No Script

960 مُخالفاً جديداً تقدّموا للمغادرة... وتوقعات بوصول العدد الإجمالي إلى 6500

المُخالفون المصريون إلى محجر العبدلي ... بانتظار «الضوء الأخضر» من القاهرة

تصغير
تكبير
  • القنصلية المصرية  تفتح اليوم للتسهيل على أبناء الجالية استخراج وثائق السفر 
  • السفير القوني يطلق مبادرة «تكاتف»  لمساندة الحالات الإنسانية لأفراد الجالية

مع انتهاء الأيام المخصصة للجالية المصرية اليوم الجمعة، يبقى المجال مفتوحاً أمام من تخلّف عن التقديم ليتقدم خلال أيام الشهر الجاري إلى مركز الاستقبال في منطقة جليب الشيوخ، لا سيما أن مصدراً أمنياً أكد أن العدد الذي تقدم خلال الأيام الماضية لم يكن بحجم المتوقع، حيث إن الحصيلة الإجمالية للمتقدمين، بمن فيهم من سيتقدمون اليوم لن تتجاوز 6500 مخالف، وهو رقم ضئيل مقارنة بإجمالي المخالفين البالغ 31 ألفاً من الجالية.
وفي اليوم الرابع لاستقبال الجالية المصرية، تقدم أمس 960 مُخالفاً، لتسوية أوضاعهم والاستفادة من المهلة والتسهيلات، حيث قال المصدر الامني لـ«الراي» إن أعداد المتقدمين كانت كبيرة، مقارنة باليومين السابقين، حيث تقدمت أعداد كبيرة لإنهاء إجراءات مغادرتهم البلاد بعد ان قامت القنصلية المصرية باستقبال رعاياها المخالفين للمساهمة في إنجاز سرعة سفرهم والاستفادة من قرار وزارة الداخلية «غادر بأمان».
وتابع المصدر ان من المتوقع، بعد السماح للقنصلية المصرية استقبال رعاياها وفتح أبوابها اليوم الجمعة أمام المخالفين، أن ترتفع الأعداد من الذين سيستفيدون من قرار وزارة الداخلية للمغادرة.
وقال إن الكويت أصبحت جاهزة لتسيير جسر جوي ينقل المخالفين إلى مصر، وتنتظر موافقة السلطات المصرية، لبدء العملية، مشيرا إلى انه في حال تأخرت الموافقة سيتم نقل الذين تقدموا من مراكز الإيواء إلى محجر صحي في منطقة العبدلي، إفساحاً في المجال لاستقبال المخالفين من الجنسيات الأخرى في مراكز الإيواء، ولاسيما انه بدءاً من غد سيتم استقبال المخالفين من الجنسية البنغلاديشية.
في سياق متصل، أكدت سفارة جمهورية مصر العربية لدى الكويت أنها تابعت عملية تسجيل مخالفي الإقامة من أبناء الجالية منذ 6 أبريل الجاري، وفقاً لما أعلنت عنه السلطات بدولة الكويت الشقيقة، وأشادت بالإجراءات ذات الصلة باستقبالهم، داعية المخالفين من أبناء الجالية لاستكمال تسجيل بياناتهم وفق الآليات المقررة.
وأوضحت السفارة، في بيان تلقت «الراي» نسخة منه، أنه سيتم فتح أبواب القنصلية بصورة استثنائية اليوم الجمعة، للتسهيل على أبناء الجالية في استكمال الأوراق المطلوبة منهم في عملية التسجيل، استمراراً للجهد الذي قامت به القنصلية في تمديد جوازات السفر المنتهية وإصدار وثائق سفر لعدد كبير من الحالات لتمكينهم من إتمام عمليات التسجيل.
واستقبلت القنصلية أمس 100 مراجع، في اليوم الرابع على التوالي.
وعلى عكس التوقعات بأن تكون أعداد المراجعين كبيرة كون الخميس نهاية الأسبوع والقنصلية تعطل أعمالها عادة يومي الجمعة والسبت، فلم تتجاوز أعداد مَنْ تقدموا بطلب وثيقة سفر أو تمديد لجوازه 100 مراجع من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.
في سياق متصل، أطلق السفير المصري لدى البلاد طارق القوني مبادرة بعنوان «تكاتف» لمساندة الحالات الإنسانية بالجالية، لافتاً إلى أن المبادرة تسعى لدعم الجهود الكبيرة التي يبذلها عدد كبير من أبناء الجالية سواء الفاعلون في المجال التطوعي والإنساني أو من مجتمع رجال الأعمال لمساعدة المتضررين من الظروف الراهنة، والتنسيق بين هذه الجهود لتحسين كفاءتها وتحقيق الهدف المرجو بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستحقين.
وقال القوني، في تصريح صحافي أمس، إن المبادرة تقوم على الاستفادة من الجهود القائمة والتي تمكنت بالفعل من إيصال جانب كبير من المساعدات خلال الفترة الماضية، بمبادرات فردية وجماعية انطلقت بالمقام الأول من إحساس أبناء الجالية بالتكاتف تجاه ذويهم، وحرصهم على تخفيف الأعباء عليهم في ظل الصعوبات المعيشية الحالية.
وأوضح القوني أنه تم تخصيص استمارة الكترونية يمكن الدخول إليها من صفحات السفارة والقنصلية على وسائل التواصل الاجتماعي، أو صفحات شركاء المبادرة لتسجيل الحالات المحتاجة، كما تم تشكيل خلية فريق عمل يقوم بتجميع الحالات وتوفير الدعم اللازم لها بالإضافة إلى مجموعة من المتطوعين، مشيراً إلى أنه سيتم إيلاء الأولوية للاحتياجات المعيشية اليومية للمتضررين. ورحّب بتواصل الراغبين في الانضمام للمبادرة مع السفارة، معرباً عن ثقته في استمرار روح التعاون الطيبة بين أبناء الجالية والتي تقدم نموذجاً مشرفاً لأبناء مصر في الخارج.

غداً... استقبال المخالفين من الجنسية البنغلاديشية

أفادت الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني في وزارة الداخلية، بالبدء في استقبال المخالفين لقانون الإقامة من الجنسية البنغلاديشية غداً السبت، بعد انتهاء استقبال المخالفين من الجنسية المصرية اليوم، على أن يستمر استقبال الجنسية البنغلاديشية حتى يوم الاربعاء المقبل 15 الجاري.
وكانت وزارة الداخلية قد منحت مهلة للمخالفين تقضي بمغادرة غير الحاصلين على تراخيص إقامة او من انتهت تراخيص اقامتهم دون دفع أي غرامات مالية مترتبة عليهم او تحمل مصاريف وتكلفة رحلات الطيران، مع إمكانية عودتهم الى البلاد وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل عملية مغادرة رعاياهم.
وبينت إدارة العلاقات العامة أن استقبال المخالفين من الجنسية الهندية سيكون بدءاً من يوم الخميس المقبل 16 الجاري ويستمر حتى 20 منه، وذلك بالمقار المخصصة في منطقة الفروانية، حيث تم تخصيص مدرسة الفروانية الابتدائية بنات (قطعة 1 - شارع 76) لاستقبال المخالفين من الرجال، ومدرسة المثنى الابتدائية للبنين (قطعة 1 - شارع 122) لاستقبال المخالفين من النساء من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 2 بعد الظهر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي