No Script

أسرار وكواليس الخارجية الروسية في غزو الكويت

u063au0644u0627u0641 u0627u0644u0643u062au0627u0628
غلاف الكتاب
تصغير
تكبير

صدر حديثاً عن ذات السلاسل كتاب (أسرار وكواليس الخارجية الروسية في غزو الكويت)، ترجمه عن الروسية الدكتور جمال حسين علي والكتاب - المنشور باللغة الروسية يتحدث بالتفصيل عن الغزو العراقي للكويت، وما رافقه من أحداث مأسوية حتى التحرير - يتكون من 540 صفحة من القطع الكبير، ومؤلفه الكسندر بيلونوغوف - بوصفه مشاركاً في الأحداث يتحدث عن كيفية تشكيل الموقف الروسي حيال الأزمة وعن تقلبات محادثات موسكو المختلفة، ويحاول الإجابة عن السؤال: لماذا لم يتسن لأحد إيجاد مخرج سلمي للأزمة بالرغم من كل الجهود؟
وسيعرف القارئ للمرة الأولى في هذا الكتاب الكثير من الظروف الغامضة التي أحاطت بواحدة من أكثر أحداث القرن العشرين دراماتيكية في العالم ومنطقة الخليج، من دون أن تفوتنا الإشارة الى أن ذلك سيكون من وجهة نظر موسكو بتأكيد المؤلف نفسه.
ويقول المؤلف عن كتابه: (إن الوقت يجري، للأسف، بسرعة ويتبدل الجيل القديم بشكل طبيعي بجيل جديد. وقد لا يعرف هذا الجيل حسناً عما حدث في الماضي وكيف حدث. ويمكن أن تعينهم ذكريات شهود العيان للأحداث المهمة وأولئك المشاركين في صناعتها، لا سيما لو وضعت على الورق. وهي ليست خدمة للمعاصرين فحسب، بل للأخلاق أيضاً. لأن على الذاكرة الإنسانية أن تعي دروس التاريخ. وآمل في أن كتابي سيكون من وجهة النظر هذه، مفيداً لدرجة ما بالنسبة لسكان روسيا والعرب على السواء.)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي