رئيس بيلاروس يواجه منافسة مفاجئة في الانتخابات

No Image
تصغير
تكبير

يواجه الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروس بقبضة من حديد، الأحد معارِضة لم تكن متوقعة، في انتخابات رئاسية شهدت تطورات غير مسبوقة حيث تحدت حشود القمع لدعم سفيتلانا تيخانوفسكايا حديثة العهد على الساحة السياسية.
ويضع بعض الناخبين المتوجهين إلى مراكز الاقتراع التي فتحت أبوابها عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، سوارا أبيض للتعرف عليهم بطلب من مرشحة المعارضة التي دعتهم أيضا إلى التزام الحذر من عمليات التزوير. ويفترض أن يستمر التصويت حتى الساعة الخامسة.
وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة مينسك بينما تواجه الاتصالات عبر الانترنت صعوبات، وخصوصا شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية القريبة من المعارضة.


وذكر شهود لوكالة فرانس برس أن نقاط مراقبة أمنية وضعت عند مداخل العاصمة وتم تحديد حركة السير على خط واحد. ونشرت آليات مدرعة عند نقاط الدخول وكذلك عسكريون مسلحون.
وفي وسط مينسك أقيمت حواجز معدنية حول العديد من المباني الإدارية التي منع توقف السيارات أمامها. كما تم تعزيز دوريات الشرطة.
وبذلت سلطات بيلاروس أو روسيا البيضاء جهودا مضاعفة من أجل الحد من تأثير تيخانوفسكايا. وقامت بتوقيف رئيسة حملتها السبت، وتتحدث منذ نهاية يوليو عن مؤامرة لمعارضة ومرتزقة روس لإشعال البلاد.
لكن منافسة لوكاشنكو (65 عاما) التي تعمل أساسا مدرسة للغة الانكليزية وتبلغ من العمر 37 عاما، صمدت مع أنها «تشعر بالخوف كل يوم»، كما ذكرت لوكالة فرانس برس الجمعة.
ولاحظت صحافية من وكالة فرانس برس صباح الأحد تدفقا كبيرا للناخبين الذي يضع معظمهم كمامات، على مركز في وسط مينسك.
وأكدت شابة في السادسة والعشرين تدير مشاريع، لفرانس برس طالبة عدم كشف هويتها «26 عاما هي فترة طويلة جدا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي