحضور، إضافة لغناء أغنية للمطربة فيروز.
- شارك أبناء الجالية في «الاسبوع الأوكراني» بصنع طبق تذوّقه جميع الحاضرين، كما شاركوا في مسابقة «أفضل رسمة» على الورق وعلى البيض المسلوق، للعلمين الكويتي والأوكراني، إضافة الى شعار «تريزوب» الأوكراني القديم، رمز أوكرانيا بعد استقلالها في 24 يناير 1991.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا