No Script

تفاؤل بقرب وضع الحل الجذري والحاسم

«البدون»... هذه أعدادهم وفئاتهم

No Image
تصغير
تكبير

83000  مقيد يحملون بطاقات في الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية 

35000  منهم يحملون إحصاء 1965 لكنه لا يعني بالضرورة استحقاق التجنيس

18000    منهم من أبناء وأحفاد الكويتيات وزوجات الكويتيين

أعربت مصادر متابعة لقضية المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية (البدون) عن تفاؤلها بقرب وضع حل حاسم وجذري وفقا للتوجيه الاميري السامي الذي أعلن عنه رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وبحثه مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير.
وأشارت المصادر لـ «الراي» الى «انخفاض ملحوظ شهده تعداد (البدون) حيث كانت أعدادهم قبل الغزو العراقي تقدر بـ220 ألفاً فيما هم الآن نحو 83 ألف نسمة فقط من المقيدين والحاملين لبطاقات الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، فيما يتوقع ألا يزيد تعداد من لا يحملون البطاقة عن 5000 فقط».
وأوضحت المصادر أن «أبناء الكويتيات من فئة (البدون) يصل عددهم الى 12 الف حالة، إضافة الى 3 آلاف حالة لأحفاد كويتيات، ونحو 3 آلاف من زوجات الكويتيين بما يشكل نحو 18 ألف حالة من اجمالي الـ83 ألفا».


وعن حاملي إحصاء السكان الذي اجري في الكويت سنة 1965، أوضحت المصادر ان «مجرد حمل هذا الإحصاء لا يعني بالضرورة استحقاق التجنيس، لكنه يعني حمل صاحبه شرطاً من شروط التجنيس».
واشارت الى أن «عدد حاملي احصاء 1965 وفقا لآخر التقديرات يبلغ 35 الف نسمة، لكن جزءا لا يستهان بعدده منهم ينتمي إلى مجموعة الـ18 الف نسمة المكونة من أبناء وأحفاد الكويتيات وزوجات الكويتيين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي