No Script

توقعات بعدم تصعيد أي سهم من «الرئيسي»

البورصة تكشف الثلاثاء نتائج مراجعتها لأسهم السوق الأول

No Image
تصغير
تكبير

كان من المفترض أن تكشف بورصة الكويت اليوم عن نتائج مراجعتها السنوية لأسهم السوق الأول، وفقاً للمعايير المُعتمدة التي تُفسح المجال للأسهم السائلة وذات القيمة السوقية المرتفعة للتداول في سوق الواجهة، إلا أن تعطيل الدوائر الحكومية حداداً على وفاة السلطان قابوس بن سعيد أجل الإعلان عن نتائج المراجعة إلى الثلاثاء المقبل.
ويتوقع أن تشهد المراجعة خروج شركة واحدة، هي شركة بيت التمويل الخليجي «جي إف إتش» من السوق الأول إلى الرئيسي، على أن يتم تنفيذ الإجراء بعد عام من صدور المراجعة، والتي يتخللها إتاحة الفرصة للشركة لتوفيق أوضاعها بما يواكب الشروط.
وفي الوقت الذي تواردت فيه أنباء حول احتمال خروج شركة ثانية، أفادت المصادر بأن «جي إف إتش» قد تكون الوحيدة، فيما توقعت عدم تصعيد أسهم جديدة من السوق الرئيسي إلى السوق الأول ضمن المراجعة الحالية.


وتتضمن قائمة الأسهم القابلة للتأهيل إلى السوق الأول كلاً من: البنك الأهلي، وشركة ألافكو، والامتياز، والبنك الاهلي المتحد، وشركة التقدم التكنولوجي، إضافة إلى البنك التجاري، و«القابضة المصرية الكويتية»، وشركة أسمنت الكويت، وعيادة الميدان، و«Ooredoo»، و«الصالحية العقارية»، و«التمدين العقارية»، و stc.
وأوضحت المصادر أن الشركات التي تستهدف الإدراج وتتوافق مع معايير السوق الأول يمكنها الإدراج مباشرة فيه، فيما يظل باب السوق الرئيسي موارباً أمام السواد الأعظم من الشركات، خصوصاً بعد وقف التداول بسوق المزادات.
وأشارت إلى أن هناك حزمة من القواعد والإجراءات تخضع للمطابقة والتدقيق على جميع الشركات المتاحة في السوق الأول، منها:
1- أنه حال تبين للبورصة عند إجراء المراجعة السنوية عدم توافر متطلبات القيمة السوقية، تُمنح الشركة المدرجة مدة سنة لتعديل أوضاعها
2- إذا عدّلت الشركة المدرجة أوضاعهــا في شأن متطلبات القيمة السوقية خـلال فترة تعديل الأوضاع يتم وضع الشركة على «قائمة مراقبة الالتزامات المستمرة»، وذلــك لمدة ثلاث سـنوات متتالية، واذا تبيـن للبورصة - عند إجراء أي مراجعة سنوية خلال مدة الثلاث سنوات المشار إليها - عدم توافر متطلبات القيمة السوقية، يُعاد تصنيف الشركة في السوق والمؤشر.
3- إذا تعذر على الشركة المدرجة اسـتيفاء متطلبــات القيمــة السوقية خلال فترة تعديل الأوضاع، يتم إعادة تصنيفهــا، ويجوز للشـركة المدرجـة التي تمت إعادة تصنيفها وإدراجها فــي السـوق الرئيسي أن تستوفي متطلبات الإدراج في السوق الأول مرة أخرى.
4- إذا تبين للبورصة عند المراجعة عدم توافر متطلبات السيولة، تُمنح الشركة المدرجة مدة سنة لتعديل أوضاعها، فيما يُعاد تصنيفهــا، إذا تعـذر على الشـركة المدرجـة اســتيفاء متطلبات السـيولة خـلال فتــرة تعديــل الأوضــاع، ويجـوز للشــركة المدرجــة التــي تــمت إعــادة تصنيفهــا وإدراجهــا فــي السوق الرئيسي أن تســتوفي متطلبات الإدراج فــي السوق الأول مـرة أخـرى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي